حل مشكلة الاستمرار في تلقي مكالمات من جهات الاتصال المحظورة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا شك أن تلقي المكالمات العشوائية من الغرباء – لأي غرض – يكون أمرًا مزعجًا في كثيرٍ من الأحيان، لا سيمًا في أوقات العمل أو الدراسة أو الأوقات التي تتطلب تركيزًا في العموم، ناهيك أنه يقتحم الخصوصية. هنا يكون الحل الأمثل بالنسبة للكثيرين هو حظر جهات الاتصال هذه لئلا تُعاود إزعاجنا، وبالفعل يُعد الحظر حلًا عمليًا ممتازًا توفّره جميع الهواتف تقريبًا. ولكن هناك شيء عجيب؛ أحيانًا نُفاجَئ بمكالمات واردة من أشخاص حظرناهم بالفعل! كيف؟ قبل أن تفعل خاصية عدم الازعاج، أو الوضع الصامت، أو إيقاف تشغيل هاتفك بالكامل للتخلص من هذا الإزعاج، دعونا نستكشف السبب سويًا ونطبق عدة نصائح علَّنا نريح أدمغتنا من هذا الأمر!

مكالمات الأرقام المحظورة

التخلص من مكالمات الأرقام المحظورة


1- تأكد من حظر الرقم بشكل صحيح



قبل أن نتطرق لأي نصيحة أو حل مختلف، دعونا نبدأ بالبديهيات التي تفوتنا، لا شيء سوى لأنها بديهيات، ونتأكد من قائمة الحظر الموجودة بهواتفنا لنرى ما إذا كان الأشخاص المزعجون موجودين بها أم لا. نبدأ بهواتف الأندرويد وذلك بفتح تطبيق "الهاتف" Phone ثم الضغط على زر القائمة ( ) الموجود في الجزء العلويّ من الشاشة، ثم اختيار "الضبط" Settings وفي الشاشة التالية اضغط على خيار "حظر الأرقام" Block Numbers للاطلاع على قائمة جهات الاتصال المحظورة. إن لم تجد الرقم مدرج في هذه القائمة فعليك بإضافته من خلال الخيارات المتاحة.

أما بالنسبة لهواتف الآيفون، فطريقة التأكد من الأرقام المحظورة تبدأ من تطبيق "الإعدادات" Settings، نُمرر لأسفل حتى نصل إلى "الهاتف" Phone ومن ثم نختار "جهات الاتصال المحظورة" Blocked Contacts. إذا لم تجد رقم الشخص المزعج فقم بإضافته فورًا بالضغط على "إضافة رقم جديد" Add New، وإذا وجدته فهذا يعني احتمالات أخرى.

2- تأكد من حظر الرقم المشابه من المتصل



يكثر هذا الأمر في حالة المسوقين عبر الهاتف أو كما يُطلق عليهم "Telemarketers" الذين يهمهم بشدة أن يتواصلوا معك ليبيعوك مُنتجًا ما. في السابق كانوا يتصلون بأرقام مختلفة، ومع مرور الوقت واصطدامهم بالواقع، أو بـ "البلوك" بالمعنى الأصح، أصبحوا يستخدمون أرقامًا مُتشابهة لحد جنوني، ربما ليقولوا لك بشكلٍ غير مباشر "أنت لا تستطيع أن تحظرنا وليس أمامك سوى استماع ما نريد قوله"، فقد تجد رقمًا ما، وليكن 01012345678 يتصل بك، فتحظره، فتُفاجئ بأنه يتصل بك مرة أخرى! في الحقيقة لو ركزّت قليلًا فقد تجد أن الرقم مختلف، ربما يكون 01012345578 أو شيئًا من هذا القبيل، المهم أن تحظره هو الآخر وتحظر أي رقمٍ مزعج على شاكلته.

3- تأكد من التشغيل الدائم لتطبيق حجب المكالمات



أعتقد أن معظمنا يستخدم تطبيق Truecaller لأنه يساعدنا في التعرف على أرقام الغرباء، وهذا أمر رائع، ولكن لا تعتمد على هكذا تطبيقات – تطبيقات الطرف الثالث – في حظر الأرقام؛ ليس لأنها سيئة أو لأنها لا تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، وإنما لأن عدم استخدامك لهذه التطبيقات لفترة طويلة قد يجعل الهاتف "يُجمّدها" أو يضعها في وضع "السبات" Sleep، وبالتالي فإنها تفقد وظيفتها وتُفاجئ بأن الأرقام التي حظرتها باستخدام هذه التطبيقات تتصل بك، بل والأسوأ من ذلك أنك قد تحذف هذه التطبيقات من على هاتفك بدون قصد مما يحرر جميع الأرقام المحظورة دفعة واحدة وحتى تعيد حظرها مجددًا.

