Loading...

طريقة تغيير خادم الـ DNS في هواتف سامسونج

في حين يبدو الاتصال بالإنترنت على الهاتف أمر بديهي، هناك الكثير من الأشياء تتم خلف الكواليس لإنشاء الاتصال بصورة ناجحة، من ضمنها الاتصال بخادم الـ DNS الذي توفره شبكة الواي فاي المتصل بها، سواءً المحدد من قبل مسؤولي الشبكة عبر الراوتر أو من مزود خدمة الإنترنت المتعاقد معه. ولكن أنظمة التشغيل تتيح لنا أيضًا تعيين سيرفر DNS مخصص واستخدام خادم مثل Google DNS أو Cloudflare DNS أو أي خادم DNS آخر؛ بل ويمكن تغيير الـ DNS بضغطة من سطح المكتب على ويندوز.

بشكل عام، تغيير الـ DNS مفيد لتعزيز الخصوصية والسرعة والحماية والموثوقية، أو لتجاوز حجب المواقع والقيود الأخرى المفروضة من قبل مسؤولي الشبكة. بغض النظر عن السبب، في حال كنت تمتلك هاتف سامسونج وتريد تغيير خادم الـ DNS فسوف نوضح أدناه الخطوات التي يجب إتباعها للقيام بذلك.


مبدئيًا، ضع في اعتبارك أن لكل شبكة واي فاي تتصل بها إعداد خادم DNS منفصل خاص بها. فإذا كنت ترغب في استخدام خادم DNS المخصص على عدة شبكات Wi-Fi مختلفة، فسوف يتعين عليك تغيير هذا الإعداد مرة واحدة لكل شبكة واي فاي. للقيام بذلك على هاتفك من سامسونج كل ما عليك في البداية هو فتح "الضبط" Settings سواء من قائمة التطبيقات أو لوحة الإعدادات السريعة، ثم الانتقال إلى قسم "الاتصالات" Connections ثم اضغط على "Wi-Fi" من أعلى القائمة. تأكد من أنك متصل بشبكة الواي فاي التي تريد تغيير إعداد DNS الخاص بها ثم اضغط على اسم الشبكة (SSID) أو أيقونة الترس () المقابلة له. كما موضح بالصورة المرفقة أدناه.


في الشاشة التالية، سيتم عرض معلومات حول الشبكة اللاسلكية مثل سرعة الشبكة ونوع التشفير المُستخدم لحماية كلمة المرور واختصار لفتح صفحة الراوتر أو تعطيل الاتصال التلقائي بالشبكة، وغيرها. ولتعديل الـ DNS اضغط على زر "عرض المزيد" View more وقم بالتمرير لأسفل ثم اضغط على خيار "إعدادات IP" أو IP settings وحدد من القائمة "ثابت" Static بدلًا من DHCP لتظهر مزيد من خيارات تخصيص الشبكة. ما عليك الآن سوى تحديد كلًا من حقل DNS 1 و DNS 2 حيث تقوم بكتابة عنوان الـ IP التابع لخادم الـ DNS الذي تريد استخدامه.

على سبيل المثال، أضف خادم DNS الرئيسي في الحقل الأول والخادم البديل في الحقل الثاني، كما هو موضح في الصورة بالأسفل. وأخيرًا، اضغط على زر "حفظ" Save لتأكيد الإعدادات الجديدة، حيث من المفترض أن يقوم الهاتف تلقائيًا بقطع/إعادة الاتصال بنفس الشبكة. وتذكر، ستحتاج إلى تكرار هذه العملية لكل شبكة Wi-Fi تريد استخدام خادم DNS مخصص عليها.


ضع في اعتبارك أن الهاتف سيتذكر هذا الـ DNS المخصص حتى بعد قطع الاتصال بالشبكة وإعادة الاتصال بها، بمعنى آخر، عند إيقاف الواي فاي وتفعيله. ومع ذلك، إذا قمت بعمل "نسيان" Forget لهذه الشبكة، فسيتعين عليك إعدادها من الصفر مرة أخرى وتكرار الخطوات السابقة لإضافة DNS مخصص. أما في حال أردت التراجع عن هذا التغيير في أي وقت بدون عمل "نسيان"، فارجع إلى شاشة شبكة الواي فاي مجددًا وحدد خيار "DHCP" ثم انقر على "حفظ" وسيعاود الهاتف استخدام إعدادات الـ DNS الافتراضية لتلك الشبكة.

إذا كان خادم DNS الحالي لا يعمل جيدًا وتريد شيئًا أفضل، فإن Google DNS (الذي يستخدم عناوين 8.8.8.8 و 8.8.4.4) و OpenDNS (الذي يستخدم عناوين 208.67.222.222 و 208.67.220.220) هي بعض خوادم DNS الموصى بها بشكل شائع. يمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق حول قائمة بافضل سيرفرات الـ DNS المجانية ومعرفة الأسرع بالنسبة لك. جدير بالذكر أن هواتف سامسونج توفر ميزة تُسمى "Private DNS" والتي تسمح بتعيين DNS موحد لجميع الشبكات، فربما تحتاج تفعيلها أيضًا إذا أردت الاعتماد على سيرفر DNS واحد دائمًا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي