كيفية تعطيل خاصية التنزيل الذكي في يوتيوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كُنت من مُستخدمي تطبيقات قراءة الكُتب الإلكترونيّة، مثل تطبيق أبجد، على هاتفك فلعلّك قد جرّبت من قبل تلك الخاصّية التي تقوم بتنزيل الكتب تلقائيًا حتّى تتمكّن من استكمال القراءة داخل التطبيق عندما لا تكون مُتّصلًا بالإنترنت. هُناك العديد من تطبيقات بث الموسيقى والفيديو التي تحتوي أيضًا على مزايا مُشابهة تُمكّن المُستخدم من تحميل عدد من الفيديوهات لإعادة تشغيلها في أوقات لاحقة عند استخدام التطبيق في غياب الاتّصال بشبكة الإنترنت، ولكن في تطبيق يوتيوب فالأمر مُختلف بعض الشيء مع ميزة التنزيل الذكيّ؛ حيث يقوم التطبيق في الخلفية بانتقاء بعض المقاطع المُقترحة ويُحمّلها من تلقاء نفسه لكي يتمكّن المُستخدم من تشغيلها لاحقًا في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت للحفاظ على بيانات الهاتف.


ظهرت خاصّية التنزيل الذكيّ في اليوتيوب مطلع 2022 بصورة تجريبيّة كأحد مزايا اشتراك YouTube Premium على الهواتف الذكية. المُثير للاستغراب هو أنّ الخاصية تكون مُفعّلة افتراضيًّا في التطبيق على الرغم من أنّها لا تعُد ضروريّة للكثير من المستخدمين. نتيجة لذلك، يُلاحظ بعض مُستخدمي يوتيوب والمشتركين في خدمة «بريميوم» تضخُّم حجم التطبيق لديهم بصورة مُفاجئة وغير مُتوقّعة ليشغل مساحة أكبر من اللازم من سعة التخزين – تصل إلى 2 جيجابايت احيانًا – دون أن يقوموا بتحميل أيّ فيديوهات. في هذه الحالة يكون تعطيل ميزة التنزيل الذكيّ في يوتيوب هو الحلّ لتفادي تآكل مساحة ذاكرة الجهاز.

دعنا نستعرض خاصّية التنزيل الذكيّ بصورة مُفصّلة ونتعرّف على كيفيّة تعطيلها على الأندرويد والآيفون.

  ما هي خاصّية التنزيل الذكيّ في يوتيوب


أُدخلت خاصّية التنزيل الذكيّ إلى تطبيق يوتيوب ميوزك المُخصّص لتشغيل الموسيقى والمقاطع الصوتيّة منذ سنوات، قبل أن تُضاف إلى تطبيق يوتيوب المُخصّص لمُشاركة مقاطع الفيديو على الهواتف الذكيّة في مطلع عام 2022.

يعتمد التنزيل الذكيّ في يوتيوب على خوارزميّات الموقع التي تفحص وتُحلّل سجلّ مُشاهدات المُستخدم لكي تتمكّن من تحديد نوعيّة مقاطع الفيديو المُفضّلة لديه والتي قد يكون مُهتمًّا بمُشاهدتها فتطرحها كاقتراحات موصي بمُشاهدتها، وبناءًا عليه يقوم التنزيل الذكيّ في كُلّ أسبوع بتحميل مجموعة من مقاطع الفيديو الموصى بها من تلقاء نفسه لكي يتمكّن المُستخدم من مُشاهدتها في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت. تتوفّر خاصّية التنزيل الذكيّ في يوتيوب فقط للمُستخدمين المُشتركين في يوتيوب بريميوم، ممّا يعني أنّها غير مُتاحة على الويب وغير مُتاحة لمُستخدمي تطبيق يوتيوب المجّانيّ.


  الآثار السلبية لخاصّية التنزيل الذكيّ!



يهدُف التنزيل الذكي إلى إبقاء تطبيق يوتيوب مُستخدمًا لأطول فترة مُمكنة حتّى عندما لا يتوفّر للأشخاص اتّصال بالإنترنت عن طريق شبكة الواي فاي أو عندما يكونون بالخارج فيضطرّون لقطع الاتّصال بشبكة الإنترنت لتقليل استهلاك بيانات الهاتف.

