Loading...

كيفية إضافة علامة مائية للصور على هواتف سامسونج

تُعتبر الصور الجيّدة والمُلتقطة باحترافيّة بمثابة عمل إبداعي يستحقّ أن يتمتّع بالحماية من الطفيليّين أو من يسرقون إبداع الآخرين وينسبونه لأنفسهم. وتُعدّ إضافة علامة مائيّة إلى الصور قبل مُشاركتها وتداولها عبر الإنترنت واحدة من الوسائل الفعّالة لحماية ملكيّة الصور والإشارة بوضوح لمالك الصورة الأصليّ للحدّ من سرقتها. كانت هواتف سامسونج جالاكسي من بين هواتف الأندرويد الرائدة التي أتاحت ميزة إضافة العلامات المائيّة للصور في تطبيق الكاميرا الخاص بها بدءًا من تحديث One UI 5.0 وجعلت الأمر سهلًا بحيث لا يحتاج أن يتمتّع المُستخدم بخبرة كبيرة في تحرير الصور لكي يتمكّن من إضافة علامة مائية على صوره. دعنا نوضّح لك عبر السطور التالية كُلّ شيء عن هذه الميزة وكيفيّة تفعيلها وتعطيلها في تطبيق الكاميرا وكيفيّة استخدامها لإضافة علامات مائيّة إلى صورك على هواتف سامسونج جالاكسي.

ميزة العلامة المائية في هواتف سامسونج

ميزة العلامة المائية في هواتف سامسونج


لكي يبدأ تطبيق الكاميرا في هاتف سامسونج جالاكسي بإضافة العلامات المائيّة إلى صورك تلقائيًّا فلا بُدّ أن تقوم بتفعيل الميزة أوّلًا، ثُمّ تقوم بتخصيصها على النحو المطلوب. لنبدأ بتفعيل الميزة كخطوة أولى، ويُمكننا عمل ذلك عن طريق فتح تطبيق الكاميرا في هاتف سامسونج جالاكسي، والضغط على أيقونة الترس (⚙) الموجودة في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق [كما موضح في الصورة أدناه] لفتح قائمة إعدادات الكاميرا، ثُمّ الانتقال إلى قسم "الصور" Pictures. يتعيّن علينا بعد ذلك التوجّه إلى خيار "العلامة المائيّة" Watermark والضغط على زرّ التبديل المقابل له لتفعيله.


تخصيص العلامة المائيّة في هواتف سامسونج


تتمثّل الخطوة الثانية في التحكُّم في خصائص العلامة المائيّة التي سيُضيفها تطبيق الكاميرا فيما بعد تلقائيًّا إلى الصور المُلتقطة، كتحديد النصّ الذي سيظهر كعلامة مائيّة، واختيار نوع وحجم الخطّ ومُحاذاة النصّ.


قُم بفتح تطبيق الكاميرا على هاتف سامسونج جالاكسي الخاص بك، واضغط على أيقونة الترس ثُمّ انتقل إلى خيار "العلامة المائيّة" Watermark واضغط بعد ذلك على زر "تعديل" Edit أمام "اسم الطراز" Model Name لإدخال النص الذي ترغب في ظهوره على الصور الخاصّة بك كعلامة مائيّة، وبمُجرّد الانتهاء من كتابة النصّ المطلوب اضغط على زرّ "حفظ" Save.


يُمكنك التحكُّم في نمط وحجم الخطّ في النصّ الذي يظهر كعلامة مائيّة عن طريق الانتقال إلى قسم "النمط" Style، والضغط على "الخطّ" Font ثُمّ الاختيار من بين ثلاثة أنماط مُتاحة للخطوط، وهي Roboto و Samsung Sharp Sans و Noto Serif، كما يُمكنك تحديد موضع ظهور العلامة المائيّة في صورك عن طريق تحديد أحد الخيارات الثلاثة المتوفّرة أمام "مُحاذاة" Alignment.

ويُمكنك كذلك وضع علامة التحديد أمام خيار "التاريخ والوقت" Date and time لكي تتمّ إضافة تاريخ ووقت التقاط الصورة مع العلامة المائيّة إلى صورك. بعد الانتهاء من جميع الإجراءات السابقة سوف يُضيف تطبيق الكاميرا العلامة المائيّة تلقائيًّا إلى الصور التي تلتقطها في المرّات القادمة، ولكي تتحقّق من تغييراتك يُمكنك فتح تطبيق الكاميرا والتقاط أيّ صورة ثُمّ الضغط على زرّ المعاينة المُجاور لزرّ التقاط الصورة وسوف تظهر العلامة المائيّة التي حدّدتها في الصورة.

