تفعيل ميزة Metered connection لتقليل استهلاك Wi-Fi في الهاتف



إذا كنت تستخدم الواي فاي دائمًا للاتصال بالإنترنت على الهاتف وتعاني نفاذ باقة الإنترنت "المحدودة" سريعًا، بسبب مشاهدة الفيديوهات والبث المباشر سواء على يوتيوب أو حتى فيسبوك وتيك توك وغيرهم، أو بسبب التحديثات المستمرة للتطبيقات، فأنت في حاجة إلى تنفيذ خطوات جادة ومتعددة لترشيد الاستهلاك للحفاظ على باقة الانترنت ومن ضمن هذه الخُطوات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان هي تفعيل ميزة Metered connection الموجودة في جميع هواتف أندرويد بدايًة من إصدار Android 9 وأعلى. دعنا نستعرض ماذا تفعل هذه الميزة وطريقة تنشيطها على شبكة الواي فاي الخاصة بك.


بشكل افتراضي، لا يقوم نظام أندرويد بإجراء أي عملية "تحديث" إلا عند الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي. ففي اللحظة التي تقوم فيها بتفعيل الواي فاي، يبدأ جوجل بلاي البحث عن تحديثات التطبيقات وتنزيلها، وحتى نظام اندرويد نفسه يقوم بالبحث عن أي تحديثات أمنية أو رئيسية جديدة. كنتيجة لذلك يتم استهلاك عدد هائل من "الميجابيتس" بسرعة، خاصًة وان معظم تحديثات التطبيقات في الوقت الحالي كبيرة الحجم. لحل هذه المشكلة، ابتكرت جوجل ميزة هدفها هو إخبار نظام اندرويد بمعاملة اتصال الـ Wi-Fi مثل بيانات الجوال (Mobile Data/4G).

بعبارات بسيطة، ميزة Metered connection تمثل طريقة لتوصيل معلومة إلى نظام أندرويد مفادها أن "شبكة الواي فاي المتصل بها حاليًا محدودة السعة" وعليه سيبدأ النظام في إجراء بعض التعديلات في الخلفية من شأنها توفير استهلاك البيانات بأقصى قدر ممكن. أي يمكن اعتبارها مماثلة لميزة "Power Saving" التي تحد من استهلاك البطارية.

ولكن لا نستطيع الاعتماد على هذه الميزة لتقليل الاستهلاك، نظرًا لأن التطبيقات الفردية لا تزال تمثل مشكلة. على سبيل المثال، لا تهتم تطبيقات السوشيال ميديا بما إذا كانت شبكة الواي فاي المستخدمة محدودة السعة أم لا. وبالتالي يجب على المستخدم التوجه إلى "إعدادات" معظم التطبيقات للبحث عن ميزات تقليل استهلاك البيانات، مثل عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا، أو عرض الصور بجودة أقل.


تفعيل ميزة Metered connection في هواتف اندرويد



لنتفق مبدائيًا أن الخطوات ستختلف من إصدار أندرويد لآخر، وكذلك من هاتف لآخر نتيجة تعدد الواجهات المعدلة لكل هاتف أندرويد. ولكن على أي حال يمكن البحث في الإعدادات وستجد الخيارات الموضحة.

اولًا قم بفتح "الإعدادات" أو "الضبط" Settings ثم انتقل إلى قسم "الاتصالات" Connections واضغط على "Wi-Fi" من أعلى القائمة. تأكد من أنك متصل بشبكة الواي فاي التي تريد تفعيل الميزة بها ثم اضغط على اسم الشبكة (SSID) أو أيقونة الترس (⚙) المقابلة له. يظهر أمامك الآن الإعدادات المتقدمة للشبكة المحددة حيث يمكنك فتح صفحة الراوتر أو تعطيل الاتصال التلقائي بالشبكة، وغيرها. لكن ما تحتاجه هنا هو الضغط على "عرض المزيد" View more ثم تضغط على خيار "شبكة محدودة" Metered network ومن القائمة المنبثقة حدد خيار "الاعتبار كشبكة محدودة" Treat as metered.



بمجرد فعل ذلك، ستلاحظ ان الهاتف قام تلقائيًا بفصل الاتصال بشبكة الواي فاي ثم أعاد الاتصال مرة أخرى، وهذه المرة تظهر كلمة "محدودة" بجوار تم التوصيل أسفل اسم الشبكة. وبذلك يتم التعامل مع الشبكة على أنها شبكة 4G أو بيانات الهاتف، لذا فإن عمليات التحديث في الخلفية مثل تحديثات متجر بلاي لن تلتهم مئات من الميجابايتس في لمح البصر! هذا التغيير هو مجرد خُطوة من عدة تعديلات على يجب أن تقوم بها في الهاتف لتوفير استهلاك الباقة، بما في ذلك فصل الانترنت عن التطبيقات.
اقرأ ايضاً

تعليقات