إذا كنت مصممًا على استخدام تطبيق Truecaller والاعتماد عليه في حظر المستخدمين، فهناك حل سهل لمشكلة "تجميد" الهاتف له ألا وهو إعطاء التطبيق صلاحية استخدام غير مقيد للبطارية؛ يبدأ هذا الحل بالضغط مطولًا على أيقونة التطبيق من الشاشة الرئيسية ثم اختيار "معلومات التطبيق" App info أو الضغط على أيقونة حرف "i" وفي الشاشة التالية أضغط على "البطارية" Battery وتحديد "غير مقيد" Unrestricted حتى يعمل التطبيق باستمرار ويمنع تسلل الأرقام المحظورة.


4- إضافة الرقم بخانة الحظر وليس المكالمات المزعجة



تمتلك بعض هواتف الأندرويد والآيفون عدة خيارات لفلترة الأرقام، منها الحظر المباشر، وذلك لمنع الأرقام نهائيًا من الاتصال مرة أخرى، ومنها الخيار الأقل حدة وهو "المكالمات المزعجة" Spam calls أو ميزة حظر الأرقام العشوائية والتي لا تحتاج أن تحدد لها رقمًا مُعينا على أنه مزعج فتحظره، بل تجعل الهاتف يميز بنفسه الأرقام على أنها مزعجة، وبالتالي عندما يتصل بك قد تجد علامة موسومة برقمه لتعرف أنه شخص مزعج، ولكنك ستستقبل المكالمة بدون مشاكل، لقطع كل الاحتمالات تأكد من أن الرقم موضوع في خانة الحظر وليس الاكتفاء بتنشيط خاصية المكالمات أو الأرقام المزعجة.

5- أحظر المزعجين من تطبيقات التواصل



لا يجب أن تنسى أن تطبيقات التواصل هي وسيلة فعالة، وربما أكثر من طريقة الاتصال التقليدية، لاصطياد الأشخاص المستهدفين، فهي لا تكلف المتصل شيئًا تقريبًا على عكس الاتصال التقليدي الذي يستنفذ الرصيد. ففي المرة القادمة التي تحاول فيها أن تقتلع إزعاج شخص لك من جذوره، احظره من جميع وسائل التواصل؛ فيسبوك، إنستجرام، وبالطبع واتساب وتيليجرام، وجدير بالذكر أن حظرك لرقمٍ ما من على هاتفك بالطريقة التقليدية لا يعني حظره من واتساب وتيلجيرام.

6- فعل خاصية كتم المتصلين غير المعروفين



إذا كنت لا تريد حظر الأشخاص المزعجين، لأي سبب كان، فيمكنك أن تجعل مكالماتهم صامتة، وذلك على الأندرويد أو الآيفون أو حتى تطبيقات الطرف الثالث وأشهرها واتساب. على الأندرويد تختلف الطريقة من هاتف لآخر، لذلك نوصي بمراجعة موضوعنا السابق حظر المكالمات الواردة من أرقام مجهولة على الأندرويد لمعرفة الخطوات. أما على الآيفون فسندخل إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ثم "الهاتف" Phone وسنجد خيارًا يُسمى "إسكات المتصلين غير المعروفين" Silence Unknown Callers فنقوم بتنشيطه.


أخيرًا وليس آخرًا على واتساب، وبما أنه يدعم مكالمات الصوت والفيديو، فسندخل إلى التطبيق ثم إعداداته بالضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings ومنها إلى قسم "الحساب" Account ومنه توجه إلى خيارات "الخصوصية" Privacy. في هذا القسم قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على "المكالمات" Calls ثم في الصفحة التالية قم بتنشيط خيار "إسكات المتصلين المجهولين" Silence Unknown Callers.

في النهاية، بتطبيقك لما جاء في هذا المقال، يمكنك أن تضمن عدم وصول الأشخاص المزعجين لك واقتحامهم لخصوصيتك بعد المرة الأولى. فقط تأكد من حظرهم من إعدادات الهاتف الرسمية ومن تطبيقات الطرف الثالث، ومهما استخدموا من أرقام فمسير المطاف بها أن ينتهي حتى يملوا ويتركوك وشأنك.

تعليقات