طريقة مميزة لإخفاء الصور والفيديوهات في الاندرويد بدون تطبيقات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحتوي جميع الهواتف الذكية على هذا التطبيق الإفتراضي الذي يُسمي "الأستوديو- Gallery" أو "الصور - Photos" وهو المكان الذي يجمع كل الصور والفيديوهات المخزنة على الهاتف، سواءٌ على الذاكرة الداخلية أو الخارجية حتى تستطيع عرضها ومشاهدتها بكل سهولة وبشكل منظم. لكن معظمنا عادًة ما يكون لديه صور يريد أن يمنحها بعض الخصوصية ويخفيها عن أعين المتطفلين أو هؤلاء الذين يعبثون فى الصور دون إعلامك. وعلى الرغم من أن نظام اندرويد لديه حيلة تساعدك على إخفاء ملفاتك; إلا أنها ليست الطريقة المضمونة، حيث يمكن لأي شخص تفعيل خيار "عرض الملفات المخفية" ورؤية كل شيء.



إن استخدام التطبيقات التي تزعم أنها قادرة على إخفاء صورك وحمايتها، والمتوفرة بكثرة على متجر Play. ليست هي الطريقة المضمونة ولا التي يجب أن تثق بها ايضًا، حيث يمُكن لأي شخص لديه علم بكيفية الدخول إلى وضع Safe Mode أن يتخطى حماية هذه التطبيقات ورؤية الصور والفيديوهات المخفية بكل سهولة. إذًا ما البديل ؟ هل تعلم أنه بإمكانك إخفاء الصور والفيديوهات فى هاتفك مع ضمان عدم قدرة أي شخص آخر على مشاهدتها وبدون استعمال تطبيقات ؟ نعم، وهذا تحديدًا ما سوف نوضحه بداية من السطور الآتية:



إذا كان لديك صورة أو مقطع فيديو تريد أن لا يظهر فى تطبيق "الأستوديو" أو تخفيه تمامًا من الهاتف، فسوف تحتاج اولًا إلى معرفة مسار الصورة أو الفيديو هذا; أي معرفة أين يتواجد تحديدًا على الهاتف. ولفعل ذلك، قم بفتح تطبيق الأستوديو - أو أيًا كان اسمه على هاتفك - ثم قم بالبحث عن الصورة وعرضها على الشاشة، بعد ذلك ابحث عن الخيار المسؤول عن عرض تفاصيل عن الصورة. فى هواتف سامسونج، ستجدهُ بعد الضغط على زر القائمة أعلى اليسار، عمومًا فى صفحة التفاصيل ابحث عن المسار الذي يوضح لك في أي ذاكرة وداخل أي مجلد توجد الصورة.



بعد معرفة المسار، قم بالتوجه إلى تطبيق إدارة الملفات الأساسي في هاتفك. والذي قد يُسمي "ملفاتي - My Files" أو "مدير الملفات - File Manager" أو "ملفات - Files" فقط ابحث عنه ضمن قائمة التطبيقات ثم قم بفتحه والتوجه إلى مكان تخزين الصورة او الفيديو كما موضح فى المسار.

بمجرد الوصول إلى مكان تواجد الصورة داخل تطبيق إدارة الملفات، كل ما عليك فعله هو النقر مطولًا فوق الملف ثم الضغط على زر القائمة أعلى اليسار لتختار منها "إعادة تسمية - Rename". سيظهر لك فورًا حقل تغيير اسم الملف وما عليك هنا سوى تغيير إمتداد الملف من الاسم. فإذا كان الملف عبارة عن "صورة" قم بإزالة الامتداد المكون من ثلاثة أحرف سواءٌ JPG أو PNG أو GIF وإذا كان الملف "فيديو" ستقوم بإزالة MP4، وتقوم بإستبدال هذه الأحرف بـ Text كما موضح فى الصورة المرفقة بالأعلى. بعد ذلك اضغط على زر إعادة تسمية لتأكيد الاسم الجديد للملف.



بمجرد الضغط على زر "إعادة التسمية" للتأكيد، ينبغي أن تظهر لك نافذة تحذير تخبرك بأن تغيير إمتداد الملف قد يؤثر على قابلية استخدام الملف فأضغط "تغيير". بذلك قد قمت بتحويل صيغة الملف من صورة إلى ملف نصي حيث يمُكنك ملاحظة أن أيقونة الصورة أصبحت مختلفة، وعند محاولة الضغط على هذا الملف وفتحه ستظهر لك رسالة الخطأ (يتعذر فتح الملف) وهذا لأنه ليس من الطبيعي عرض صورة بصيغة Text وبالتالي إذا ذهبت إلى تطبيق الأستوديو لن تظهر الصورة أو الفيديو.

يمُكنك تكرار هذه الخطوات مع كل الصور والفيديوهات التي تريد إخفاءها ومنع عرضها على الملأ. فلا يستطيع اي شخص رؤية محتوي الصورة أو الفيديو إلا بعد تعديل الاسم وإضافة الصيغة الأصلية للملف، ولذلك يُنصح بأن تقوم بوضع كل الملفات التى تطبق عليها هذه الطريقة فى مجلد خاص بهم فقط حتى يصعب تخمين الصيغة الحقيقية لهذه الملفات.

تعليقات

  1. شكرا جدا ع المقال ��

    ردحذف
  2. شكرا لكن اريد طريقة إسترجاع الصور

    ردحذف

إرسال تعليق