Loading...

كيفية البحث عن مصدر أي فيديو على الإنترنت

يعج الإنترنت بعددٍ لا يُحصى من مقاطع الفيديو مجهولة المصدر. هذه الفيديوهات قد تحمل معلومات مهمة للغاية قد يترتب عليها نتائج وقرارات محورية، وأعتقد أننا جميعًا نعرف أهمية هذا الأمر بعد ما عاصرنه من أزمة فيروس كورونا، فربما يتبع أحدهم نصيحة – وبالأخص لو كانت طبية – تضره وربما – لا قدر الله – تودي بحياته. وإذا كنت تستهين بهذا الأمر ولا تدري أهمية التحقق من مصدر المعلومات، فدعني أخبرك أن ستيف جوبز بنفسه قد توفي بسبب رفضه للتدخل الجراحي واعتماده على العلاجات الواهية بالطب البديل والوخز بالإبر وما إلى ذلك من الخرافات المنتشرة، ولكيلا نحيد عن موضوعنا الأساسي، دعونا نطرح عليكم 5 طُرق باستخدامها ستستطيعون أن تتحروا مصدر الفيديوهات التي ترونها على الإنترنت.

البحث عن مصدر الفيديو

تنويه: لا توجد طريقة مؤكدة لتعقب مقاطع الفيديو المغمورة، فقد يكون الفيديو الذي تبحث عنه هو فيديو عشوائي رفعه شخصٌ مجهول على الإنترنت، وهذا سيصعب جدًا من عملية تعقبه؛ إذ إن هذه العملية تعتمد بالأصل على شهرة الفيديوهات ومدى تداولها، وكلما ازداد مقطع الفيديو شُهرةً، زادت احتمالية عثورك على مصدره.

البحث عن مصدر أي فيديو


الطريقة الأولى: تعقب المصدر بالطريقة التقليدية


البحث على جوجل

ما نقصده بالطريقة التقليدية هو أن نبحث عن الفيديو يدويًا في مختلف محركات البحث مثل جوجل وبينج. لهذه الطريقة إيجابيات واضحة مثل سهولة استخدامها فنحن جميعًا نستخدمها تلقائيًا للبحث عن أي شيء، أليس كذلك؟ ولكن، في نفس الوقت لا تخلو هذه الطريقة من السلبيات؛ إذ قد تضيع وقتك مع عشرات نتائج البحث دون جدوى واضحة ودون أي ضمانات على أنك ستصل إلى مصدر الفيديو.

ولكن على كل حال، لكي تستخدم هذه الطريقة عليك أن تعرف كيف تبحث بذكاء على الإنترنت، وفي حالتنا هذه، حاول أن تبحث عن الفيديو باستغلال أي شيء مشهورٍ فيه، سواء أكان شخصًا أو جملة أو حتى بالبحث عن موضوع الفيديو نفسه. على سبيل المثال إذا رأيت مقطع فيديو يدعي المتحدثون فيه أن الأرض مسطحة، فحاول أن تلتقط أسماء المتحدثين أو المُضيف لهم أو أي معلومة أخرى ستفيدنا في عملية البحث واستخدم كل المعطيات جنبًا إلى جنب مع فلاتر جوجل لتضيق نطاق البحث وربما تجد مصدره الأصلي.


الطريقة الثانية: باستخدام البحث المتقدم في جوجل


البحث المتقدم من جوجل

يمتلك المحرك البحثي الأشهر، جوجل، أداة للبحث المتقدم عن الفيديوهات «Advanced Video Search». تتطلب هذه الأداة منك أن تُدخل بعض الكلمات التي التقطتها من مقطع الفيديو المراد التوصل لمصدره، إضافة إلى اختيار اللغة وتحديد نطاق زمني محددٍ، وبعض المُدخلات الأخرى، ودع الباقي عليها.

كل ما عليك فعله بعد زيارة موقع Advanced Video Search هو ملء الخانات الموجودة أمامك بالمعلومات الأساسية التي جمعتها من الفيديو والتي ستساعدك في العثور على مصدره، ضيّق نطاق البحث عن طريق اختيار لغة معينة ووقت صدور الفيديو المتوقع ومدته، وأخيرًا اضغط على زر "البحث المتقدم" Advanced Search الموجود بالأسفل وسيعرض لك جوجل عددًا من الفيديوهات التي تنطبق عليها المعطيات التي أدخلتها.

