Loading...

كيفية إنشاء قناة خاصة بك على تطبيق واتساب

مرّت 15 عامًا على وجود تطبيق واتساب ولا يزال الأكثر روجًا في مجال المراسلة الفورية حول العالم، وعلى الرغم من وجود منافسين أقوياء أبرزهم تيليجرام، إلا أن التطبيق التابع لشركة Meta يهيمن على الجميع بقاعدته الجماهيرية المتمثلة في أكثر من 2.5 مليار مستخدم يعتمدون عليه في إجراء محادثتهم النصية ومكالماتهم المرئية ومشاركة ملفاتهم مع الآخرين. لا نعرف السبب الحقيقي لاستمرار واتساب على القمة طوال هذه السنوات، ولكن التحديثات المستمرة تلعب دورًا كبيرًا بالتأكيد. آخر هذه التحديثات كانت إضافة خاصية القنوات أو الـ WhatsApp Channels، والتي سيدور حديثنا اليوم حولها، وبالتحديد حول كيفية إنشاء قناة واتساب خاصة بك، فدعونا نتعرف على الطريقة، ولكن قبلها على ماهية هذه القنوات بالتحديد.

إنشاء قناة خاصة بك على تطبيق واتساب

قنوات الواتساب


أولًا: ما هي قنوات واتساب – WhatsApp Channels ؟


تتوسع واتساب في نشاطاتها شيئًا فشيء، فبعد إطلاق ميزة المجتمعات في العام الماضي، ها هي ذا تطلق ميزة جديدة تُسمى بقنوات واتساب. وإذا كنت تتساءل عن مكان هذه القنوات، فإنك ستجدها ضمن علامة تبويب جديدة تسمى "المستجدات" Updates – والتي تستبدل قسم الحالة "Status" – حيث توجد الحالات والقنوات التي اخترت متابعتها، منفصلة عن دردشاتك مع العائلة والأصدقاء والمجتمعات. يقوم التطبيق افتراضيًا بعرض عددًا من القنوات وخيار "البحث عن قنوات" Find Channels.

يتشابه هدف هذه القنوات إلى حد كبير مع قنوات التيليجرام؛ فقنوات واتساب هي عبارة عن مجتمعات مختلفة في التنصيف والمجالات؛ فهناك قنوات مُخصصة للرياضية، وقنوات مخصصة للعلوم، وأخرى للفنون، وهلم جرا. يُنشئ هذه القنوات شخصٌ – أو جهة ما – ويكون مُشرفًا أو مسؤولًا عما يُنشر بها من النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملصقات واستطلاعات الرأي، ومن المفترض بالمشرف أن ينشر محتوًى يُهم المتابعين حتى لا يخسرهم، ناهيك أنه يستطيع ضم المزيد من الأشخاص كمشرفين لمساعدته في إدارة القناة.

المميزة في قنوات واتساب أنها تتمتع بخصوصية لا مثيل لها، فالمشرفين والمتابعين على حدٍ سواء سيتمتعون بهوية خفية تحمي خصوصيتهم المتمثلة في أرقامهم وصورهم، وبذلك ستستطيع أن تنضم إلى أي مجموعة تهتم بمحتواها وتشارك برأيك بحرية مُطلقة لن يحاسبك عليها سوى ضميرك. وقبل أن ننتقل إلى الفقرة القادمة، وفي حال ما إذا كنت تتساءل عن الفرق بين مجموعات وقنوات واتساب، فدعني أؤكد لك أن هذه الأخيرة لا يستطيع أحد أن ينشر بها سوى المشرفين فقط، أما المجموعات فبإمكان الجميع أن يُشارك.

ثانيًا: كيفية إنشاء قناة خاصة بك على واتساب؟


إذا أعجبتك فكرة قنوات واتساب ورأيت أنك بحاجة إلى إنشاء قناة لأي سبب كان، فيمكنك أن تبدأ بإنشاء قناتك الخاصة عبر خطوات بسيطة. افتح واتساب على هاتفك، وانتقل إلى قسم "المستجدات" Updates وهنا ستجد بالأعلى زر إضافة مُمثل في علامة زائد (+) وفي حال كنت تستخدم أندرويد فقم بالتمرير إلى أسفل وستجد هذا الزر أمام جزئية "القنوات" Channels. بعد الضغط عليه، اختر من القائمة "إنشاء قناة" Create Channel. ستظهر أمامك الآن مجموعة من المعلومات مثل أن أي أحد بإمكانه أنه يجد قناتك وأنك مسؤول على ما يُنشر فيها، إضافة إلى القواعد التي يجب عليك اتباعها قبل إنشاء القناة. عمومًا أضغط على "بدء الاستخدام" Get started واقبل تحديثات شروط الخدمة وسياسة الخصوصية لتتمكن من المتابعة.

طريقة إنشاء قناة خاصة بك على واتساب

الآن يأتي دور تسمية القناة ووضع صورة لها من هاتفك أو من الويب، فضلًا عن إضافة وصف عن المحتوى الذي ستدور حوله قناتك والذي سيُعرّف المتابعين بفحواها. بعد انتهاءك من كل هذا، اضغط على "إنشاء القناة" Create Channel وستكون قناتك جاهزة.

بعد أن انتهيت الآن من إعداد القناة تستطيع أن تقوم بمشاركة المستجدات بشكل يشبه طريقة استخدامك لواتساب عند إرسال الرسائل إلى أصدقائك وعائلتك، ولكن توجد اختلافات رئيسية، حيث تظهر المستجدات في شاشة منفصلة عن التطبيق، بعيدًا عن دردشاتك ومكالماتك الشخصية. على الرغم من أن بعض الخصائص قد تشعرك بالتشابه مع دردشات واتساب، إلا أن مستجدات القناة تعتبر خاصية رسائل جماعية من جانب واحد بدلاً من محادثة ثنائية. تتم مشاركة المستجدات دائمًا من قناتك، ولن يرى المتابعون اسمك أو رقم هاتفك.

ثالثًا: كيفية التحكم بقناتك على واتساب بعد إنشائها


التحكم بقناتك على واتساب بعد إنشائها

سواء على الأندرويد أو الآيفون، فيمكنك أن تتحكم بقناتك كما تشاء؛ أي بإمكانك أن تشاركها مع جهات اتصالك على واتساب عن طريق خيار "تحويل" Forward وإرسالها لهم في رسالة بشكل مباشر، كما أنك تستطيع أن تُشاركها على المنصات الأخرى عن طريق زر "مشاركة" Share. ويمكنك أن تصل إلى هذين الخيارين عن طريق الدخول إلى قناتك والضغط على اسم القناة وستجد ما أتحدث عنه، إضافة إلى خيار "حذف القناة" Delete Channel. الجدير بالذكر أن إنشاء قناة جديدة على واتساب سيغير الطريقة التي تُعرَض بها الحالات؛ فبدلًا من اصطفافها بشكل رأسي ستجدها قد اصطفت أُفقيًا وهذا ما قد يجده البعض مزعجًا، ولكنك ستعتاد عليه.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي