Loading...

أسهل الطرق لمعرفة البرامج التي تقوم بتشغيل ملف غير معروف

نصادف في بعض الأحيان أثناء عملنا على الكمبيوتر ملفات ذات صيغ غير معروفة أو لم نتعامل معها من قبل، فبالتأكيد يعلم الكثيرون بشأن ملفات DOCX أو PDF أو ملفات الموسيقى MP3 أو ملفات ISO. ومع ذلك، فمن غير المحتمل أن تعاملت قط مع ملف بصيغة EPS أو DNG وما شابه من رموز قد تظن لوهلة أنها فيروسات. للأسف لا يستطيع نظام ويندوز أن يُخبرك بالبرنامج المطلوب للتعامل مع هذه الصيغ غير المعروفة، فعند الضغط مزدوجًا على الملف تظهر نافذة تطالب بتحديد البرنامج الذي يشغل هذا النوع من الملفات لأن النظام لا يتعرف عليه. لحسن الحظ، هناك أكثر من طريقة تساعدك على معرفة مصدر هذه الصيغ غير المعروفة والبرامج المستخدمة للتعامل معها، دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.

فتح ملف غير معروف

تم تحديث المقال بـتاريخ 16 / 12 / 2023

كيف تفتح ملف غير معروف؟


الطريقة الأولى: باستخدام أدوات تعريف الملفات


تتواجد بالفعل عدة مواقع على الإنترنت تحمل قاعدة بيانات ضخمة للتعريف بامتدادات الملفات الخاصة بالحواسيب على مختلف أنظمة التشغيل، وبالتالي يمكن اللجوء إليها لمعرفة تفاصيل حول صيغة الملف والبرنامج المطلوب لفتحه أو عرض محتوياته. وفي حال كنت لا تعرف صيغة الملف أصلًا، فأسهل طريقة هي الضغط فوق الملف كليك يمين واختيار "Properties" حيث ستجد اسم الصيغة مدرج في خانة Type of file. أما بالنسبة للمواقع التي نشرحها لك فهي كالآتي:

1- موقع Filext



موقع Filext يُعتبر من أفضل الخيارات المتاحة أمام أي شخص يحاول معرفة تفاصيل حول امتداد ملف غير معروف، بل ولا يكتفي بذلك وإنما يحاول استعراض محتوى الملف كلما أمكن ذلك. حتى الآن، يحتوي FILExt على أكثر من 26,114 من امتدادات الملفات التي تستطيع معرفة تفاصيل عنها، وكل ما عليك للبدء هو زيارة الموقع والضغط على زر "Choose your file" وبعد رفع الملف إلى الموقع سيقوم بعرض محتوياته بالإضافة إلى كل التفاصيل اللازمة عن الامتداد مثل الأسم الأصلي والبرامج التي تدعم هذه الصيغة، كما يوفر خاصية تحويل الملفات. إذا ضغطت على زر Save as ستتمكن من تحويل الملف إلى صيغة أكثر شيوعًا مثل PDF أو JPG أو DOCX أو TXT أو MP4. يمكنك تحويل الملف أو الاكتفاء بمعرفة البرنامج المطلوب لتشغيله ثم البحث عنه على الإنترنت وتثبيته على جهازك.

2- موقع FileInfo



موقع آخر متخصص في تعريف صيغ الملفات هو FileInfo المميز والمخصص لهذا الغرض ايضاً حيث يشمل قاعدة بيانات ضخمة لعدداً لا يحصى من إمتدادات الملفات المختلفة وبه محرك بحث يتيح لك معرفة معلومات حول اي ملف. بعد ان تقوم بزيارة الموقع تبدأ بكتابة صيغة الملف التي تتكون غالباً من 3 او 4 حروف ثم بعد ذلك سيعرض لك الشركة المطورة لهذا النوع من الملفات ونوعها وبالتمرير للأسفل قليلاً ستجد وصف ونبذة عن هذه الصيغة وفيما تستخدم، وآخيراً يعرض لك افضل برامج لعرض تلك الملفات وتستطيع تحميلها من الموقع مباشرةً. والمميز في الموقع انه يعرض لك البرامج المتوافقة مع نظام تشغيل ويندوز وماك ولينكس ويقوم بتحديث قاعدة بياناته باستمرار.

3- موقع WolframAlpha



موقع WolframAlpha يعُد بمثابة محرك بحث لأشياء متعددة وليس محرك للموقع، أحد مميزات هذا المحرك هو إمكانية معرفة معلومات حول صيغة اي ملف غير معروف ما هو وما البرنامج الذي يقوم بفتحه، لكن بمجرد كتابتك لهذه الصيغة داخل المحرك سيخبرك عن معلومات حولها كالاسم الكامل لها وتابع لآي شركة وبالاسفل يضع لك مجموعة من البرامج التي تستطيع أن تقوم بتحميلها وتجربتها في تشغيل هذا الملف، فكما مُبين من الصورة أعلاه قمت بالبحث عن صيغة EPS وأخبرني ان برنامج IrfanView يستطيع عرض هذا الملف وبالفعل لم يخذلني!

الطريقة الثانية: البحث على متجر مايكروسوفت



يمكنك تنزيل برنامج أو تطبيق خارجي من متجر مايكروسوفت لفتح امتدادات الملفات غير المعروفة أيضًا، فقط اضغط مرتين على الملف وفي النافذة التي تسألك أي البرامج تحتاج عرض الملف باستخدامها، أضغط على خيار "Browse apps in the Microsoft Store" ليفتح ويندوز المتجر الافتراضي على قائمة التطبيقات التي تدعم التعامل مع مثل هذه الملفات. يمكنك تثبيت تطبيق ذي صلة بناءً على التقييمات والتعليقات وفتح الملف دون بذل أي جهد.

بالتأكيد مشكلة عدم معرفة امتداد الملفات تواجه عدد لا بأس به من المُستخدمين، لذا يمكن لك أن تلجأ إلى إحدى الأدوات المستعرضة أعلاه حتى تتخلص من المشكلة وتتعرف على البرنامج الذي يقوم بتشغيل هذه النوعية من الملفات، وبالطبع ستجد ان كل الادوات المستعرضة تقدم نفس الفكرة ولكن قمنا بوضع أكثر من أداة بحيث تكون لديك الفرصة أن تصل لقواعد بيانات مختلفة، فاحياناً قد لا تجد الامتداد في أداة ولكن ستجده حتماً في اداة أخرى.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
2 من التعليقات