6 نصائح مهمة للحفاظ على باقة الانترنت على الاندرويد


من منا لا يريد ان يحظى بإنترنت غير محدود طول الوقت ؟ ولكن للأسف هذا يُعد شيء لا يحظى به الكثير خاصةً في وطننا العربي، فأكثر مقدمي خدمة الانترنت اليوم لا يقدمون باقات انترنت غير محدودة، فيضطر الكثير منا الى شراء باقات اضافيه لاستكمال الشهر حتي موعد تجديد باقته وتكون باهظه الثمن في اغلب الأحيان، فيكون الحل الأمثل هو ترشيد الاستهلاك من باقات الموبيل حتى لا نضطر الى شراء المزيد، ولكن عبر هذا الموضوع نستعرض بعض النصائح المجربة والفعالة التي قد تساعدك على الحفاظ على باقات الهاتف المحدودة لأطول فتره ممكنه.


1- تحديد استهلاكك من الانترنت في الشهر



في الكثير من الأحيان نعتقد اننا نقوم بتصفح الانترنت من خلال شبكه الواي فاي ولكن يتضح في النهاية اننا نتصفحه من خلال الباقة الخاصة بنا و للأسف نعلم هذا في النهاية عند وصول رسالة "عفوأ لقد استهلكت 100% من الباقة الخاصة بك"، لذا وضع حد للبيانات من اعدادات هاتفك قد يساعدك على اكتشاف هذا قبل فوات الاون، لذا لكي تقوم بذلك ستقوم بالدخول الي Settings ثم الى Data Usage ثم الى Mobile Data limit. ستجد أمامك خيارين: الخيار الأول (Daily mobile data limit) لتحديد حد الاستخدام اليومى، والثانى (Set monthly data limit) لتحديد حد الاستخدام الشهري، وسيساعدك هذا في تحجيم استهلاكك من الباقة، فعند تجاوز الحد الذي قمت بتحديده سيرسل هاتفك اشعار لك يقوم بتنبيهك وبطبيعة الحال ستقوم بتقليل استهلاكك.


2- استخدام وضع "توفير البيانات" في المتصفح



متصفح جوجل كروم أكثر متصفحات الانترنت استخداماً على نظام تشغيل اندرويد، من أحد مميزات هذا المتصفح دعمه لوضع ضغط البيانات الذي يوفر كثيراً في استهلالك للبيانات دون تغير ملحوظ في شكل صفحات الويب، فيعمل هذا الوضع عن طريق تغير الـ Proxy الخاص بك الى اخر من قِبل جوجل يساعد على ضغط بيانات صفحات الويب المرسلة الى هاتفك الى اقصى درجه ممكنه ويزيد من سرعه تحميل صفحات الويب بشكل ملحوظ. لتفعيل هذا الوضع كل الذي عليك هو ان تفتح متصفح كروم، ثم الضغط على الثلاث نقاط في الجانب واختيار Settings ثم خيار Lite Mode وقم بتفعيله.

لاحظ أيضًا أن مثل هذا الخيار يوجد في تطبيقات المتصفحات المختلفة، فيمكنك البحث في إعدادات المتصفح المفضل الذي تستخدمه عن خاصية "توفير البيانات" وتفعيلها، كما توجد الخاصية في التطبيقات العادية الأخرى إلى جانب المتصفحات مثل انستجرام وتويتر ويوتيوب فقط قم بمراجعة إعدادات كل تطبيق تستخدمه وفعل الخاصية إذا كانت متوفرة.


3- إيقاف التحديث التلقائي للتطبيقات عبر بيانات الهاتف



أحيانا يقوم متجر Google Play بتحديث التطبيقات بشكل تلقائي حتى عند تفعيل البيانات الهاتف وهذا امر مزعج للغاية خصوصاً انه يستهلك قدر كبير من بيانات الهاتف أحيانًا، وكل ما عليك لإيقاف هذا الخاصية هو فتح متجر تطبيقات جوجل (Play Store) ثم الذهاب الى Settings ثم Auto-update apps واختيار over Wi-Fi only إذا كنت تريد تحديث التطبيقات عبر شبكه الواي فاي بشكل تلقائي، او خيار Do not auto-update apps اذا كنت لا تريد تحديث التطبيقات بشكل تلقائي ابداً. كما يمكنك أيضًا إيقاف تحديثات تطبيقات محددة بشكل نهائي إذا أردت.


4- إيقاف المزامنة التلقائية لحساب جوجل



كعاده جوجل فهي تريد معرفه كل شيء عنك طوال الوقت، وهذا يجعلها تقوم بمزامنه بياناتك طوال الوقت سواء كنت متصل بشبكه واي فاي او من خلال بيانات الهاتف، وهذا يستهلك من بيانات الهاتف بالطبع وأيضا من البطارية لذا سيكون من الأفضل ايقافها في حال لم ترغب في مزامنة بياناتك مع جوجل. ولإيقاف تشغيل هذه الميزة كل ما عليك ان تقوم بالذهاب الى الإعدادات (Settings) ثم الى Accounts واختيار حساب Google ثم تحديد البيانات والتطبيقات التي لا تريد مزامنتها، في حالتي انا سأختار إلغاء مزامنة تطبيق Keep لأنى لا استعمله كثيراً وانت قم باختيار ما يناسبك من القائمة.


5- استخدام النسخة المخففة من التطبيقات المشهورة



العديد من الشركات الكبرى هذه الأيام تقوم بعمل نسخه مخصصه من التطبيقات الخاصة بها من أجل الأشخاص الذين لا يتوفر لديهم انترنت بجوده جيده، وتتميز هذه النسخة باستعمالها للبيانات بشكل منخفض كثيراً عن التطبيقات الرئيسية وايضاً استهلاكها الأقل لموارد الجهاز مثل البطارية و الرامات، أيضا مساحتها صغيرة. ومن امثله هذه التطبيقات تطبيق Facebook Lite وMessenger Lite وتطبيق YouTube Go و Instagram Lite فيمكنك البحث في متجر Google Play وستجد العديد من تطبيقات "لايت" لتوفير الانترنت أثناء تصفّح هاتفك الأندرويد.


6- إيقاف استهلاك البيانات في الخلفية للتطبيقات



الكثير من التطبيقات تقوم باستهلاك بيانات الهاتف حتى وان كنت لا تستخدمها، وتقوم هذه التطبيقات في استخدام انترنت الباقة في الاتصال بسريفرات وتحديث وارسال بعض البيانات من هاتفك في الخلفية وهذا يستهلك الكثير من البيانات بدون علمك، ولإيقاف هذه الميزة سيتوجب عليك الدخول الى الإعدادات Settings ثم الى Data usage واختيار Network Permissions او Cellular data usage حسب نوع هاتفك واختيار التطبيقات التي لا تريد عملها في الخلفية ثم تحديد خيار Wi-Fi اذا كنت تريدها ان تستهلك بيانات في الخلفية فقط عند اتصالاك بشبكه واي فاي او Disable Network اذا كنت لا تريدها استهلاك بيانات في الخلفية اطلاقاً.

تعليقات