تجربة عملية لتنظيف قائمة الكليك يمين علي الويندوز


مع تحميل المزيد من البرامج والتي تقوم باضافة اختصارتها في كل مكان علي الويندوز حتي تحصل علي انتباهك دائماً، ستجد بعد فترة أن سطح المكتب اصبح ممتلئ بالاختصارات وقائمة الكليك يمين لم تعد طبيعية حيث تحتوي علي اختصارات لكل البرامج مثل اختصارات برنامج الحماية واختصارات WINRAR وغيرها من الاختصارات الاخري التي اقوم باستخدام بعضها فقط وبالتالي فلدي الكثير من الاختصارات الاخري التي تسبب ازدحام القائمة بدون اي داعي وهو امر مزعج جداً، حيث انني حالياً اريد حذف او اعادة تسمية ملف ولكن بسبب أن القائمة مزدحمة فلا تظهر الخيارات في الاسفل الا بعد الضغط علي سهم لاظهار باقي الخيارات في القائمة، ولذلك دعونا من خلال هذا الموضوع نقوم باستخدام اسهل طريقة لازالة الخيارات الغير مستخدمة عملياً.


في موضوع سابق قـام الكاتب المميز ومسئول المحتوي في عالـم الكمبيوتر بكتابة مقال حول برامج تحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بازالة الخيارات ولكن في شرحنا اليوم سأقوم باستخدام افضل برنامج في رأي وهو برنامج CCleaner حيث يحتوي علي اداة تمكنك بسهولة من تعطيل او ازالة ما تريد من قائمة الكليك يمين ويتيح لك فقط تعطيل الخيارات التي تم اضافتها من البرامج الخارجية وبالتالي تقليل الاخطاء من حيث حذف خيارات هامة مثل النسخ واللصق واعادة التسمية. (تحميل CCleaner)


بعد تحميل وتثبيت CCleaner ولاحظ اثناء التثبيت أن تقوم برفض تحميل البرامج الملحقة مثل AVG حيث سيعرض عليك تثبيته فلا تقوم بالضغط بالخطأ. ثم تقوم بالذهاب الي الادوات Tools ثم تقوم بالضغط علي اداة Startup ثم تقوم بالذهاب الي نافذة Context Menu والان يظهر لك كل خيارات قائمة الكليك يمين المتاحة لك فسنبدأ في تعطيل ما لا نريد.


علي سبيل المثال سأقوم بتعطيل خيارات الكليك يمين لبرنامج Kaspersky وايضاً الخيار الخاص ببرنامج Daemon وغيرها من الخيارات للبرامج الاخري حتي احصل علي قائمة كليك يمين اكثر تنظيماً وايضاً لا تحتوي علي الكثير من الخيارات المزعجة، وكل ما علي القيام به هو اختيار ما اريد تعطيله ثم الضغط علي تعطيل Disable واذا اردت مستقبلاً تفعيله فكل ما عليك هو اختياره والضغط علي Enable.

ملاحظات اضافية لتسهيل عملية التعطيل

حيث أن الكثير من البرامج تقوم باضافة اكثر من خيار وبالتالي يكون للبرنامج اكثر من امر في قائمة الكليك يمين فسأقوم في برنامج CCleaner بالضغط علي Program اعلي العمود الخاص باسم البرنامج حتي اقوم بترتيب اسماء البرامج والتالي احصل علي كل الاوامر لكل برنامج بشكل متتالي اكثر تنظيماً تسهيلاً في عملية التعطيل.

واذا اردت تحديد اكثر من امر فيمكنك استخدام خيار الـ Shift لتحديدهم او يمكنك ايضاً الضغط علي CTRL + A لتحديد كل الاوامر ولكن انصحك بتعطيل ما لا تريد فقط حيث أن بعض الاوامر ربما تقوم باستخدامها بشكل كبير وبالتالي لا انصح بتعطيلها.

تعليقات