Loading...

منع تطبيقات معينة من استهلاك باقة الإنترنت على هواتف سامسونج

نستخدم جميعًا هواتفنا الذكية مع اتصال إنترنت سواء عبر الواي فاي أو بيانات الهاتف، وذلك لتحقيق استفادة من التطبيقات وتشغيل الألعاب أو لمجرد تصفح الويب. ولكن إذا قمت بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على هاتفك، ربما ترغب في حظر الانترنت عن بعضها أثناء الاستخدام لتوفير باقة الانترنت، فهناك تطبيقات تحتاج اتصال الانترنت لمجرد عرض إعلانات وعروض ترويجية، وتطبيقات أخرى تستهلك انترنت في الخلفية للتحديثات المستمرة — هذه النوعية من التطبيقات لابد من تقييد وصولها للانترنت حفاظًا على عمر الباقة المحدودة. لحسن الحظ، إن كنت تستخدم هاتف سامسونج فلا تحتاج لتثبيت تطبيق "جدار حماية" خارجي، فإليك طريقة منع تطبيقات معينة من استهلاك باقة الإنترنت عبر إعدادات الهاتف نفسه، لكن ينطبق الأمر فقط على الهواتف التي حصلت على تحديث One UI 5.

منع التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف

منع التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف


على غرار بعض الهواتف الصينية مثل OnePlus و Oppo و Vivo و Xiaomi والتي تتضمن جدار حماية مدمج مُدار بواسطة النظام، والذي يسمح للمستخدم بحظر الوصول إلى الإنترنت تمامًا للتطبيقات أو الألعاب، أي حظر الإنترنت عبر كل من شبكة الواي فاي وبيانات الهاتف المحمول. توفر شركة سامسونج أخيرًا هذه المزية في هواتفها الذكية بدايًة من تحديث OneUI 5 وبالتالي يمكنك الآن إذا كنت تستخدم باقة الإنترنت باستمرار أن تحظر تطبيقات معينة من استهلاك الإنترنت إلا في حالة استخدام الواي فاي فقط، فهي تعتبر طريقة فعالة لتوفير باقة الانترنت المحدودة التي تمنحك إياها شركة الاتصالات المحلية. دعونا نوضح كيف يتم ذلك عبر السطور الآتية.


أول شيء يجب عليك فعله هو فتح "الضبط" Settings سواء من خلال الشاشة الرئيسية أو بالضغط على أيقونة الترس (⚙) بعد تمرير لوحة الإشعارات إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة، بعد ذلك انتقل إلى قسم "الاتصالات" Connections حيث تجد مجموعة من الخيارات والإعدادات للتحكم في شبكة الاتصال وبيانات الجوال، فيمكنك من هنا على سبيل المثال تفعيل ميزة Metered connection وتغيير خادم الـ DNS. ولكن ما نحتاجه الآن هو الضغط على "استخدام البيانات" Data Usage وهناك ستعثر على الخيار المُسمى "الشبكات المسموح بها للتطبيقات" Allowed network for apps فأضغط عليه.


تستطيع من خلال الشاشة التي تظهر أمامك أن تتحكم فيما إذا أردت أن تجعل تطبيق ما يتصل بالإنترنت عند تفعيل الواي فاي فقط أو بيانات الهاتف فقط أو أيًا منهما، إذ ستجد قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك السامسونج، وبشكل افتراضي يتم تعيين خيار "بيانات الهاتف المحمول أو شبكة Wi-Fi" لكن تستطيع بكل بساطة تصفح هذه القائمة ثم النقر على التطبيق الذي تود منعه من استهلاك الإنترنت أثناء تنشيط وضع "بيانات الهاتف" Mobile data لتوفير الباقة المحدودة، ومن القائمة التي ستظهر حدد "شبكة Wi-Fi فقط" Wi-Fi Only وعليه فقد تم بذلك منع الوصول إلى الإنترنت لهذا التطبيق تحديدًا بشكل كامل أثناء استخدام بيانات الهاتف، ولكن سيتصل بالإنترنت بصورة عادية عند التبديل إلى واي فاي.


بالطبع تستطيع حظر أي عدد من التطبيقات والخدمات كما تشاء، وبمجرد فتح تطبيق من التطبيقات المحظورة، لن يتم تحميل محتوى جديد، بل وربما تحصل على رسالة منبثقة تشير إلى أنه لا يتوفر اتصال بالإنترنت أو شيء من هذا القبيل؛ أيًا كان فبوسعك تجاهل الرسالة والعمل على التطبيق مع ضمان عدم استهلاك الباقة طوال فترة الاستخدام.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي