أداة ذكاء اصطناعي جديدة من BitDefender لكشف محاولات الاحتيال



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا عُرضة للرسائل المزيفة "Scams" وأساليب الاحتيال المختلفة ما دمنا نستخدم الإنترنت، إذ من الوارد جدًا أن تجد رسالة مُفخخة في بريدك الإلكتروني أو على أحد حسابات التواصل الاجتماعي، من ذلك مثلًا التعليقات العشوائية التي تجدها بمنشورات فيسبوك أو مجموعات واتساب وتيلجرام والتي عادةً ما تكون مُغرية لحث الأشخاص الذين لا يعلمون أنها رسائل مُزيفة فيضغطوا عليها.

ومن أجل التمييز بين الروابط الحقيقية والوهمية، يتطلب الأمر مهارةً وتعود، ومشكلة الأشخاص العاديين أنهم معلقون بين مطرقة وسندان، فإن لم يحتاطون، سيكونون أكثر عرضة للاختراق، وإذا أخذوا بالأسباب ولم يضغطوا على أي رابط، قد يُفوتوا على أنفسهم فرصًا كثيرة، وفي المجمل لا يمكن لأحد أن يستخدم الإنترنت بدون الضغط على الروابط. لحل هذه المشكلة، أطلقت شركة الحماية BitDefender روبوت دردشة يُدعى "Scamio" لمساعدتك على تمييز الرسائل المزيفة من الحقيقية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

أداة Scamio

استخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من الرسائل


أولًا: ما تحتاج معرفته عن أداة Scamio


تحظى شركة BitDefender بتقدير كبير في مجال الحلول الأمنية الرقمية، كما توفر برامج حماية ومكافحة فيروسات موثوقة لمستخدمي نظام ويندوز، سواء بشكل مدفوع أو المجاني منها. على أي حال، استغلت BitDefender صيحة الذكاء الاصطناعي القائمة وطورت أداة Scamio لكشف الزيف والاحتيال الموجود على الإنترنت. تُقدم الأداة مجموعة متنوعة وقوية من الخدمات ليس للتميز بين الروابط المزيفة والموثوق فيها فحسب، وإنما لتحليل الإيميلات، والرسائل النصية، ولقطات الشاشة، وحتى أكواد الـ QR. الأهم أنها أداة مجانية تمامًا ولا تتطلب تنزيل أو وصول مسبق إلى أيًا من منتجات Bitdefender الأمنية.


تعمل أداة "سكاميو" كغيرها من أدوات أو "روبوتات" الذكاء الاصطناعي الموجودة على الإنترنت والتي أصبحنا نستخدمها بشكل دوري، إذ يكون الاستخدام من خلال واجهة محادثات تفاعلية بها مستطيل للدردشة مع إمكانية رفع لقطات الشاشة لتحليل محتوياتها من رسائل تشك أنها مزيفة. حتى الآن فالأداة موجودة كخدمة مستقلة على الويب، كما يمكن استخدامها كـ "بوت" ضمن تطبيق ماسنجر لسهولة الوصول من أجل تحليل الرسائل المُرسلة على التطبيق، وقريبًا ستكون متاحة على واتساب وتيليجرام. كل ما تحتاج إلى فعله لاستخدامها هو إنشاء حساب BitDefender والتمتع بها مجانًا.


ثانيًا: كيف تستخدم أداة Scamio ؟



تستخدم الأداة أساليب معالجة اللغة الطبيعية NLP حتى تفهم ما تقوله لها مثل أدوات الذكاء الاصطناعي. أما عن طريقة الاستخدام نفسها فمشابهة جدًا لـ ChatGPT و Bard على سبيل المثال لا الحصر، على أن الهدف الرئيسي منها هو التمييز بين الروابط والصور الحقيقية والمزيفة. بدخولك إلى موقع Scamio الرسمي عبر bitdefender.com/scamio ثم التسجيل بحساب BitDefender، ستجد واجهة استخدام مألوفة بحكم استخدامنا لأدوات الذكاء الاصطناعي.

بعد الدخول إلى الموقع والضغط على "Chat with Scamio" ستفتح لك واجهة استخدام الأداة وستجد 3 اقتراحات لبدء استخدام الأداة، الأول هو "تحليل النص" Analyze a text لتحليل أي رسالة نصية والتحقق مما إذا كانت احتيالية أم موثوقة، والثاني هو "فحص الصورة أو لقطة الشاشة" Check a screenshot or image للتحقق من محتويات الرسالة عبر أي صورة والتأكد من نفس الشيء، وأخيرًا "التأكد من الرابط" Verify a link أيضًا لنفس الوظيفة.


إذا كان هدفك التأكد من موثوقية نصٍ عادي، فاختر "Analyze a text" ثم انسخ وألصق النص بالمستطيل الحواري الخاص بالأداة، وإذا كان الهدف التأكد من الصور فاضغط على "Check a screenshot or image" ثم ارفع الصورة (أو رمز الـ QR) إلى الأداة عن طريق الضغط على أيقونة الصورة بجانب المستطيل الحواري حتى يتم تحليلها، وإذا قلنا إنك تشك في رابط ما، فاختر "Verify a link" ثم ضع الرابط وانتظر النتيجة.

سيُحلل "سكاميو" المُعطيات ثم يخرج لك بالنتيجة، ولكنه للأسف لن يبرر لك سبب اعتباره لشيء ما على أنه موثوق أم لا، عوضًا عن ذلك سيعطيك اقتراح "Give me some tips to avoid scams"، بالضغط عليه سينصحك الذكاء الاصطناعي بعدة نصائح لئلا تقع ضحية الرسائل المزيفة، كما سيوصيك بإجراءات وقائية مثل حظر المُرسل أو حذف جهة الاتصال وما إلى ذلك.

لعل أفضل شيء في هذه الأداة أنها مجانية وفعّالة؛ تُغنيك عن استخدام الأدوات الأخرى وتجمع لك كل ما تحتاجه في مكانٍ واحد، ولكن بنظري ينقصها تعليل اختياراتها حتى تصبح مميزة عن المنافسين وتساعدنا على فهم طبيعة الاحتيالات التي قد نقع ضحيتها.

تعليقات