حتّى الآن قد يبدو التنزيل الذكيّ مزية جيّدة، ولكن المشاكل الرئيسيّة للتنزيل الذكي تظهر عندما تتناقص السعة التخزينيّة للهاتف بمرور الوقت للدرجة التي قد يُصبح المُستخدم معها غير قادر على تحميل ملفّات أو تحديث برامج أكثر أهمّية بالنسبة له إلّا بعد محو بعض الملفّات الموجودة على الجهاز لتحرير مساحة للتخزين، كما أنّ التنزيل الذكيّ يتسبّب أيضًا في استهلاك المزيد من بيانات الإنترنت لتحميل مقاطع فيديو لم يطلُب المُستخدم مُشاهدتها فعليًّا، وهو ما يعني إهدار سُرعة التحميل أو إنفاق المزيد من المال بالنسبة للأشخاص الذين يتمتّعون بخدمات إنترنت محدودة.

  كيفيّة تعطيل خاصّية التنزيل الذكيّ في يوتيوب



يُمكننا تعطيل خاصّية التنزيل الذكيّ في يوتيوب عن طريق فتح تطبيق يوتيوب على الهاتف الذكيّ سواء آيفون أو أندرويد، ثُمّ الانتقال إلى الملفّ الشخصيّ عن طريق الضغط على زرّ صورة الملفّ الشخصيّ الموجود في أقصى يمين الجزء العلويّ من شاشة التطبيق. ومن خلال قائمة خيارات الملفّ الشخصيّ ننتقل إلى "الإعدادات" Settings، ثُم نضغط على خيار "الخلفية وعمليات التنزيل" Background & downloads.


نتوجّه بعد ذلك إلى خيار "عمليات التنزيل الذكية" Smart downloads فنضغط على مفتاح التبديل المُقابل له لتعطيله. بعد إتمام الخطوات السابقة ستتوقّف أداة التنزيل الذكي في يوتيوب عن تحميل مقاطع الفيديو الأسبوعيّة تلقائيًّا، كما سيؤدّي هذا الإجراء أيضًا إلى محو جميع مقاطع الفيديو التي قامت أداة التنزيل الذكيّ بتحميلها على الجهاز. هُناك طريقة يُمكن من خلالها مُعاينة مقاطع الفيديو التي تقوم أداة التنزيل الذكيّ في يوتيوب بتحميلها وإزالة مقاطع الفيديو غير المرغوب فيها دون الحاجة إلى تعطيل أداة التنزيل الذكيّ إذا كُنت لا تزال راغبًا في الإبقاء على الأداة مُفعّلة.

  إزالة الفيديوهات المُحمّلة بواسطة التنزيل الذكيّ



بعد فتح تطبيق يوتيوب، نقوم بالضغط على زرّ "المكتبة" Library الموجود في أقصى يسار الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق، ثُمّ ننتقل إلى قسم "عمليّات التنزيل" Downloads. نتوجّه بعد ذلك إلى قسم "عمليات التنزيلات الذكيّة" Smart Downloads حيث يُمكننا العثور على جميع مقاطع الفيديو التي تمّ تحميلها باستخدام أداة التنزيل الذكيّ، والتي يُمكننا مُعاينتها وإزالة مقاطع الفيديو التي لا نرغب في الاحتفاظ بها عن طريق الوقوف بالمؤشّر على مقطع الفيديو غير المرغوب فيه، والضغط على زر القائمة ( ) ثُمّ الضغط على "الحذف من الفيديوهات التي تم تنزيلها" Delete from downloads.

  نصائح لتوفير مساحة مع التمتُّع بمزايا التنزيل الذكيّ


على الرغم من أنّ سعة الهاتف التخزينيّة تتناقص بسبب خاصّية التنزيل الذكيّ، فقد تكون ميزة التنزيل الذكيّ مُفيدة في بعض المواقف أو لبعض الأشخاص الذين لا يتوفّر لديهم اتّصال دائم بشبكة الإنترنت، أو الذين يقضون فترات طويلة يوميًّا في الانتظار أو الانتقال بالقطار ويرغبون في مُشاهدة مقاطع الفيديو في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت لتزجية الوقت. في مثل هذه الحالات يُمكن الإبقاء على ميزة التنزيل الذكيّ في يوتيوب مُفعّلة مع إجراء بعض التغييرات في إعداداتها لتحقيق أقصى استفادة مُمكنة منها والحدّ من المساحة التي تشغلها مقاطع الفيديو المُحمّلة من ذاكرة الجهاز.


