كيفية العثور على الإعلانات التي شاهدتها مؤخّرًا على فيسبوك



تمتلئ شبكة الإنترنت بالمنصّات والمواقع والتطبيقات التي توفّر خدمات الإعلانات المموّلة للبائعين والمُعلنين، غير أنّ موقع فيسبوك يتميّز عنها جميعًا ببعض المُميّزات التي تجعله واحدًا من أفضل الخيارات عندما يُريد بائع ما عرض مُنتجه أو سلعته لتسهيل وصولها إلى المُستهلكين، حيث توفّر خوارزميّات الذكاء الاصطناعيّ التي يستخدمها فيسبوك عرضًا أفضل للإعلانات المموّلة، وتُحدّد الفئات المُناسبة من الجمهور المُستهدف من كُلّ إعلان، وتُحدّد الوقت الأنسب لظهور الإعلان للمُستخدم، كما يُتيح الموقع للمُعلنين بفضل شهرته وانتشاره الكبير عرض مُنتجاتهم لقطاع كبير من مُستخدمي الإنترنت.

تستطيع خوارزميّات فيسبوك من خلال فحص سجلّ نشاط المُستخدم، وعمليّات البحث التي يُجريها تحديد نوع الخدمة أو المُنتج الذي يرغب في الحصول عليه من خلال شبكة الإنترنت، فتُظهر لهذا المُستخدم نوعيّة الإعلانات المموّلة التي تُناسبه. وقد يحدُث مع هذا المُستخدم في بعض الأحيان أن يُشاهد إعلان المُنتج الذي يُريده في مساحة التسوّق على فيسبوك، ولكنّه يُرجئ أو يؤجّل شراء هذا المُنتج لأيّ سبب من الأسباب، ثُمّ يعود في وقت لاحق للبحث عن ذات الإعلان بعد أن اتّخذ قراره بإتمام عمليّة شراء المُنتج، غير أنّه قد يجد صعوبة في الوصول للإعلان لمعرفة بيانات المُنتج وسعره واسم البائع وطريقة الشراء.


لحلّ هذه المُشكلة يوفّر تطبيق فيسبوك لمُستخدميه ميزة تُتيح لهم الوصول إلى قائمة الإعلانات التي شاهدوها على الموقع مؤخّرًا. وفي هذه المقالة نستعرض كيفيّة الوصول إلى قائمة الإعلانات التي طالعناها مؤخّرًا في تطبيق فيسبوك سواء لمُستخدمي أجهزة أبل أو الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، أو حتى على الكمبيوتر.

  مطالعة قائمة "أحدث نشاط إعلاني" على فيسبوك



تحتوي النُسخة المُخصّصة للهواتف والأجهزة المحمولة من تطبيق فيسبوك على قسم خاصّ بالنشاط الإعلانيّ للمُستخدم، بحيث يُمكن العثور فيه بسهولة على الإعلانات المموّلة التي تفاعل معها المُستخدم خلال الأسابيع الأخيرة، والتي يُمكن الوصول إليها في تطبيق الهواتف من خلال إجراء خطوات بسيطة. في البداية بعد تشغيل التطبيق اضغط على زرّ القائمة () الموجود في الزاوية اليُسرى من الجزء العلويّ من الشاشة (على الأندرويد) أو الجزء السُفليّ من الشاشة (على الآيفون)، ثم ابحث في جزئية "كل الاختصارات" All Shortcuts عن اختصار يُسمى "أحدث نشاط إعلاني" Recent Ad Activity. وفي حال كنت تستخدم موقع فيسبوك على الكمبيوتر فيكفي الانتقال إلى هذا الرابط facebook.com/ads/activity.

يعرض لك تطبيق فيسبوك في هذا القسم من خلال تبويبة "مؤخرًا" قائمة بالإعلانات المموّلة والمُشاركات الدعائيّة التي تفاعلت معها حديثًا مُرتبّة من الأحدث للأقدم، ويُمكنك الضغط فيها على أيّ إعلان لفتحه في مُتصفّحك لمُطالعة تفاصيل الإعلان. كما يُمكنك من قائمة إعداداته بالضغط على زر () كتابة مُلاحظاتك للمُعلنين الذين تعاملت معهم أو قُمت بالشراء منهم.


ومن خلال نفس القسم، يمكنك كذلك حفظ الإعلان لتسهيل الوصول إليه مُجدّدًا. ستجد أسفل كل إعلان زر "حفظ" Save قم بالضغط عليه لتمييزه وحفظه على حسابك بحيث يمكن العثور عليه في أي وقت لاحق من خلال تبويبة "العناصر المحفوظة" Saved ضمن صفحة "أحدث نشاط إعلاني".


  معرفة الإعلانات المُموَّلة من صفحات معينة



مع ان الطريقة السابقة تفي بالغرض وقد تكون كافية للوصول إلى الإعلان الذي شاهدته مؤخرًا على فيسبوك، إلا ان هناك طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها كذلك ألا وهي مطالعة إعلانات التي تشغلها صفحات معينة على منصة فيسبوك. وبالتالي إذا رأيت إعلانًا لأحد الصفحات ولم تتفاعل معه وتريد العثور عليه مرة أخرى، كل ما عليك هو البحث عن هذه الصفحة داخل التطبيق، وبعد الضغط عليها من نتائج البحث مرّر لأسفل وصولًا إلى جزئية "شفافية الصفحة" Page transparency فاضغط على "عرض المزيد" Show more وقم بالتمرير إلى أسفل ثم اضغط على رابط "انتقال إلى مكتبة الإعلانات" Go to Ad Library وفي الشاشة التالية سيتم عرض جميع الإعلانات المُموَّلة التي تشغلها هذه الصفحة.


جدير بالذكر أن تطبيق فيسبوك يتيح أيضًا إمكانيّة معرفة المُعلنين الذين لديهم صلاحيّة الوصول إلى بياناتك الشخصيّة لاستهدافك بإعلاناتهم بشكل خاصّ، ويُمكن إجراء ذلك ببساطة عن طريق فتح تطبيق فيسبوك والضغط زرّ القائمة () ثم اضغط على خيار "الإعدادات والخصوصيّة" Settings and privacy الموجود في الجزء السُفليّ من القائمة، ثم اضغط "الإعدادات" Settings. بعد ذلك توجّه إلى قسم "الإعلانات" Ads ثم اضغط على "تفضيلات الإعلان" Ad Preferences.

في الصفحة التالية قم بالنقر على "المعلنون الذين تفاعلت معهم" Advertisers you’ve interacted with ثم اضغط على "عرض الكُلّ" See all الموجود في نهاية الصفحة. ستظهر لك الآن قائمة "المعلنون الذين حمّلوا قائمة معلوماتك" Advertisers who uploaded a contact list with your info. يعرض لك التطبيق بعد ذلك قائمة طويلة من جهات الاتّصال والمُعلنين الذين يملكون صلاحيّة الوصول إلى معلوماتك الشخصيّة لاستهدافك بإعلاناتهم من خلال تطبيق فيسبوك.
اقرأ ايضاً

تعليقات