إزالة العلامات المائيّة من الصور على هواتف سامسونج


بعد أن انتهيت من التقاط الصور التي تُريدها وقام بالتطبيق بإضافة العلامة المائيّة المُخصّصة إليها تلقائيًّا، قد تكتشف بعد ذلك أنّ الصورة لا تزال تحتاج لتحرير الصورة وإدخال بعض التعديلات على تفاصيلها، وهو ما يصعُب عمله في وجود العلامة المائيّة بطبيعة الحال. ولحلّ هذه المُشكلة قد تلجأ لحلول مثل قص الصورة والتخلّص من الجزء المطبوع بالعلامة المائيّة، غير أنّ هذا لا يُعتبر حلًّا مثاليًّا لأنّه يُجبرك على التضحية بجزء من الصورة قد لا تكون راغبًا بالفعل في حذفه، في حين توفّر هواتف سامسونج لحُسن الحظ حلولًا أفضل وأكثر عمليّة لإزالة العلامة المائيّة من الصور إمّا باستخدام أداة المُمحاة أو باستخدام أداة ZMO AI.


بالنسبة للطريقة الأولى (باستخدام أداة مُمحاة الكائن Object Eraser) فكُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الاستوديو" Gallery وتحديد الصورة المطلوب إزالة العلامة المائيّة منها، ثُمّ الضغط على أيقونة القلم الموجودة أسفل الصورة لفتح مُحرّر الصور. عند فتح الصورة في نافذة مُحرّر الصور يتعيّن علينا الضغط على زر القائمة () الموجود في أقصى يمين الجزء السُفليّ من الشاشة لفتح قائمة الأدوات، واختيار أداة "ممحاة الكائن" Object Eraser. 


يُمكننا بعد ذلك رسم مستطيل أو دائرة حول العلامة المائيّة لتحديدها، ثُمّ الضغط على "محو" Erase لإزالة العلامة من الصورة. إذا لم تكُن النتيجة مُرضية يُمكننا الضغط على زرّ التراجع وإعادة محاولة تحديد العلامة المائيّة بدقّة أكبر، وقد نحتاج لتكرار العمليّة السابقة عدّة مرّات حتّى نحصل على أفضل نتيجة مُمكنة. وبمُجرّد الحصول على نتيجة مُرضية علينا أن نضغط على زرّ "تمّ" Done لحفظ التغييرات.

وإذا لم تتمكّن من إزالة العلامة المائيّة من صورك على النحو المطلوب باستخدام أداة مُمحاة الكائن، فلا داعي للقلق إذ لا تزال هُناك طريقة أخرى لعمل ذلك باستخدام أداة ZMO AI Remover المتوفّرة على الويب، وهي أداة مجّانيّة تستخدم الذكاء الاصطناعيّ لإزالة العناصر من الصور.

كُلّ ما عليك فعله هو فتح المتصفح والانتقال إلى ZMO AI Remover والضغط على زرّ "Start from photo" ثُمّ قُمّ بفتح تطبيق الاستوديو وإضافة الصورة المطلوب إزالة العلامة المائيّة منها. سوف تحتاج للانتظار حتّى يكتمل رفع صورتك وبعدها يُمكنك الضغط أو الرسم فوق العلامة المائيّة لتحديدها، ثُمّ اضغط على "Erase" وانتظر لبضع ثوان حتّى تقوم الأداة بإزالة العلامة من الصورة. الآن اضغط على "تنزيل" Download لكي تتمكّن من حفظ الصورة على هاتفك بعد تعديلها وإزالة العلامة المائيّة منها.

كما ترى هناك حيل عديدة لإزالة العلامات المائيّة من الصور، لذا تذكّر دائمًا أنّ إضافة العلامات المائيّة إلى صورك قد لا يحمي صورك بنسبة مائة بالمائة أو يمنع الآخرين تمامًا من سرقتها وإساءة استخدامها، ولكنّه بكُلّ تأكيد يُساعد بشكل ملموس على الحدّ من انتهاك حقوق الملكيّة، فقط عليك التأكُّد من اختيار المكان المُناسب لوضع العلامة المائيّة على صورك بحيث تُغطّي جزءًا محوريًّا من الصورة لا يُمكن التخلّص منها فيه بقصّ الصورة أو إزالة بعض عناصرها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي