Loading...

إيقاف التنزيل التلقائي للصور والفيديوهات في واتساب

من المعروف أنّ واتساب يأتي بإعدادات افتراضيّة تجعله يقوم تلقائيًّا بحفظ المستندات والصور ومقاطع الفيديو والصور المتحرّكة GIF المُرسلة في المحادثات. يؤدّي هذا بالطبع إلى استهلاك المزيد من البيانات في عمليّات التنزيل بالإضافة إلى ملأ السعة التخزينيّة للهاتف بملفّات قد لا يكون من الضروريّ الاحتفاظ بها في كثير من الأحيان. وبالتالي يُنصح بشدّة تعديل الإعدادات في تطبيق واتساب لمنعه من التنزيل التلقائيّ لملفّات الوسائط، من ناحية لخفض استهلاك الباقة ومن أخرى للحدّ من الملفّات التي تملأ ذاكرة الهاتف دون داعي. دعنا نوضحّ لك كيفيّة عمل ذلك سواء كُنت من مُستخدمي هواتف أندرويد أو آيفون.

تعطيل التنزيل التلقائي في واتساب

تعطيل التنزيل التلقائي في واتساب


إيقاف التنزيل التلقائيّ في واتساب على الأندرويد


تعطيل التنزيل التلقائي لواتساب

لكي تتمكّن من منع واتساب من تنزيل ملفّات الصور ومقاطع الفيديو المُرسلة إليك في المُحادثات إلى هواتف أو أجهزة الأندرويد، فإنّك لا تحتاج سوى فتح التطبيق ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings بعد ذلك انتقل إلى قسم "التخزين والبيانات" Storage and data ومنه توجه إلى جزئية "التنزيل التلقائي للوسائط" Media auto-download حيث تظهر ثلاث خيارات تُتيح لك تشغيل وإيقاف خاصّية التنزيل التلقائيّ للوسائط أثناء استخدام بيانات الهاتف المحمول، أو أثناء الاتّصال بشبكة Wi-Fi، أو أثناء التجوال.

كُلّ ما عليك فعله بعد ذلك هو تحديد طريقة اتّصالك بالإنترنت عند استخدام تطبيق واتساب من الخيارات الثلاث، وليكُن الاتّصال عبر شبكة الواي فاي على سبيل المثال، اضغط على خيار "أثناء الاتّصال بشبكة Wi-Fi" When connected to Wi-Fi لتظهر نافذة مُنبثقة تعرض أربعة خيارات تُمثّل أنواع الملفّات، وهي الصور والمقاطع الصوتيّة ومقاطع الفيديو والمُستندات، يُمكنك أن تختار من بينها ما تريد إيقاف التنزيل التلقائيّ له، ثُمّ تلغي علامة صح (✔) المجاورة له لإلغاء التحديد ثم اضغط "موافق" Ok لتطبيق التغييرات.

يُمكنك العودة بعد ذلك إلى قسم "التنزيل التلقائيّ للوسائط" وتكرار نفس الخطوات السابقة مع الخيارين المُتبقّيين، وبذلك لن يعود واتساب لتنزيل الملفّات المُرسلة إليك تلقائيًّا على هذا الجهاز بصرف النظر عن طريقة الاتّصال بالإنترنت التي تستخدمها لتشغيل التطبيق.


منع واتساب من حفظ الوسائط على الآيفون


اعدادات التنزيل التلقائي للواتساب

يُمكنك بسهولة منع واتساب من تنزيل المُستندات وملفّات الصور ومقاطع الفيديو المُرسلة إليك عبر التوجه إلى "الإعدادات" Settings من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق ومن قائمة الإعدادات حدّد "التخزين والبيانات" Storage and data ثُمّ توجّه إلى قسم "التنزيل التلقائيّ للوسائط" Media auto-download حيث تظهر أربعة خيارات تُتيح لك تشغيل وإيقاف التنزيل التلقائيّ لملفّات الصور أو المقاطع الصوتيّة أو مقاطع الفيديو أو المُستندات.

حدّد من القائمة نوع الوسائط التي لا ترغب في تنزيلها تلقائيًّا إلى هاتفك. يُمكنك الضغط، على سبيل المثال، على خيار "الصور" Photos ثُمّ اختيار "أبدًا" Never لإيقاف تنزيل الصور تلقائيًّا إلى الهاتف. يُمكنك العودة وتكرار نفس الخطوة السابقة مع الخيارات الثلاث المُتبقيّة، أي الضغط تباعًا على خيار "المقاطع الصوتيّة" Audio وتحديد "أبدًا" وهكذا. من الآن فصاعدًا سيطلب تطبيق واتساب الإذن قبل عرض الوسائط أو المستندات المرسلة.

تنزيل الوسائط في الواتساب بشكل يدوي


التنزيل اليدوي للوسائط في واتساب

لا يعني إيقاف التنزيل التلقائيّ للوسائط في واتساب أنّك لن تكون قادرًا على تنزيل أيّ صورة أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي أو مُستند وحفظه في الهاتف بعد الآن، فلا يزال بإمكانك تنزيل وحفظ الملفّات من مُحادثات الواتساب يدويًّا متى أردت سواء على أجهزة الأندرويد أو أجهزة أبل.

يُمكنك تنزيل وحفظ الملفّات من مُحادثات الواتساب في حالة أجهزة الأندرويد عن طريق الذهاب إلى المُحادثة الفردية أو الجماعيّة التي تحتوي الملفّ المطلوب تنزيله، ثُمّ تحديد الملفّ أو مقطع الفيديو أو الصورة أو المستند المطلوب حفظه، والضغط على زر القائمة ( ) الموجود في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ الضغط على "حفظ" Save.

أمّا في حالة الآيفون، فكُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتساب والتوجّه إلى المُحادثة والضغط على الملف أو الصورة أو الفيديو ليتم عرضه في شاشة جديدة، الآن أضغط على زر "مشاركة" Share الموجود في الشريط السفلي حتّى تظهر قائمة الخيارات والتي نُحدّد منها الخيار "حفظ" Save. كما ترى هي عمليّة بسيطة للغاية يُمكن القيام بها في ثوان معدودة ولا تتطلّب أن يقوم بها التطبيق بشكل تلقائيّ ويتسبّب في ازدحام هاتفك بالملفّات غير المرغوب فيها أو مضاعفة استهلاك البيانات.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي