كيفية إضافة اختصار لأي برنامج ضمن قائمة الكليك يمين في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أحد الأشياء التي تُعجبني في نظام ويندوز انه نظام مفتوح، لا أقصد مفتوح المصدر، وإنما مفتوح بمعنى أنه يتيح للمُستخدم مجال أن يفعل فيه ما يشاء، فهناك أدوات وخيارات عديدة للغاية لتخصيص ويندوز حسب الحاجة. ومن بين الأشياء التي يمكن للمُستخدم فعلها هي أن يضيف خيارات جديدة إلى قائمة الـ Context Menu التى تظهر عند الضغط كليك يمين في اي مكان فارغ على سطح المكتب. نلجأ إلى هذه القائمة عادًة عند الرغبة في تحديث الديسك توب أو إضافة اختصار جديد، وقد سبق لنا شرح كيفية إضافة زر Control Panel إلى هذه القائمة. لكن دعونا اليوم نستعرض كيفية إضافة إختصار أي برنامج مُثبت على الجهاز للقائمة بحيث تكون وسيلة أسرع لتشغيله، وهذا بدون الحاجة لاستعمال أي نوع من البرامج الخارجية.


تم تحديث المقال بـتاريخ 27 / 3 / 2023

تعتمد هذه الحيلة على إضافة تعديلات في سجل الويندوز (Windows Registry) وهي تعمل في جميع إصدارات ويندوز تقريبًا بدايًة من XP وحتى ويندوز 11 ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة أنصحك وبشدة بمراجعة طريقة عمل نسخة احتياطية للريجستري لاستعادتها في حال حدوث مشاكل، حيث سنقوم بإضافة إختصار البرنامج ضمن قائمة الكليك يمين عبر إجراء بعض التعديلات على ملف الريجستري الذي يعتبر العمود الفقري لنظام ويندوز. لذا، وتحسبًا لأي مشاكل محتملة، قم بحفظ نسخة إحتياطية أولًا وهو أمر لن يستغرق دقائق لإنجازه.


حسنًا، إذا قمت بمراجعة موضوع كيفية عمل Backup المرفق أعلاه، فغالبًا قد تعرفت على طريقة فتح أداة مُحرر الريجستري على الويندوز. على أي حال، يمُكنك فعل ذلك من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "Registry Editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له فى شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\Background\shell

عندما تقوم بتحديد مجلد shell من القائمة الجانبية اليسرى اضغط فوقه كليك يمين واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "Key" ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد وعليك بتسمية هذا المجلد طبقًا لأسم البرنامج الذي تريد إضافته، على سبيل المثال: Google Chrome. داخل هذا المجلد الفرعي، اضغط كليك يمين فى أي مكان فارغ على الجهة اليمنى ثم اختر New ثم اضغط على String Value وذلك لإنشاء قيمة جديدة قم بتسميتها بـ "Icon".


بعد إنشاء القيمة التي تُسمي Icon ستحتاج إلى نسخ مسار الملف التشغيلي للبرنامج المراد إضافته، والذي يكون بصيغة "exe.". هذا الملف يمكن العثور عليه غالبًا في مجلد Program Files أو (Program Files (×86 فعند إيجاده اضغط فوقه كليك يمين واختر Copy as path وفي حال كنت تستخدم ويندوز 10 فإن هذا الخيار سيظهر عند الضغط على زر Shift مطولًا أثناء النقر كليك يمين فوق الملف. بدلًا من ذلك، إذا كان للبرنامج اختصار على سطح المكتب فيمكنك الضغط فوقه كليك يمين واختيار Properties ثم من النافذة التي ستظهر لك يمكنك العثور على مسار تشغيل البرنامج في حقل Target فقم بنسخه.


بعد نسخ مسار الملف التشغيلي للبرنامج، قم بالرجوع إلى القيمة التي تُسمي Icon مرة أخرى واضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit String حيث تقوم بلصق المسار المباشر لتشغيل البرنامج فى حقل Value data كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، بعدها اضغط على زر OK لحفظ التغييرات. لاحظ أن هذه الخُطوة الغرض منها إضافة أيقونة البرنامج ضمن الإختصار، أما الخُطوة التالية والأساسية ستكون لإضافة أمر تشغيل البرنامج.


لتنفيذ هذه الخُطوة، كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على الملف الفرعي الأساسي الذي يحمل اسم البرنامج، في هذه الحالة "Google Chrome" ثم من القائمة المنسدلة اختر "New" ثم اضغط على "Key" لإنشاء مجلد فرعي آخر عليك بتسميته بـ "command" كما هو موضح بالصورة.


الآن، على الجهة اليُمني لمجلد "command" ستقوم بالضغط مرتين متتاليتين فوق القيمة الافتراضية (Default) وفى نافذة Edit String ستقوم بإدخال مسار الملف التشغيلي للبرنامج مرة أخرى فى حقل Value data ثم تضغط OK. عند إتمام هذه الخطوة، قم بإغلاق نافذة Registry Editor ثم اضغط كليك يمين فى اي مكان فارغ على سطح المكتب. ماذا لاحظت ؟ ينبغي أن يظهر إختصار البرنامج فى القائمة وبمجرد الضغط عليه يتم تشغيل البرنامج مباشرًة. وفى حالة إن يحدث، فهذا لأنك قمت بإدخال مسار تشغيل خاطئ.


بطبيعة الحال، يجب أن يؤدي النقر على الاختصار من القائمة إلى تشغيل البرنامج فورًا، وعلى هذا النحو يمكنك إضافة أي عدد تريده من اختصارات البرامج إلى قائمة الكليك يمين في سطح المكتب، ما عليك سوى تكرار الخطوات مرة أخرى باستخدام اسم البرنامج والملف التشغيلي له لإضافته إلى القائمة.

تعليقات