الطريقة الثالثة: باستخدام لقطات الشاشة


بحث جوجل للصور

ما رأيك أنك تستطيع البحث عن مصدر الفيديوهات باستخدام الصور؟ طريقة غريبة، ولكنها فعّالة جدًا، بل وربما هي الأكثر فاعلية من بين جميع الطرق التي سنتناولها اليوم. وتعتمد هذه الطريقة على التقاط صورة واضحة للشاشة في أي وقت من الفيديو ثم البحث عنها في جوجل باستخدام خاصية البحث عن الصور.

فقط حدد مقطع الفيديو الذي تريد البحث عن مصدره، شغّله والتقط صورة للشاشة في وقت مناسب بحيث تظهر واضحة جلية لكي تستطيع خوارزميات جوجل أن تتعرف على ألوانها والبكسلات التي تكونها ومن ثَمَّ تحاول أن تحدد مصدر الفيديو، اسحب لقطة الشاشة وضعها في موقع Google Images، وقد تصل إلى مصدر الفيديو بسهولة. وبالمناسبة، لا تقتصر خدمة البحث على الصور بدلًا من الكلمات على جوجل فقط، فنفس الخدمة موجودة في محركات البحث أخرى مثل Bing و IDQB وغيرهم. أخيرًا، بإمكانك أن تستخدم أدوات مثل Berify أو Tineye للبحث عن صورة ما في أكثر من محرك بحث في نفس الوقت، فقط ارفع لقطة الشاشة عليها ودعها تقوم «بغربلة» محركات البحث حتى تعثر على مُرادك.


الطريقة الرابعة: استخدم العناصر الموجودة في الفيديو


البحث عن مصدر الفيديو

تظهر الكثير من الفيديوهات على الإنترنت بلوجو أو بشعارٍ مميز، وحتى أن الكثيرين يأخذون هذه الفيديوهات ويعيدون نشرها دون إزالة اللوجو أو تغيير أي شيء، وهذا ما يمكن أن نستغله في عملية البحث؛ فإذا وجدت لوجو أو شعار شركة ما على أحد الفيديوهات، فادخل إلى صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي – مثل فيسبوك – أو موقعهم الرسمي على الإنترنت، إن وجد، وابحث عن الفيديو وستجده.

ملحوظة: مثلما يأخذ الكثيرون مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت وينشرونها على صفحاتهم كما هي ودون تغيير حتى اللوجو، فإن البعض يأخذ الفيديوهات ويزيل كل شيء من عليها ليضع بصمته الخاصة، ولهذا فتأكد أولًا من حقوق اللوجو أو الشعار الموجود.

الطريقة الخامسة: باستخدام إضافة Fake News Debunker


إضافة Fake News Debunker

تتضمن هذه الطريقة استخدام محركات البحث كما فعلنا في الطريقة الثالثة، ولكن بشكل مُبتكر؛ فإضافة Fake News Debunker هي إضافة يستخدمها الصحفيون بشكل أساسي للعثور على مصدر الأخبار والتأكد من مصداقيتها، ولكننا سنستخدمها للتأكد من مصدر الفيديوهات وذلك برفع الفيديو عليها وتقسيمه إلى لقطات شاشة وهي ستقوم بالبحث عن هذه اللقطات في محركات البحث كما أشرنا.

أولًا، قم بتحميل الإضافة من متجر Chrome Web Store وثبتها على متصفح كروم ثم اضغط على الأيقونة الخاصة بها من شريط الأدوات لتفتحها. اضغط على Open Toolbox ثم اختر Keyframes من تبويبة Video، والآن أمامك خياران للبحث عن مصدر الفيديو، إما بنسخ رابطه ووضعه في الإضافة أو بتحميل الفيديو نفسه على جهازك ورفعه في خانة Source of the video واضغط على Submit. بمجرد تعرف الإضافة على الفيديو سيقوم بتقطيعه واستخراج الإطارات منه على هيئة لقطات شاشة.

وأخيرًا اضغط على زر الفأرة الأيمن ثم قف بالمؤشر على اسم الإضافة واختر المحرك البحثي الذي تريد أن يتم البحث عن الإطارات فيه. إذا لم تحصل على نتيجة مرجوة، فجرب الطرق الأخرى، ونفس هذه النصيحة جربها على جميع الوسائل التي شرحناها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي