Loading...

أسهل 4 طرق لتقليل استهلاك الباقة على هواتف أندرويد

في حال كنت تعتمد على "بيانات الهاتف" Mobile Data للاتصال بالإنترنت عبر الـ 4G أو الـ 5G في هاتفك دائمًا، فغالبًا قد عانيت من مشكلة تجديد الباقة محدودة السعة عدة مرات شهريًا، فمع تزايد استخدام الهاتف وتصفح الإنترنت والتطبيقات يتم استهلاك كمية ضخمة من البيانات في لمح البصر. لحسن الحظ، تمتلك هواتف أندرويد ما يكفي من الحيل التي تساعد على ترشيد استهلاك الباقة وقد سبق لنا مشاركة الكثير من هذه الحيل معكم عبر عدة مواضيع سابقة وكانت مثمرة وفعالة للتغلب على قيود الباقة المحدودة. لكن دعونا نركز في موضوع اليوم على 4 طرق تعتبر الأكثر فعالية والأسهل للحد من نفاد سعة الاستخدام قبل موعد التجديد! كما يمكنك تجربتها على أي هاتف أندرويد بغض النظر عن الإصدار والنوع.


الطريقة الأولى: تعيين حد أقصى لاستهلاك الإنترنت



تعُد هذه الطريقة الأكثر فعالية لمنع تجاوز سعة استخدام الانترنت (الباقة) المحددة من قبل شركة الاتصالات المشغلة شريحة الـ SIM بحيث يمكن تحديد كمية البيانات المسموح باستهلاكها على الهاتف ليقوم نظام أندرويد بقطع الاتصال بمجرد بلوغ الحد الأقصى، ليس ذلك فحسب بل يتم إشعارك أيضًا من إلى آخر بإحصائية حول التطبيقات التي استهلكت كميات كبيرة من البيانات للتقليل من استخدامها. ولتعيين حد أقصى للبيانات على هاتفك الأندرويد كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "الشبكة والإنترنت" Network & Internet ثم اضغط على "شرائح SIM" أو SIM Cards وتوجه إلى "تحذيرات البيانات وحدّها الأقصى" Data Warning & Limit.


في الشاشة التالية، قم بتفعيل خيار "ضبط الحد الأقصى للبيانات" Set Data Limit لتظهر نافذة تحذيرية مفادها أن الهاتف سيقوم بتعطيل خاصية "بيانات الهاتف" بمجرد تجاوز الحد المسموح به، فأضغط "حسنًا" OK ثم اضغط على زر "الحد الأقصى للبيانات" Data Limit واكتب حد البيانات المراد تعيينه سواء بوحدة قياس "ميجابايت" أو "جيجابايت" حسب حدود الباقة المشترك بها على الخط. عند الانتهاء، اضغط "ضبط" Set للتأكيد.

الطريقة الثانية: تفعيل وضع "توفير البيانات"



موفر البيانات أو توفير البيانات أو Data Saver بغض النظر عن التسمية، هو وضع موجود في كل الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، بمجرد تفعيله يقوم النظام بالعديد من الإجراءات خلف الكواليس تساعد على ضغط وتقييد استخدام البيانات في الخلفية للتطبيقات، كما يقلل من جودة الصور المعروضة داخل أي تطبيق ويمنع التنزيلات التلقائية ويحد من وصول البيانات في الخلفية لبعض التطبيقات، مما يؤدي إجمالاً إلى توفير باقة الإنترنت.

لتفعيله، قم بفتح "الإعدادات" Settings على هاتفك الأندرويد ثم توجه إلى قسم "الشبكة والإنترنت" Network & Internet واضغط على "توفير البيانات" Data Saver ثم قم بتنشيط الوضع من الزر الموجود بالأعلى. ينبغي بعد ذلك ملاحظة ظهور مؤشر جديد على شريط الحالة يؤكد أن الوضع قيد التشغيل. يمكنك أيضًا استثناء بعض التطبيقات من تأثير هذا الوضع عن طريق الضغط على خيار "استخدام البيانات بدون قيود" Unrestricted Apps وتفعيل الزر المجاور للتطبيق الذي تريد أن تسمح له باستخدام البيانات في الخلفية بدون قيود.

يرجى ملاحظة أن الخيارات المحددة والتسميات الدقيقة قد تختلف قليلًا اعتمادًا على إصدار أندرويد وشركة الجهاز المصنعة.

الطريقة الثالثة: منع التطبيقات من استهلاك الداتا في الخلفية



إذا كانت الطرق السابقة تبدو صارمة وتحد من استمتاعك بتصفح التطبيقات والتجول على الإنترنت، فيمكنك تجرّبة هذه الطريقة لمنع تطبيقات معينة فقط من استهلاك بيانات الهاتف أثناء عملها في الخلفية، بحيث تتصل بالإنترنت فقط عندما تقوم باستخدامها ولكن بمجرد الخروج من هذا التطبيق سيعمل في الخلفية بشكل صامت دون استهلاك الباقة. إذا أردت فعل ذلك فما عليك سوى الضغط مطولًا على أيقونة التطبيق من لوحة التطبيقات على هاتفك الأندرويد، ثم اختيار "معلومات عن التطبيق" App Info من القائمة المنبثقة. سيؤدي ذلك إلى فتح صفحة خصائص التطبيق فقم بالتمرير لأسفل واضغط على "بيانات الجوّال وWi-Fi" أو Mobile Data & Wi-Fi ثم الغ تنشيط خيار "بيانات الخلفية" Background Data لتعطيله.


الطريقة الرابعة: تعطيل التحديث التلقائي للتطبيقات



يعتبر تحديث التطبيقات تلقائيًا أمرًا جيدًا للحفاظ على حماية الهاتف، والحصول على أحدث الميزات الجديدة، ولكن إذا كنت تعتمد على باقة إنترنت محدودة السعة فقد تؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من البيانات والبطارية نتيجة التنزيل المستمر في الخلفية. لذا يُفضل تعطيل هذه الخاصية وتنزيل التحديثات يدويًا متى أردت ذلك، كل ما عليك هو فتح متجر Google Play على هاتفك الأندرويد ثم الضغط على صورة الملف الشخصي بالأعلى واختيار "الإعدادات" Settings وفي الشاشة التالية اضغط على قسم "الإعدادات المفضلة للشبكة" Network Preferences واضغط على خيار "تحديث التطبيقات تلقائيًا" Auto Update Apps ومن النافذة التي تظهر يمكنك تحديد "عبر Wi-Fi فقط" Over Wi-Fi Only أو "عدم تحديث التطبيقات تلقائيًا" Don’t Auto-Update Apps وهنا نرشح الخيار الأول لتجنب الاعتماد على الإصدارات القديمة من التطبيقات لفترة طويلة. لاحظ أيضًا انه يمكنك منع تطبيقات معينة فقط من تثبيت التحديثات الجديدة لها تلقائيًا، فيوجد خيار يسمح بتعطيل التحديث على أساس كل تطبيق على حدة.

تساعد الإجراءات المذكورة أعلاه على تقليل استهلاك الباقة على هواتف أندرويد وتحسين أداء الهاتف وتوفير البيانات والبطارية، ويمكن تطبيقها بسهولة دون الحاجة إلى الاعتماد على تطبيقات أخرى أو القيام بإعدادات معقدة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
1 من التعليقات