ما هي التقنيات التي تستخدم للبحث عن صورة بصورة في محركات البحث


تعتبر خاصية البحث عن صورة بصورة أو "البحث العكسي للصور" إحدى تقنيات محركات البحث والتي تهدف إلى الحصول على صور مماثلة للصورة أو نفس الصورة بأحجام وجودات مختلفة، وتعتبر هذه الخاصية مفيدة في كثير من الأحيان، مثلًا عند عدم معرفة وصف الصورة، فبدلًا من كتابة نص معين للبحث من خلاله والذي قد لا يؤدي إلى النتائج الصحيحة يمكنك البحث باستخدام الصورة مباشرةً للوصول إلى نتائج أكثر دقة، كذلك يمكنك استخدام هذه التقنية للوصول إلى الصور الأخرى المعدلة وغير ذلك. وفي هذا الموضوع نناقش معكم أهم المعلومات حول تقنية البحث بالصور من حيث طريقة استخدامها والخوارزميات المستخدمة فيها.



الخوارزميات التي تستخدم للبحث بالصور



فيما يتعلق بالخورزميات أو التقنيات المستخدمة للبحث عن صورة بصورة، فهي أكثر من تقنية، وأشهرها هي Scale-invariant feature transform و Maximally stable extremal regions و Vocabulary Tree، وتعتبر الخوارزمية الأولى هي الأفضل والأشهر والأكثر استخدامًا وذلك لما تتميز به من مميزات كثيرة تمكنها من الوصول إلى الصور المتشابهة بشكل سريع، وإليكم شرح هذه الخوارزمية فيما يلي.

خوارزمية "Scale-invariant feature transform" وتعرف بالعربية "تحويل ميزات الصورة الغير مرتبط بمقياس معين" واختصارًا بـ "SIFT" هي عبارة عن تقنية حديثة تُستخدم في مجال الرؤية الحاسوبية للبحث عن الصور أو التعرف على الأجسام، وكذلك اكتشاف الإيماءات مثل إيماءات اليد، وتعمل هذه الخوارزمية على اكتشاف نقطة أو نقاط تشابه بين مختلف الصور بشكل سريع. أهم ما يميز هذه الخاصية هي أنها لا تتأثر بحجم الصورة وهذا ما يمكنها من الوصول إلى صور أخرى مشابهة للصورة الأصلية ولكن بحجم مختلف، كذلك فهي لا تتأثر بنسبة الإضاءة في الصور أو تغيرات الدورات أو حتى الضجيج وزاوية الرؤية.


طريقة البحث عن صورة بصورة في جوجل


يعتبر استخدام هذه الخاصية سهل جدًا، إلا أن الطريقة تختلف إلى حد ما حسب الجهاز المستخدم، إذا كنت على هاتف أندرويد فيمكنك البحث بصورة من خلال الدخول إلى أحد المتصفحات ثم التوجه إلى محرك بحث جوجل الخاص بالصور images.google.com وقم بإدخال كلمات مفتاحية للبحث أو وصف للصورة التي تبحث عنها وبعد ذلك قم باختيار صورة من النتائج التي تظهر لك، وقم بالنقر مطولًا على الصورة، ومن خلال الخيارات التي تظهر لك قم باختيار "البحث في Google عن هذه الصورة".


توجد هناك طريقة أخرى للبحث بالصور على الأندرويد، وهي من خلال استخدام تطبيق عدسة جوجل Google Lens. أولًا قم بتحميل التطبيق من خلال متجر بلاي، وبعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وقم باختيار البحث من الأسفل، ثم قم بالنقر على رمز الصور على اليمين، وقم باختيار صورة من هاتفك، والآن سوف تبدأ عملية البحث مباشرة لاكتشاف الصور المشابهة.


توجد هناك أكثر من طريقة أيضًا للبحث بالصور من خلال جهاز الكمبيوتر، الطريقة الأولى: قم بتشغيل أي متصفح على الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالتوجه إلى صور جوجل وقم بالنقر على رمز الكاميرا، وبعد ذلك قم بالنقر على "تحميل صورة"، ويمكنك الآن إما اختيار صورة من الجهاز الخاص بك من خلال النقر على تحميل صورة، أو يمكنك إدخال عنوان URL لصورة موجودة على الإنترنت.


ويمكنك أيضًا البحث بالصور من خلال "السحب والإفلات" وذلك من خلال التوجه إلى صور جوجل من الرابط السابق ثم قم بالتوجه إلى مكان الصورة في الكمبيوتر وقم بسحبها وإفلاتها في المتصفح في خانة البحث وسوف يتم البحث عن الصورة تلقائيًا. أما عن النتائج التي ستظهر لك فهي سوف تكون صورة مشابهة للصورة الأصلية أو صور أخرى بأحجام مختلفة، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تحتوي على الصورة التي قمت بإدخالها.

تعليقات