اخفاء الصور وحمايتها بكلمة سر علي الأندرويد بدون تطبيقات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحدثنا في أكثر من موضوع سابق عن حيل فعّالة جدًا على نظام أندرويد لإخفاء الصور الشخصية باعتبارها أحد أهم الملفات التي نقوم بتخزينها على هواتفنا اليوم. فقد استعرضنا طريقة مميزة تساعد على تحقيق ذلك عبر التلاعب في صيغة الصورة ذاتها، وتناولنا أيضًا طريقة إخفاء ألبوم صور كامل من تطبيق المعرض أو الاستوديو. ولكن اكتشفنا حديثًا طريقة أخرى لعلها الأفضل حتى الآن، حيث لا تقتصر على إخفاء الصور فحسب، وإنما حمايتها بكلمة سر أيضًا. وبالتالي تضمن عدم مطالعة أي شخص على صورك المهمة مهما تعمق في البحث. بالطبع هذه الطريقة من ضمن الحيل الموجودة في الأندرويد، فلا حاجة لتثبيت تطبيقات خارجية.


الفكرة هنا ببساطة تعتمد على "الملاحظات" أو "المذكرة" وهو تطبيق يأتي مُثبت مسبقًا على هاتفك الأندرويد، بغض النظر عن الشركة المصنعة له، فهو يعُد من التطبيقات الأساسية. وعادًة ما يحتوي هذا التطبيق على خاصية مدمجة لتأمين الملاحظات وحمايتها بكلمة سر حتى تمنع الآخرين من مطالعة أسرارك أو المحتوى المدون في الملاحظة، وفي نفس الوقت أيضًا يدعم إنشاء ملاحظات تتضمن صور وليس نص فقط. وبالتالي نستطيع الاستفادة من هذه الإمكانية لحماية الصور المهمة على الهاتف بكل بساطة. دعونا نوضح مثال على ذلك فيما يلي، مع العلم أن Samsung Notes هو تطبيق الملاحظات الذي سوف نستخدمه.


في البداية، قم بفتح تطبيق الأستوديو أو المعرض أو التطبيق الافتراضي لاستعراض الصور المخزنة على هاتفك، ثم قم بعرض الصورة التي ترغب في إخفائها وحمايتها بكلمة سر، مع العلم أنّه من الممكن تطبيق هذه الطريقة على مجموعة من الصور دفعة واحدة. وعلى أي حال، بعد تحديد الصورة، اضغط على زر المشاركة الذي يوجد بالأسفل أو ضمن قائمة الخيارات بعد النقر على زر (⋮) في الزاوية العلوية اليسرى.


ضمن قائمة "مشاركة" حيث تظهر جميع الوسائل المتاحة لمشاركة الصورة/الصور عبر تطبيقات أخرى، ينبغي أن تعثر على خيار متعلق بإضافة الصورة ضمن ملاحظة. في حالتنا، وجدنا هذا الخيار يسمى "إنشاء ملاحظة" وبعد النقر عليه تم نسخ الصورة (بجودتها الأصلية) على الفور إلى ملاحظة جديدة على تطبيق Samsung Notes. والآن لا يتبقى صورة حفظ هذه الملاحظة الجديدة على التطبيق بالنقر على زر "حفظ" في الشريط العلوي.


كل ما عليك فعله الآن هو حماية هذه الملاحظة الجديدة وتأمينها بكلمة سر. لكن تذكر أن هذه الميزة قد لا تكون متاحة في جميع تطبيقات "الملاحظات" التي تأتي مع هواتف أندرويد. ومع ذلك فهي متواجدة في تطبيق Samsung Notes بينما استخدامها يتطلب اولًا تسجيل الدخول بحساب سامسونج بغية استخدامه لإعادة تعيين كلمة مرور الملاحظات عند نسيانها. بعد إنهاء هذه الخُطوة، أفتح الملاحظة التي تحتوي على الصورة/الصور ثم انقر على زر (⋮) ومن القائمة اختر "إقفال" وبعدها قم بإنشاء كلمة مرور مكونة من 4 حروف بحد أدنى، ثم أكتب الكلمة مرة أخرى للتأكيد واضغط "متابعة". وبذلك تكون قد أضفت صورك في مكان آمن ومحمي بكلمة سر لا يعرفها أحد سواك.


ولكن حتى هذه اللحظة، مازالت هناك نسخة من صورك المهمة يمكن الوصول إليها من خلال تطبيق الاستوديو نظرًا لأن تطبيق "الملاحظات" قام بنسخ الصور فقط. إذًا ستحتاج إلى حذف هذه الصور تمامًا من ذاكرة التخزين (الداخلية أو الخارجية).. ولا تقلق! حتى بعد حذف الصور من الهاتف ستظل محفوظة في الملاحظة.


وعند الرغبة في الاطلاع على هذه الصور المحمية في أي وقت، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الملاحظات أو المذكرة ثم النقر على عنوان الملاحظة وإدخال كلمة السر، حيث سيتم إستعراض الصور بشكل متتالي. وبمجرد الخروج من الملاحظة، سيتم تأمينها على الفور.


أما في حال أردت إلغاء تأمين الصور وإعادتها إلى الاستوديو مرة أخرى، فأضغط مطولًا على كل صورة في الملاحظة ثم أضغط على خيار "حفظ في الاستوديو" من قائمة الخيارات السريعة. بعد ذلك ستجد الصورة بكامل جودتها في ألبوم جديد داخل تطبيق الاستوديو أو المعرض.

تعليقات