إزالة البرامج التي لا تحتاجها من قائمة Open With في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما تفتح ملفًا ما على الويندوز، فإن الطريقة الاعتيادية هي الضغط مزدوجًا عليه بزر الفأرة الأيسر. هناك طريقة أخرى لذلك وهي الضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم توجيه مؤشر الفأرة نحو خيار "Open With" واختيار وسيلة تشغيل الملف إما من الاقتراحات الموجودة أو عن طريق الضغط على "Choose another app" لاختيار وسيلة تشغيل ليست مدرجة بالقائمة من الأساس. بمرور الوقت ومع تثبيت الكثير من البرامج على جهازك ستكتشف ان معظم هذه البرامج تقوم بإضافة اختصارًا لها ضمن قائمة Open With وبالتالي قد تُحدث فوضى لدرجة التشتت أو تجعل من الصعب إيجاد البرنامج الصحيح الذي تبحث عنه. لهذا السبب جئناكم اليوم بطريقة سهلة لتنظيف قائمة Open With على الويندوز وإزالة الخيارات الغير مستخدمة عمليًا.

قائمة Open With في ويندوز

تنظيف قائمة Open With في ويندوز


في حين توافر عشرات الأدوات المصممة لذلك، إلا أنه يمكن إزالة عناصر من قائمة Open With في ويندوز عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن مثلما ننوه في كلِ شرح نستخدم فيه هذه الأداة، يجب عليك أن تكون حذرًا إذا أردت أن تُعدّل أي شيء فيها، لذا قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل، حيث أن أي خطئ بهذا المُحرر قد يتسبب في عدم استقرار الويندوز وقد يصل الأمر إلى تخريب "النسخةً" كاملة، فوجب التنويه.

كيفية إزالة برامج "فتح بواسطة" باستخدام الريجستري


يجدر بك أن تعرف أن برامج النظام الافتراضية من مايكروسوفت لن يُمكن إزالتها من قائمة "Open with"، على سبيل المثال إذا أردت أن تفتح ملفًا أو صورة بصيغة WebP، فإنك ستجد تطبيقي "Photos" و"Microsoft Paint" في قائمة "فتح بواسطة" حتى وإن أزلتهما من مُحرر الريجستري، ونفس الشيء ينطبق على الملفات والبرامج الافتراضية الأخرى. البرامج الوحيدة التي يمكن إزالتها من قائمة "فتح بواسطة" هي برامج الطرف الثالث، أي تلك التي قمت بتحميلها وتثبيتها من طرفك، ولإزالتها نحتاج إلى اتباع الخطوات الآتية.


سنبدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\FileExts\

عندما تصل إلى مجلد FileExts من القائمة الجانبية اليسرى، ستجد قائمة من الفولدرات بكل الامتدادات الموجودة على حاسوبك لذلك فهي قائمة طويلة بعض الشيء. كل ما عليك هنا هو البحث عن صيغة الملفات التي ترغب في إزالة برامج من قائمة Open With عند الضغط بزر الفأرة الأيمن عليها، وبعد العثور عليه اضغط فوقه مزدوجًا لتجد فولدرًا آخر فرعي باسم "OpenWithList"، من هنا سنستطيع أن نفعل ما نشاء. لتوضيح الصورة بمثالٍ عملي؛ تخيل أنك تريد إزالة برنامج طرف ثالث من قائمة "Open With" التي تظهر مع ملفات صور WebP؛ ما سنفعله هو أننا سنصل إلى فولدر "FileExts" ثم سنبحث عن فولدر امتداد "webp" ونفتحه ثم ندخل إلى فولدر "OpenWithList".


بعد الدخول إلى فولدر "OpenWithList" ستجد بالنصف الأيمن من مُحرر الريجستري عددًا من الملفات، وأسفل خانة "Data" ستجد أسماء البرامج الموجودة بقائمة "فتح بواسطة" والتي يمكنك استخدامها لفتح الصور بصيغة WebP، اختر ما تريد حذفه منها ثم اضغط فوقه بزر الفأرة الأيمن واختر "Delete" ثم أكد اختيارك بالضغط على "Yes"، ولكن انتظر! هذا الفعل لا رجعة فيه، أي أنك لن تجد البرنامج المحذوف مرة أخرى في قائمة "فتح بواسطة" المُنسدلة عند تشغيل ملفات الـ WebP، ولهذا السبب ننصحك بحفظ نسخة احتياطية من الريجستري أولًا علّك تحتاجها.

يمكن أن تُنفذ نفس الخطوات مع كل أنواع الامتدادات الأخرى بعد ذلك انتقل إلى الملفات وتفحص قائمة "فتح بواسطة" أو "Open with" وستلاحظ أن البرنامج الذي حذفته منها غير موجود فعلًا، لن تحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز أو أيًا من هذا القبيل، فقط جرّب بنفسك، ولكن كن حذرًا. وبالمناسبة، تعمل الخطوات التي شرحناها على جميع إصدارات الويندوز بدايةً من Windows XP وحتى ويندوز 11.

تعليقات