طريقة العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على تيك توك



أصبحت منصّة تيك توك المُتخصّصة في مُشاركة مقاطع الفيديو القصيرة خلال سنوات قليلة واحدة من أشهر منصّات التواصل الاجتماعيّ على شبكة الإنترنت وأكثرها استخدامًا وانتشارًا حيث وصل عدد مُستخدميها في عام 2022 نحو 20.83% من العدد الإجماليّ لمُستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

أغرقت منصّة تيك توك مُستخدمي الإنترنت بأطنان من مقاطع الفيديو القصيرة ذات المُحتوى المتنوّع ليجد المُستخدم نفسه غارقًا فيها بمُجرّد تسجيل الدخول غلى تطبيق تيك توك. وإن كُنت أحد أولئك المُستخدمين فمن الوارد أن تكون قد شاهدت من قبل مقطع فيديو أعجبك ولكنّه غاص في الزحام وسط آلاف المقاطع الاخرى دون أن تنتبه لاسم حساب الشخص الذي قام بمُشاركته، وتودّ لو كانت هُناك طريقة يُمكنك من خلالها البحث عنه في جميع مقاطع الفيديو التي شاهدتها على حسابك في تيك توك من قبل. دعنا نُخبرك أن هذا الأمر مُمكن!


في السطور التالية سوف نُرشدك إلى كيفيّة العثور على جميع مقاطع الفيديو التي شاهدتها منذ أنشأت حسابك على موقع تيك توك سواء كُنت من مُستخدمي أجهزة الأيفون أو الأندرويد أو حتى لو كنت تتصفح تيك توك على الكمبيوتر.

  البحث عن الفيديوهات التي شاهدتها من قبل



يُمكنك العثور على أيّ مقطع فيديو سبق لك ان شاهدته على موقع تيك توك حتّى وإن كُنت لا تذكُر عنوان الفيديو ولا اسم ناشر الفيديو ولا تذكر أي معلومة يُمكنها ان تُرشدك إليه إطلاقًا، وذلك من خلال خطوات سهلة وبمُساعدة عوامل تصفية البحث. كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق ثم النقر على أيقونة البحث "Search" في الزاوية العلوية اليسرى، أو إذا كنت تستخدم إصدار قديم من تيك توك انتقل إلى قسم استكشف "Discover" الموجود في الجزء الأسفل من صفحة التطبيق.

في حقل البحث بالأعلى، اكتب أيّ عبارة دالة على مُحتوى الفيديو الذي شاهدته وتحاول العثور عليه مرة أخرى، ثم بعد ذلك اضغط على زرّ البحث. بعيدًا عن النتائج التي ستظهر، اضغط على أداة "تصفية" أو "Filters" الموجودة في الجانب الأيسر من شريط البحث، ومن القائمة المنبثقة قم بتفعيل خيار "فيديوهات شاهدتها" أو "Watched Videos" كعامل تصفية لعمليّة البحث، ثم في النهاية اضغط على "تطبيق" أو "Apply".

الآن ستظهر لك في نتائج البحث مقاطع الفيديو التي شاهدتها من قبل، والتي تكون ذات صلة بالكلمة المُفتاحيّة التي استخدمتها في البحث متبوعة بنتائج البحث الأخرى. تُفيد عوامل تصفية البحث المُتاحة على تيك توك في تضييق نطاق البحث لتسهيل وصول المُستخدم إلى مقاطع الفيديو التي يُريدها بصورة أسرع، ولا تنحصر عوامل تصفية النتائج فقط في سجلّات مقاطع الفيديو التي شاهدها المُستخدم من قبل، بل يُمكنها أيضًا تصفية النتائج من بين مقاطع الفيديو التي سجّل المُستخدم إعجابه بها، كما يُمكنه تحديد نطاق زمنيّ للبحث لتضييق نطاق البحث مثل البحث في مقاطع الفيديو التي نُشرت خلال الأسبوع الأخير أو الشهر الاخير أو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.


  عرض سجلّ المُشاهدات في تطبيق تيك توك



كما هو الحال في منصات مشاركة مقاطع الفيديو مثل يوتيوب وفيسبوك وحتى انستجرام، يوفر "تيك توك" سجلًا بجميع مقاطع الفيديو التي شاهدها المُستخدم على مدار حوالي 6 أشهر ماضية، ويمكن الوصول لهذا السجل من خلال تطبيق TikTok فقط سواء على هواتف آيفون وأندرويد. كل ما عليك بعد فتح التطبيق هو التوجه إلى صفحة "حسابي" أو "Profile" الموجود في الجزء السُفليّ من صفحة التطبيق، بعد ذلك اضغط على زرّ القائمة ( ) الموجود في الزاوية اليُسرى أعلى الشاشة، ثم اذهب إلى خيار "الإعدادات والخصوصيّة" أو "Settings and privacy". في الشاشة التالية، توجّه إلى قسم "المحتوى وشاشة العرض" أو "Content & activity"، واضغط على خيار "سجلّ المشاهدة" أو "Watch history".

