تقليل استهلاك واتساب للمساحة على الاندرويد والآيفون


من أكثر المشاكل التى يعانى منها مستخدمى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بصفة عامة سواء أندرويد أو IOS هى "مشكلة حجم الواتساب كبير" وهذه المشكلة تكون مزعجة للغاية بالتأكيد خصوصاً فى الهواتف والأجهزة بمساحة تخزين متوسطة أو صغيرة، ويرجع هذا بسبب مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية والملصقات المتحركة والملفات التى تمت مشاركتها من خلال صندوق الشات بالواتساب، وكل هذا يتم حفظه على ذاكرة تخزين الهاتف ويشغل مساحة كبيرة، ومع مرور الوقت ربما يواجه المسخدمين بعض مشاكل الذاكرة التى من أبرزها "لا توجد مساحة كافية احذف العناصر غير الهامة" والتى تظهر بالتحديد فى الهواتف بنظام أندرويد .



وبناءًا على رغبة بعض المستخدمين، سنقوم فى هذه التدوينة بالحديث عن طريقة تقليل مساحة تخزين تطبيق الواتساب على هواتف وأجهزة أندرويد والأيفون بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت تطبيقات متخصصة فى إدارة مساحة التخزين وتنظيف الذاكرة ! نعم، من خلال إعدادات تطبيق الواتساب ستكون قادر على تنظيف المحادثات من الملفات والصور والفيديوهات والرسائل الصوتية الغير هامة وتوفير مساحة على هاتف وتقليل حجم تطبيق الواتساب .

تقليل حجم الواتس اب للاندرويد


الخطوات سهلة للغاية . فقط، أفتح تطبيق الواتساب على الهاتف الخاص بك بنظام أندرويد . ثم، أنقر على القائمة "علامة الثلاث نقاط" الموجودة بالأعلى . ثم، أنقر على خيار الإعدادات"Settings"، وبعد ذلك أنقر على خيار استخدام البيانات والتخزين"Data and Storage Usage"، ومن النافذة التى تظهر معك أنقر على خيار استخدام التخزين "Storage Usage" كما فى لقطة الشاشة أدناه .



بمجر النقر على خيار "استخدام التخزين" سيتم عرض جميع المحادثات الخاصة بك على الواتساب بشكل مرتب من الأعلى إلى الاسفل حسب حجم المحادثة، كما وتظهر عدد الرسائل النصية ومقاطع الفيديو وصور GIF المرتبطة بالمحادثة . عموماً، أنقر على أى محادثة ويفضل اختيار المحادثات بحجم كبير . ثم، بعد ذلك أنقر على خيار اخلاء مساحة "Free Up Space" الموجود بالاسفل .

انتظر ولا تستعجل النقر على خيار حذف عناصر، يمكنك تحديد أشياء معينة للحذف مثل مقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والصور والابقاء على الرسائل النصية مثلاً بدون حذف . على أى حال، حدد أشياء معينة للحذف أو حدد الكل على حسب رغبتك . ثم، أنقر على حذف عناصر "Delete Items " . ثم، فى النافذة المنبثقة الجديدة أنقر على خيار حذف الرسائل "Clear Messages" كما فى لقطة الشاشة أدناه .



قرر هذه الخطوة مع جميع المحادثات الخاصة بك خصوصاً المحادثات بمساحة كبيرة حتى تحصل فى النهاية إلى مساحة إضافية على ذاكرة تخزين هاتف أندرويد الخاص بك .

تقليل حجم الواتس اب للايفون


أفتح تطبيق الواتساب على جهاز الايفون الخاص بك . ثم، توجه إلى علامة تبويب الإعدادات “Settings” . ثم، أنقر على خيار استخدام البيانات والتخزين “Data and Storage Usage”، الأن مرر لأسفل قليلاً وأنقر على خيار استخدام التخزين “Storage Usage”، تظهر معك جميع المحادثات فى تطبيق واتساب على الايفون مرتبة من الأعلى إلى الاسفل حسب الحجم .



أنقر فوق خيار إدارة "Manage" . ثم، قم بتحديد أنواع الوسائط التى تريد حذفها سواء مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية أو ما تريد حذفه . ثم، أنقر فوق خيار مسح "Clear"، تظهر نافذة منبثقة انقر أيضًا على مسح “Clear” للتأكيد .

الأن ستحصل على مساحة إضافية على جهاز الايفون الخاص بك بعد القيام بحذف وتنظيف المحادثات الخاصة بك فى الواتساب من مقاطع الفيديو والصوت الغير ضرورية، ويمكنك التحقق بنفسك من مساحة الايفون من خلال التوجه إلى الإعدادات "Settings" فى الجهاز . ثم، النقر على خيار عام "General" وفى الأخير أنقر على تخزين "Storage" .

تعليقات