كل ما تحتاج معرفته عن خاصية القنوات الجديدة في واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بكل تأكيد واتساب هو التطبيق المهيمن اليوم على ساحة التراسل الفوري، فمع أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا (وفق أحدث إحصائية) نستطيع القول بأنه لا يوجد أي تطبيق مراسلة قريب حتى من أن ينافس WhatsApp فهو يتمتع بميزة حصرية تتمثل في أن كل من تعرفهم يستخدمونه! وبالتالي فهو الخيار المنطقي لمراسلة الآخرين. وللحفاظ على الهيمنة، تعمل شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) باستمرار على إضافة ميزات وأدوات جديدة في واتساب تركز على تعزيز خصوصية المستخدم. وتعتبر "خاصية القنوات" Channels أحدث الخواص التي وصلت للتطبيق – حتى وقت تحرير هذه السطور – وهي تمثل طريقة بسيطة وموثوقة، تتسم بالخصوصية لتلقّي أهم المستجدات من الأشخاص والمؤسسات، داخل واتساب مباشرةً. دعونا فيما يلي نوضح أهم التفاصيل التي قد تحتاج معرفتها بشأن هذه الخاصية الجديدة.


تُدرك شركة Meta أن جوهر استخدام الأشخاص لتطبيق المراسلة الشهير "واتساب" هو التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمجتمعات بخصوصية تامة، وتؤكد دومًا على كون هذه هي الغاية الأساسية للتطبيق وفي رأس قائمة أولوياتها. لذلك يُمثل إطلاق خاصية القنوات، التي بدأت اختبارها في وقت سابق من هذا العام، خطوة كبيرة طالَب المستخدمين باتخاذها لسنوات، لذا أعلنت اليوم بشكل رسمي عن إتاحة إمكانية إنشاء ما يُسمى بالقنوات لتكون أداة رسائل جماعية بسيطة وموثوقة تتسم بالخصوصية، ويمكن اعتبارها نسخة متقدمة من المجتمعات التي كانت طرحتها الشركة في العام السابق.


سيلاحظ المستخدمون ظهور قسم جديد في الشريط السفلي يسمى "المستجدات" Updates حيث يمكنهم العثور على الحالات والقنوات التي اختاروا متابعتها، بحيث تكون منفصلة عن المحادثات الفردية مع العائلة والأصدقاء والمجتمعات. وبشكل مبسط، القنوات هي عبارة عن أداة للرسائل الجماعية الأحادية الاتجاه والتي تتيح للمشرفين إرسال النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملصقات واستطلاعات الرأي. ولمساعدتك على تحديد قنوات لمتابعتها، سيتيح التطبيق قاعدة بيانات القنوات للعامة بحيث يمكن البحث عن قنوات جديدة، كما هو الحال في تطبيق "تيليجرام" فهناك قنوات تلائم هواياتك وفِرقك الرياضية والمستجدات من المسؤولين المحليين وغير ذلك الكثير. ويمكنك أيضًا الانتقال إلى القنوات من روابط الدعوة المرسلة في الدردشات أو رسائل البريد الإلكتروني أو المنشورة على الإنترنت.

من ناحية الخصوصية، فقد أوضحت واتساب أن "القنوات" ستكون الأداة الأكثر خصوصية من بين خدمات الرسائل الجماعية المتاحة حاليًا. ويبدأ ذلك من حماية المعلومات الشخصية للمشرفين والمتابعين، فإذا كنت مشرفًا في القناة، لن يظهر رقم هاتفك ولا صورة ملفك الشخصي للمتابعين. وبالمثل، فإن متابعة إحدى القنوات لن تكشف رقم هاتفك للمشرف أو للمتابعين الآخرين، وبالتالي أنت من يقرر متابعة القنوات «وقرارك يتمتع بالخصوصية التامة».

وبمثل الطريقة التي تصمم بها واتساب المراسلات، لن تصبح مستجدات القنوات لديك إلى الأبد حيث سيتم الاحتفاظ بسجل القناة على خوادم الشركة بما لا يتجاوز الـ 30 يومًا جنبًا إلى جنب ستكون هناك بعض الطرق التي تساعد المنضمين إلى القناة إلى إخفاء المستجدات على نحو أسرع من أجهزة المتابعين. وسيتمتع المشرفون أيضًا بإمكانية حظر التقاط صور عن شاشة الهاتف وإعادة توجيه الرسائل من قنواتهم.


يتيح التطبيق أيضًا للمشرفين القدرة على اختيار مَن يمكنه متابعة قنواتهم وتحديد قابلية اكتشاف تلك القنوات في نتائج البحث. ولأن هدف القنوات يتمثل في الوصول إلى جمهور واسع، لا تكون القنوات مشفرة تمامًا بين الطرفين بشكل افتراضي، فتقول الشركة أنها تعتقد أن القنوات المشفرة تمامًا بين الطرفين الموجهة لجمهور محدود تكون منطقية في بعض الحالات، مثل المنظمات غير الهادفة للربح أو المنظمات الصحية، وهي تدرس ذلك كخيار مستقبلي أيضًا.

جدير بالإشارة، وحسب ما جاء في بيان الشركة، أن إطلاق خاصية القنوات اليوم جاء بعد تعاون مشترك مع كيانات عالمية رائدة ومجموعة مختارة من المنظمات في كولومبيا وسنغافورة حيث سيكون المستخدمون في كلا دولتين أول من يمكنهم استخدام هذه الخاصية، وذلك بغرض التطوير والتعلم ومواءمة التجربة وتحليل ردود الفعل. لكن تعد واتساب بتوفير خاصية القنوات لمزيد من البلدان كما ستوفر القدرة على إنشاء القنوات لأي شخص خلال الأشهر القادمة. أخيرًا، سيوفر التطبيق فرصة لدعم المشرفين بطريقة تتيح لهم بناء أنشطة تجارية حول قنواتهم من خلال إتاحة خدمة  WhatsApp Pay الآخذة في التوسع إلى جانب القدرة على ترويج قنوات معينة للمساعدة على زيادة الوعي بها.

إذًا، خاصية القنوات تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في تيليجرام، ولضمان تجربتها في أقرب وقت ستحتاج إلى تثبيت أحدث إصدار من تطبيق واتساب على هاتفك الأندرويد أو الآيفون. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدارات الأحدث كملف APK وتثبيتها يدويًا بدون فقدان أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.

تعليقات