تتمثّل الحلول المُتاحة لتقليص حجم التنزيلات الذكيّة مع الإبقاء على ميزة التنزيل الذكيّ في يوتيوب مُفعّلة في تغيير جودة مقاطع الفيديو، وتخصيص مساحة مُحدّدة من ذاكرة الجهاز للتنزيلات الذكيّة بحيث لا يُمكن تخطّيها. ويُمكن إجراء هذه التغييرات عن طريق الضغط على زرّ صورة الملفّ الشخصيّ الموجود في أقصى يمين الجزء العلويّ من شاشة تطبيق اليوتيوب للانتقال إلى الملفّ الشخصيّ، وفي الخطوة التالية نضغط على خيار "الإعدادات" Settings في قائمة خيارات الملفّ الشخصيّ، ثُم ننتقل إلى "الخلفيّة وعمليات التنزيل" Background & downloads، ونتوجّه بعد ذلك إلى خيار ضبط المساحة المُستخدمة لميزة "التنزيل الذكي".

تحتوي قائمة ضبط التنزيلات الذكيّة على قسمين رئيسيّين. القسم الأوّل وهو "استخدام مساحة التخزين" Storage Use يتضمّن خيارين، يسمح أحدهما للأداة بالتحكُّم ذاتيًّا في حجم المقاطع المُحمّلة حسب المساحة التخزينيّة المتوفّرة على الجهاز، والثاني يسمح للمُستخدم بتعيين حدّ أقصى للسعة التخزينيّة المُخصّصة للتنزيلات الذكيّة بحيث يُمكن أن يصل هذا الحدّ إلى 4 جيجابايت. لتخصيص حدّ أقصى من مساحة التخزين لا يُمكن للتنزيلات الذكيّة تجاوزه نقوم بتحديد الخيار "مُخصّص" Custom، ثُمّ نُحرّك المؤشّر على شريط التمرير لتعيين المساحة المطلوبة.


أمّا القسم الثاني فهو خاصّ بالتحكُّم في جودة المقاطع، حيث يسمح لنا باختيار جودة الفيديوهات التي يتم تحميلها على الهاتف. يُمكننا تقليص المساحة المُستخدمة من ذاكرة الهاتف في التنزيل الذكيّ عن طريق الضغط على خيار "جودة التنزيلات الذكيّة" أو "Smart downloads quality" وتعيين الجودة المتوسّطة "Medium (360p)" أو الجودة المُنخفضة "Low (144p)" بدلًا من الجودة فائقة الوضوح "(Full HD (1080p" أو الجودة العالية "High (720p)" لمقاطع الفيديو المُحمّلة بالتنزيل الذكيّ.

تتباين مزايا خاصّية التنزيل الذكيّ في تطبيق يوتيوب ودرجة أهمّيتها والإجراءات اللازم اتّخاذها حيالها بحسب احتياجات كُلّ مُستخدم، بحيث يُعتبر تعطيلها تمامًا هو الخيار الأمثل بالنسبة للمُستخدم الحريص على تحرير أكبر مساحة مُمكنة من السعة التخزينيّة للهاتف أو الحريص على خفض استهلاك بيانات الإنترنت وعدم إهدار سُرعة التحميل المحدودة في تحميل مقاطع فيديو غير ضروريّة، بينما يُعتبر الإبقاء على هذه الخاصّية مُفعّلة مع التحكُّم في إعداداتها بتقليص سعة التخزين المُخصّصة للتنزيلات الذكيّة وخفض جودة مقاطع الفيديو عند التحميل بواسطة التنزيل الذكيّ خيارًا أفضل بالنسبة للأشخاص الراغبين في الموازنة بين مزايا التمتُّع بمُشاهدة مقاطع فيديو جديدة في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت وبين الحدّ من أثارها السلبيّة.

تعليقات