أداة جديدة رائعة لتجنّب التصيد الاحتيالي والمواقع الضارة



كمستعمل يومي للإنترنت أن تعرف أن أحد سلبياتها هي كثرة انتشار المعلومات والأخبار المضللة، الكاذبة والإشاعات. خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي أو بعض المواقع الإخبارية التي تسعى لجلب الانتباه وخلق البلبلة بأي طريقة ممكنة. حتى وصل الحال بفيسبوك أن تقوم بتخصيص فريق كامل مسؤول عن تطوير وسائل محاربة إنتشار هذه الأخبار الزائفة. وصراحة لا يوجد أي طريقة لمعرفة ما إذا كان الخبر مضللا أم صادقا إلا عن طريق البحث اليدوي، أو عن طريق استعمال أدوات تسهل عليك العملية، ففي النهاية هذه هي مهمة التكنولوجيا.

كذلك مواقع الاحتيال تعتمد التزييف والتضليل، والإنترنت مليئة بها وبالمواقع الضارة التي تنتشر في كل زاوية من الإنترنت، بدءً من الإيميلات ووصولاً إلى الإعلانات التي يتعرض لها المستخدم العادي مرارا وتكرارا خلال تصفحه للإنترنت (إربح هاتف أيفون هنا، أحصل على الجنسية الكندية هنا... وغيرها). فكيف تحمي نفسك من كل هذا وتبقى دائما مطلعا على آخر المستجدات ؟



الإجابة هي أداة Trend Micro Check والتي ستسهل عليك عملية كشف المواقع الاحتيالية الضارة التي تريد سرقة بياناتك الحساسة أو تلك المواقع التي تنشر معلومات مضللة، عبر بضع ضغطات فقط. هي أداة مجانية تقدمها شركة Trend Micro المعروفة في مجال الأمن السيبراني والتي تطرقنا لبرامجها في عديد من التدوينات السابقة، مثل برنامَج حماية جهازك من فيروس الفدية. يمكنك الوصول إلى أداة Trend Micro Check واستعمالها عبر الموقع الرئيسي، أو تثبيتها كإضافة على متصفحك، والأفضل من هذا كله أنه يمكنك استعمالها على واتساب وماسنجر. لم تفهم بعد كيف يتم الأمر ؟... لا تقلق لأني سأعطيك حالات عامة يمكنك فيها استعمال هذه الأداة الرائعة وفي النهاية سيتضح كل شيء لك.

التحقق مما إذا كان موقع إلكتروني موثوق أم لا



ثبِّت هذه الأداة على متصفحك وحين دخولك لأي موقع إلكتروني أو متجر على الإنترنت، تقوم الأداة بفحص ذلك الموقع ثم تخبرك هل يستحق الثقة أم أنه عبارة عن احتيال وتزييف لخداعك فقط. أو حتى إن كنت خائفا من دخول الموقع، يمكنك نسخ رابط الموقع وفتح بوت هذه الأداة على فيسبوك ماسنجر أو واتساب، إدخال الرابط وسيخبرك هل هذا الموقع آمن أم لا.

وصلك إيميل بأن حسابك باي بال به مشاكل ويجب أن تحلها



يمكنك أن تقوم بأخذ سكرين شوت لتلك الرسالة دون فتح أي رابط بها، ثم ترفع الصورة التي أخذتها إلى بوت هذه الأداة على واتساب أو فيسبوك ماسنجر، وسيخبرك ما إذا كان هنالك خطب ما. ببساطة في أي موقف تشك بأن هنالك خطب ما، يمكنك أخذ الرابط أو تصوير الرسالة بدون فتحها أو حتى نسخ جزء من النص وفحصها عبر هذه الأداة، وستتأكد مما إذا كان هنالك أي تهديد أو احتيال.

تشكّ بأن بريديك الإلكتروني قد تم تسريبه:



انسخ البريد الإلكتروني، وأرسله إلى بوت Trend Micro Check وسيتحقق مما إذا كان هنالك أي تسريب لبياناتك الشخصية. قد تحتاج إلى تثبيت تطبيق Trend Micro ID Security لكي يعطيك تقريرا كاملا بالتواريخ ويبقيك مطلعا. مثلا، ها قد عرفت أن معلوماتي الشخصية قد تم تسريبها! على 3 مواقع منها Canva.

قرأت معلومة ما على موقع إخباري وتشك في مصداقيته



كل ما عليك فعله هو تحديد تلك المعلومة التي تريد التحقق منها، وبعدها ستظهر لك أيقونة الأداة على شكل دائرة حمراء، اضغط عليها وستقوم الأداة بعمل تحليل لتلك المعلومة وستُظهر لك نتائجَ مشابهةً على مواقع أخرى، وبهذا ستعرف ما إذا كان الخبر أو المعلومة حقيقية أم أنها كذب من الموقع فقط.


حسب إحصائيات Trend Micro Check فإن هذه الأداة تملك أكثر من 4 ملايين مستخدم نشط وتم كشف أكثر من 2 مليون محاولة احتيال، وطبعا قاعدة بيانات هذه الأداة تتجدد باستمرار لضمان كشف التهديدات الجديدة أولاً بأول. وأخيرا وليس آخراً تتضمن إضافة Trend Micro Check على المتصفح مانعا للإعلانات كميزة إضافية وبهذا قد تغنيك عن تثبيت موانع الإعلانات الأخرى.

بما أن الإنترنت اليوم أصبحت مكاناً يعج بالمواقع الاحتيالية والهجمات الضارة التي تحاول دائما خداعك وسرقة بياناتك الشخصية، من الأفضل أن تبقى مثل هذه الأدوات في جعبتك، ولكن أهم شيء يبقى هو وعيك، وطريقة استعمالك للإنترنت. لهذا ننصحك بقراءة موضوع [كيف يمكن اختراق الجهاز بمجرد النقر على رابط دون تحميل أي شيء؟] والذي سيفتح عينك أكثر وأكثر عن هذا الموضوع.
اقرأ ايضاً

تعليقات