Loading...

كيفية تفعيل ميزة دبلجة مقاطع الفيديو على اليوتيوب

يستخدم منصّة يوتيوب ما يزيد عن 2.6 مليار شخص حول العالم شهريًّا وفقًا لأحدث الإحصائيّات المتوفّرة لدينا خلال الرُبع الأوّل من عام 2023، وبحسب هذه الإحصائيّات فإنّ يوتيوب يحتلّ المركز الثاني عالميًّا بين أكبر مُحرّكات البحث بعد جوجل، كما يُعدّ ثاني أكثر منصّات التواصل الاجتماعيّ شعبيّة بعد انستجرام. يوجد في الوقت الحاليّ ما يزيد عن 151 مليون قناة نشطة على يوتيوب يُشاهد مُحتواها مُستخدمي الموقع من مُختلف الثقافات والبُلدان، وهُناك حوالي 100 إصدار محلّي من موقع يوتيوب ناطقة بنحو 80 لغة مُختلفة. يوفّر موقع يوتيوب هذه الإصدارات لكي يُمكّن المُستخدمين في شتّى أنحاء العالم من التعامل بسهولة تامّة على الرغم من اختلاف ثقافاتهم وجنسيّاتهم ولغاتهم، ومع ذلك تظلّ اللُغة التي ينطق بها مُحتوى الفيديو مُتحكّمة بشكل كبير في نوعيّة وبلدان المُستخدمين الذين يُقبلون على مُشاهدة ما ينتجه صنّاع المحتوى.


تمكّن صُنّاع المُحتوى على يوتيوب من تجاوز هذا العائق بعدما أتاح الموقع مؤخّرًا ميزة "المقاطع الصوتية بعدّة لغات" Multi-language Audio التي سمحت لهم بعمل دبلجة صوتيّة لمُحتواهم على الموقع لكي يتمكّن المشاهدين من سماع المُحتوى الصوتيّ للفيديو بلُغاتهم المحلّية بدلًا من مُجرّد قراءة ترجمة مكتوبة.

عندما تُشاهد فيديو تعليميّ على يوتيوب، مثلًا، فإنّك ترغب على الأرجح في سماع الشرح داخل الفيديو باللغة العربيّة لكي تتمكّن من فهمه بوضوح، فإذا قام صانع المقطع بدبلجة الفيديو إلى العربيّة واستخدام ميزة تعدّد اللغات الجديدة في يوتيوب يُمكنك في هذه الحالة الاستماع إلى المُحتوى الصوتيّ للفيديو مُدبلجًا باللغة العربيّة عن طريق تغيير إعدادات اللغة المنطوقة في الفيديو وتحويلها إلى لغة بلدك أو لغتك الأم، دعنا نشرح لك كيفيّة عمل ذلك في السطور التالية.

  ما هي ميزة تعدد اللغات (الدبلجة) في يوتيوب؟


أضيفت هذه الميزة الجديدة إلى يوتيوب مؤخّرًا بهدف تمكين صُنّاع المُحتوى من الوصول إلى جمهور أكبر حول العالم. تُوفّر ميزة تعدّد اللغات إمكانيّة إضافة مقاطع صوتية بعدّة لغات للفيديو الواحد قد تصل إلى 40 ملفّ صوتيّ، ممّا يسمح لصُنّاع المُحتوى بدبلجة محتواهم بلغات عديدة لكي يتمكّن مُشاهدي المُحتوى المُتحدّثين بلغات أجنبيّة من سماع الفيديو بلغاتهم الأصليّة.


يقوم مالك القناة بتسجيل المُحتوى الصوتيّ للفيديو بأكثر من لُغة، كما يستعين بعض صُنّاع المُحتوى أحيانًا بمُمثّلين ومُؤدّين صوتيّين لتسجيل المُحتوى الصوتيّ للفيديوهات الخاصّة بهم بلغات مُختلفة، ثُمّ يقومون في النهاية بدمج هذه التسجيلات الصوتيّة وإرفاقها بالفيديو الأصليّ عن طريق صفحة استوديو YouTube ومن ثم يستطيع المشاهد سماع المُحتوى الصوتيّ للفيديو مُدبلجًا بلغاتهم بدلًا من الاكتفاء بإضافة ترجمة مكتوبة على الفيديو، أو عمل عدّة نُسخ ناطقة بلغات مُختلفة من نفس الفيديو ونشرها على إصدارات مُختلفة من قنواتهم تُخاطب جمهورهم ومُتابعيهم في كُلّ على حدة، مثل مستر بيست بالعربي.

تُعتبر هذه الميزة ذات أهمّية خاصّة لقطاع كبير من مُستخدمي يوتيوب، وخاصّة في بعض البُلدان مثل الهند صاحبة أكبر عدد من مُستخدمي المنصة على مُستوى العالم بنحو 467 مليون مُستخدم تقريبًا، والتي يتحدّث سُكّان ولاياتها لُغات متنوّعة كالهنديّة والتيلوجو والبنجالية والبنجابية والتاميليّة وغيرها ولا تجمعهم لُغة رسميّة واحدة ممّا يدفع صُنّاع المُحتوى في الهند لعمل أكثر من نُسخة من مقطع الفيديو الواحد مُدبلجة بأكثر من لُغة كي يُصبح صالحًا للمُشاهدة في مُختلف ولايات الهند.

ومن هذا المُنطلق فإنّ ميزة تعدّد اللغات في موقع يوتيوب تُساهم بشكل ملموس في زيادة عدد جمهور ومُتابعي صُنّاع المُحتوى، وتقليص عدد مقاطع الفيديو المُحمّلة وتسهيل وصول المُستخدمين إليها والحدّ من ازدحام خوادم الموقع، فببضع خطوات بسيطة بات بإمكان المُستخدم تغيير لغة الفيديو الذي يُشاهده بدلًا من البحث عن نُسخة أخرى من نفس مقطع الفيديو مُحمّلة بشكلٍ مُنفصل في مكان آخر على الموقع.


  كيفيّة تغيير اللغة المنطوقة لمقاطع الفيديو في يوتيوب


تتوفّر ميزة تعدّد اللغات في يوتيوب للاستخدام سواء على موقع الويب على أجهزة الكمبيوتر الشخصيّة، أو على تطبيق يوتيوب المُخصّص للهواتف والأجهزة الذكيّة بمُختلف أنواعها، ففي حالة وجود مقطع فيديو مدعومًا بأكثر من لُغة يُمكننا اختيار سماع صوت الفيديو باللغة التي نُفضّلها من بين قائمة اللغات على النحو التالي:

على الكمبيوتر



إذا صادفنا أيّ مقطع فيديو على موقع يوتيوب على الويب يحتوي على أكثر من ملفّ صوتي بأكثر من لغة يُمكننا اختيار سماع صوت الفيديو باللغة التي نُفضّلها من بين اللغات المُتاحة في القائمة عن طريق فتح مُتصفّح الويب الذي نستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاصّ بنا، والانتقال إلى موقع يوتيوب، ثُمّ البحث عن مقطع الفيديو المطلوب وتشغيله. نقوم بعد ذلك بالضغط على علامة الترس الموجودة في الجزء السُفليّ من شاشة الفيديو لفتح قائمة إعدادات الفيديو، ثُمّ نضغط على خيار "المسار الصوتيّ" Audio track، ونُحدّد اللغة التي نرغب في سماع صوت الفيديو بها من بين اللغات المتوفّرة للفيديو.

على الهواتف والأجهزة الذكيّة



في أيّ مقطع فيديو يحتوي على أكثر من ملفّ صوتي بأكثر من لغة يُمكننا اختيار سماع صوت الفيديو على الهاتف الذكيّ بأيّ لغة مُتوفّرة في قائمة اللغات عن طريق فتح تطبيق يوتيوب على الهاتف الذكيّ الخاصّ بنا، وبعد البحث عن مقطع الفيديو المطلوب وتشغيله، نقوم بالضغط على علامة الترس الموجودة في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة الفيديو لفتح قائمة إعدادات الفيديو، ثُمّ نضغط على خيار "المسار الصوتيّ" Audio track، ونُحدّد اللغة التي نرغب في سماع صوت الفيديو بها من بين اللغات المتوفّرة.

——————

لا تزال ميزة تعدّد اللغات في يوتيوب حتّى الآن مُستخدمة في نسبة ضئيلة جدًّا من مقاطع الفيديو المنشورة على الموقع، حيث يتطلّب استخدامها مجهودًا إضافيًّا من مُنشئي وصُنّاع المُحتوى لترجمة وتسجيل أصوات الفيديو باللغات الأخرى ثُمّ إضافتها كمسارات صوتيّة مُرفقة بالفيديو مع عدم ضمانهم في نفس الوقت لأن يُحقّق الفيديو الانتشار المطلوب بين الجمهور المُستهدف الناطق بهذه اللغات.

وبالتالي إذا لم تتمكّن من العثور على اللغة التي تُريد سماعها مُدرجة في قائمة لغات المسارات الصوتيّة المتوفّرة لأحد مقاطع الفيديو المنشورة على موقع يوتيوب؛ فإنّ هذا يعني ببساطة أنّ مُنشئ الفيديو لم يُدرج مع مقطع الفيديو عند تحميله على الموقع تسجيلًا صوتيًّا للفيديو بهذه اللغة، ولكن من المتوقّع في المُستقبل القريب أن تُصبح مقاطع الفيديو المُدبلجة إلى عدّة لُغات أكثر انتشارًا على موقع يوتيوب.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
1 من التعليقات