يُتيح لك الوصول إلى سجلّ مُشاهداتك على تيك توك مُطالعة جميع مقاطع الفيديو التي شاهدتها خلال الأشهر القليلة الماضية، وإذا أردت محو بيانات سجلّ مُشاهداتك على تيك توك يُمكنك عمل ذلك أيضًا بوضع علامة صح بجوار "تحديد كل سجلات المشاهدة" Select all watch history ثم الضغط على زر "حذف" Delete وتأكيد الأمر من الرسالة المنبثقة التي تظهر. بدلًا من ذلك، يمكن أيضًا تحديد مقاطع فيديو من السجل بشكل فردي وحذفها.


  العثور على سجل المشاهدة بين بياناتك لدّى تيك توك



في حال فشلت الطرق السابقة في مساعدتك على مطالعة فيديوهات تيك توك التي شاهدتها من قبل، سواء بسبب استخدامك لإصدار قديم من التطبيق على هاتفك أو لأنك تتصفح مقاطع TikTok من خلال نسخة الويب على المتصفح، فهناك طريقة أخرى مؤكدة للوصول إلى مقاطع الفيديو التي تمّت مُشاهدتها. هذه الطريقة أكثر تعقيدًا حيث تنطوي على طلب نُسخة من البيانات الشخصيّة للمُستخدم، والتي تتضمّن الجدول الزمنيّ الكامل للأنشطة التي قمت بها عبر حسابك على تيك توك، ومن بينها سجلّ المشاهدة. تستغرق تلك العمليّة مُدّة تتراوح ما بين يومين إلى أربعة أيّام قبل ان يتمّ قبول الطلب وإرسال البيانات للمُستخدم، ويُمكن إجراءها من خلال التطبيق على الهاتف أو الموقع على الكمبيوتر.

في حال كنت تقوم بالخطوات من خلال الهاتف، فبعد فتح التطبيق توجه إلى صفحتك الشخصيّة من خلال الضغط على زرّ "صفحتي" أو "Profile" الموجود في الجزء السفليّ من الشاشة، ثم اضغط على زرّ القائمة ( ) بالأعلى، واختر "الإعدادات والخصوصيّة" أو "Settings and privacy" بعد ذلك اضغط على "الخصوصيّة" أو "Privacy" ومرّر لأسفل حتى تصل لقسم "التخصيص والبيانات" ثم اضغط على "تنزيل البيانات الخاصّة بك" أو "Download your data". بينما على الكمبيوتر، يكفي أن تنتقل إلى صفحة الإعدادات عبر الرابط tiktok.com/setting ثم تسجيل الدخول بحسابك على تيك توك، بعد ذلك انتقل إلى قسم "الخصوصية" واضغط على "تنزيل البيانات الخاصة بك".

في الشاشة التالية ستظهر قائمة بالبيانات الشخصية المحفوظة لدّى تيك توك، ومن بينها "سجل الفيديوهات". كل ما عليك الآن هو تحديد صيغة ملف البيانات الذي ستحصل عليه، فإمّا أن يكون بصيغة " TXT" أو " JSON"، بعد ذلك اضغط على زرّ "طلب البيانات" Request Data.


الآن وبعد أن أنهيت الخطوات السابقة وأرسلت الطلب فما عليك سوى الانتظار حتى تتمّ الاستجابة لكي تتلقّى نُسخة من بياناتك الشخصيّة التي تتضمّن سجلّ نشاطك الكامل على موقع تيك توك. سوف تستغرق عمليّة الموافقة نحو أربعة أيّام على الأقلّ، وخلال هذه الفترة يُمكنك مُتابعة حالة طلبك من خلال قسم "تنزيل البيانات" Download Data ضمن صفحة "تنزيل بيانات TikTok".

بعد أن تتلقّى الموافقة على طلبك قد يحتاج الموقع إلى التحقّق من هويتك قبل إرسال ملفّ بياناتك، وفي النهاية سوف يصلك مُجلّد يحتوي على ملفّات مضغوطة بصيغة ZIP تتضمّن ملفّ يحمل عنوان "Video Browsing History" وهو الملفّ الذي يشمل قائمة بروابط الفيديوهات التي سبق لك مُشاهدتها على موقع تيك توك.

يُمكنك الاحتفاظ بهذا الملفّ إن كُنت تُريد استعادة الوصول إلى مقاطع الفيديو المُفضّلة لديك والتي أحببتها عند مُشاهدتها للمرة الأولى على موقع تيك توك، وإن كانت هذه الطريقة تستغرق بعض الوقت كما ترى، ولا تُوفّر وصولًا سريعًا إلى أحدث وآخر مقاطع الفيديو التي قُمت بمُشاهدتها على الموقع، ولكنّها لا تزال فعّالة وتستحقّ تجربتها من حين لآخر للراغبين في استعادة الوصول مُجدّدًا إلى مقاطع الفيديو المنسية.
اقرأ ايضاً

تعليقات