كيفية حظر جميع المكالمات باستثناء أرقام معينة



أصبحت المكالمات الهاتفية من أرقام غير معروفة تُشكل تهديدًا بارزًا حيث يمكن لها أن تخدع المستخدمين لسرقة بياناتهم المالية والمعلومات الشخصية أو فقط للتسبب في مضايقتهم وفي إزعاجهم، إلا أنّ الهواتف الذكية، أصبحت أكثر قدرة على المساعدة في الحد من هذه المكالمات العشوائية. في هواتف أندرويد مثلًا يمكن حجب المكالمات غير المسجلة كجهة اتصال تلقائيًا، وبالمثل تقدم هواتف آيفون بدءًا من إصدار iOS 13 ميزة Silence Unknown Callers لتجنب تلقي مكالمات من متصلين غير معروفين.

لكن بالإضافة إلى المكالمات العشوائية التي يمكن للهاتف حظرها بشكل تلقائي، احيانًا قد تحتاج أيضًا إلى منع تلقي مكالمات هاتفية حتى من جهات الاتصال المسجلة وفي نفس الوقت تريد استثناء أرقام معينة حتى لا تفوت مكالمة منهم. لهذا الغرض هناك تطبيقات كثيرة في آب ستور وجوجل بلاي، لكن لحسن الحظ فهنالك ميزة مضمونة في كل الهواتف يمكنك تفعيلها لتحقيق ذلك، إليكم الخطوات فيما يلي.


حظر المكالمات باستثناء أرقام معينة في الآيفون



تعُد خاصية "عدم الإزعاج" من الأدوات الفعالة التي تساعدك على التخلص بسهولة من أي إزعاج قد يسببه هاتفك، حيث يمكن باستخدامها كتم صوت المكالمات والتنبيهات والإشعارات التي تتلقاها عندما أثناء قفل الهاتف. ومن ضمن الإعدادات الرائعة في هذه الخاصية إعداد يقوم بالسماح بتلقي المكالمات الواردة من أشخاص بعينهم واستبعاد المكالمات من الأرقام التي لم تحددها.

في هواتف آيفون يتم تفعيل هذه الخاصية من خلال "مركز التحكم" عن طريق النقر على أيقونة "الهلال". ولكن لضبط إعدادات الخاصية انتقل إلى "الإعدادات" Settings ثم توجه إلى قسم "عدم الإزعاج" Do Not Disturb وقم بتشغيل خاصية "عدم الإزعاج" من خلال زر التفعيل المتواجد أعلى الصفحة. بعد ذلك، في قسم "صامت" Silence اختر ما إذا كنت تريد حظر المكالمات دائمًا أو فقط عند قفل الهاتف. بعد التحديد اضغط على خيار "السماح بالمكالمات من" Allow Calls From وحدد خيار "المفضلة" Favorites.


من الآن فصاعدًا لن يسمح الهاتف بالإعلان عن المكالمات الجديدة إلا إذا كانت من جهات الاتصال المحفوظة في قائمة المفضلة. وفي حالة لم تضف من قبل أي أسماء لهذه القائمة، فدعني أخبرك أن الأمر بسيط للغاية. كل ما عليك هو فتح تطبيق "الهاتف" Phone ومن الشريط السفلي انتقل إلى قسم "المفضلة" Favorites بعدها اضغط على علامة زائد (+) الموجودة بالأعلى وحدد جهة الاتصال، أو بمعنى آخر، الرقم الذي تريد استثنائه من الحظر. كررّ نفس الخُطوة لإضافة كل جهات الاتصال إلى قائمة المفضلة. يمكنك أيضًا إضافة جهة اتصال إلى القائمة بعد الضغط على الاسم ثم مرّر للأسفل واضغط على إضافة إلى المفضلة. وبالتالي تتجاوز المكالمات الواردة من جهات الاتصال هذه نمط عدم الإزعاج.


لاحظ أن خاصية "عدم الإزعاج" لا تقوم بحظر جهات الاتصال بشكل نهائي، بمعنى إذا حاول شخص ما (غير مدرج في قائمة المفضلة) الإتصال بك، فسوف يتلقى إشعارًا بأن الهاتف مشغول حاليًا ولن تجرى محاولة الاتصال. ومع ذلك، إذا فتحت تطبيق "الهاتف" على الآيفون ثم انتقلت إلى قسم "الحديثة" ستجد جميع الأرقام التي حاولت الاتصال بك وتم رفضها تلقائيًا بفعل خاصية عدم الإزعاج.

حظر المكالمات باستثناء أرقام معينة للاندرويد




يمكن أيضًا حظر جميع المكالمات باستثناء أرقام معينة على هواتف أندرويد بنفس الطريقة الموضحة في الفقرات السابقة، إذا تحتوي جميع هواتف أندرويد بشكل عام على خاصية "عدم الازعاج" وتوفر إمكانية حظر المكالمات مع إبقاء تلقي أي مكالمة من جهات الاتصال المفضلة.

بطبيعة الحال، الخُطوات تختلف من هاتف لآخر نتيجة تعدد وجهات المستخدم على هواتف اندرويد. ولكن دعونا نأخذ هواتف سامسونج كمثال، فإذا اردت استثناء أرقام معينة من الحظر قم بفتح "الضبط" ثم اضغط على "الإشعارات" وهناك ستجد خيار "عدم الإزعاج" فتأكد من تفعيله عن طريق النقر على زر "التشغيل الآن". بعد ذلك اضغط على "السماح بالاستثناءات" وحدد "المكالمات من" لتظهر قائمة تحتوي على 4 اختيارات حدد منهما: جهات الاتصال المفضلة فقط.

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد من شاومي أو هواوي أو أوبو.. ايًا ما كان، ستجد خاصية عدم الازعاج موجودة في الاعدادات، فقط قم بالعثور عليها وابحث عن خيار تلقي المكالمات من الأسماء المحفوظة في قائمة المفضلة. بعد الانتهاء من ذلك، انتقل إلى تطبيق "جهات الاتصال" وابدأ بإضافة جهات اتصال للقائمة عن طريق الضغط على كل اسم ثم النقر على علامة النجمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق