كيفية إضافة الترجمة العربية لأي فيديو على اليوتيوب



تشجع منصة يوتيوب منشئي المحتوى على إضافة ترجمات متعددة اللغات إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم بهدف تحقيق انتشار أوسع بين المستخدمين، وبالفعل قنوات كثيرة غالبًا ما تستخدم ميزة إضافة ترجمة للفيديو لتوصيل مضمون الفيديو بسهولة للمشاهدين المتحدثين بلغات أخرى أو على الأقل لتسهيل متابعة المحتوى على المشاهدون الصم أو الذين يعانون مشاكل في السمع، إلا ان قلة قليلة من منشئو المحتوى الأجانب يهتمون بإضافة اللغة العربية ضمن الترجمات المتاحة للفيديوهات التي ينشرونها.

ومع ذلك، إذا صادفت في مرة مقطع فيديو على يوتيوب بلغة أو لهجة غير مفهومة ابدًا كالصينيّة على سبيل المثال ولا توجد ترجمات متوفرة، فمن حسن الحظ ان هناك طرقٍ مختلفة لإضافة الترجمة العربية لأي مقطع فيديو والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.


قبل ان نبدأ، ضع في اعتبارك أن هذا المقال يستهدف هؤلاء الذين يودون مشاهدة فيديوهات يوتيوب بترجمة عربية على الكمبيوتر، اما في حال رغبتك القيام بنفس الشيء على هاتفك الآيفون أو الأندرويد فهنا اقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق حول تطبيقات لترجمة فيديوهات يوتيوب على الهاتف.

الطريقة الأولى: استخدام ميزة الترجمة التلقائية



توفر منصة يوتيوب ميزة غير معروفة كثيرًا بالنسبة لمعظم المتابعين تُسمى "الترجمة التلقائية" Automatic Captioning والتي تعتمد على تقنية التعرّف على الكلام + محرك ترجمة جوجل (Google Translate) لإنشاء ترجمة تلقائية لأي فيديو وباللغة التي تختارها. صحيح لن تكون هذه الترجمة إحترافية ودقيقة كالتي يتم إضافتها من قبل منشئي المحتوى وتعتمد دقتها على درجة وضوح الصوت في الفيديو، لكن ستؤدي الغرض وهو مساعدتك على فهم محتوى الفيديو بلغتك الأم.

لتفعيل ميزة الترجمة التلقائية، قم بتشغيل الفيديو الذي تريد مشاهدته على موقع يوتيوب ثم اضغط على أيقونة الترس (⚙) لعرض قائمة إعدادات المُشغل ومنها اضغط على خيار "الترجمة والشرح" Subtitles/CC ليتم عرض جميع الترجمات المتوفرة للفيديو. في حال لم تجد اللغة العربية، اضغط على الترجمة التي تحمل عبارّة "تم إنشاؤها تلقائيًا" auto-generated وبعد تحديدها سيظهر خيارًا جديدًا وهو "ترجمة تلقائية" Auto-translate اضغط عليه.


ستظهر الآن قائمة بجميع اللغات التي يمكن إنشاء ترجمات تلقائية لها، ولأن الميزة تعتمد بالأساس على محرك ترجمة جوجل فستجد لغات متعددة متوفرة ومن بينها اللغة العربية فقم بتحديدها وعلى الفور ستعمل الترجمة التلقائية العربية مع الفيديو. بذلك، تستطيع مشاهدة وفهم الفيديو بسهولة حتى لو لم يقم مالك الفيديو بإضافة الترجمة العربية بنفسه.

الطريقة الثانية: عرض نسخة معربة من الترجمة الأجنبية



تعمل ميزة الترجمة التلقائية في اليوتيوب بشكل جيد في أحيان ولكن في آخرى قد لا تعكس المحتوى المحكي بالشكل الصحيح بسبب الأخطاء اللفظية أو اللكنات أو اللهجات أو الضوضاء في الخلفية.

بالتالي، إذا كنت تريد ترجمة عربية أفضل، فهناك طريقة بديلة تكمن فكرتها في تعريب الترجمات الأجنبية المتوفرة للفيديو، حال كانت مضافة بالفعل من قبل منشئ المحتوى. أي تعتمد هذه الطريقة على ان يكون للفيديو الذي تريد مشاهدته ترجمة انجليزية أو فرنسية أو حتى صينية مكتوبة بدقة من صاحب الفيديو أو من قبل أحد المتابعين.

كل ما عليك في البداية هو التوجه إلى موقع Savesubs أو أي موقع آخر تعرفه لتنزيل الترجمات المتوفرة لفيديوهات يوتيوب. بعد ذلك قم بإضافة رابط الفيديو في الحقل المخصص لذلك واضغط "Download" وانتظر حتى يقوم الموقع بسرد الترجمات المضافة للفيديو من لغات مختلفة. بعد ذلك اضغط على زر "SRT" الموجود امام اللغة التي تريد تنزيل ترجمتها، والذي بدوره يؤدي لتنزيل ملف الترجمة على جهازك.


بعد تنزيل الترجمة الأجنبية، بصرف النظر عن اللغة المختارة، قم بالتوجه إلى موقع Akbar - Subtitles Translator والذي سيساعدك على تعريب هذه الترجمة اعتمادًا على محركات ترجمة مختلفة. بعد زيارة الموقع، اضغط على "Drop files here to upload" لاختيار ملف الـ SRT الذي قمت بتنزيله قبل قليل، او يمكنك سحبه وإفلاته داخل الموقع وسيتعرف عليه بشكل تلقائي. بمجرد ان تفعل، سيبدأ الموقع بعرض نص الترجمة بشكل مرتب مع التوقيت الزمني الذي يظهر فيه كل نص.

الآن كل ما عليك هو تحديد محرك الترجمة سواء جوجل أو مايكروسوفت أو ياندكس، ثم تحديد "Arabic" من قائمة اللغات والضغط على "Translate" وفي غضون ثوانٍ سيتم ترجمة النص كاملًا كما موضح في الصورة. لتنزيل هذه النسخة المعربة، اضغط على زر "Save As" بالأعلى.


الآن أنت لديك نسخة عربية من الترجمة وجاهزة للتشغيل مع الفيديو، لكن كيف سيتم عرضها ضمن مُشغل اليوتيوب ؟ الحل في إضافة Subtitles For YouTube التي يمكن تثبيتها على متصفح جوجل كروم لإضافة ملف ترجمة SRT علي فيديوهات اليوتيوب وقد سبق لنا شرحها في موضوع منفصل كونها مفيدة جدًا في حالات كثيرة.

بعد تثبيت الإضافة، توجه إلى مقطع الفيديو الذي تريد مشاهدته وستجد أسفل المُشغل خيار جديد وهو "SUBTITLES" اضغط عليه ثم انتقل إلى تبويبة "UPLOAD" لرفع ملف الترجمة من جهازك، فقط اضغط على "Click or drag & drop subtitle file here" وتأكد من تحديد النسخة المعربة من الترجمة وسيبدأ عرضها مع الفيديو مباشرًة كما موضح بالصورة ادناه.


أخيرًا، ستستطيع الآن مشاهدة الفيديو بترجمة عربية، الى حدٍ ما دقيقة كونها لا تعتمد على تقنية التعرف على الكلام. إضافة Subtitles For YouTube ستعمل على عرض كل نص في الترجمة بشكل متزامن مع الفيديو كما الترجمات الأصلية تمامًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات