تطبيقات لترجمة فيديوهات يوتيوب إلى اللغة العربية على الهاتف



يحتل تطبيق يوتيوب مكانة بارزة في قائمة أكثر التطبيقات استخدامًا على مستوى العالم ففي وقتنا الحالي لم يعد هناك أحد لا يستخدم يوتيوب يوميًا سواء لمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو الترفيهية وغير ذلك، ولكن للأسف أغلب المحتوى المتوفر في يوتيوب هو بلغات أجنبية غير اللغة العربية مما يجعل من الصعب على المشاهد العربي فهم الفيديوهات جيدًا.

وبالطبع كلما كانت الفيديوهات أكثر أهمية بالنسبة لك كلما كان حاجز اللغة أكثر إزعاجًا، على سبيل المثال إذا كنت تشاهد فيديوهات تعليمية على يوتيوب فسوف تحتاج إلى فهمها جيدًا وهذا سوف يستغرق منك الكثير من الوقت إذا لم تكن متقنًا اللغة الخاصة بالفيديو، ولكن لحسن الحظ توجد لدينا اليوم تطبيقات سهلة وسريعة من أجل ترجمة فيديوهات يوتيوب إلى العربية أو أي لغة أخرى على هاتفك وإليك فيما يلي شرح هذه التطبيقات بالتفصيل.


تطبيق LingoTube


يتوفر تطبيق LingoTube على متجر بلاي لهواتف الاندرويد وهو عبارة عن تطبيق مخصص لمساعدة متعلمي اللغات الأجنبية على التدرب على مهارة الاستماع من خلال ترجمة الفيديوهات الأجنبية، وبالطبع يدعم هذا التطبيق ترجمة الفيديوهات المتوفرة على يوتيوب بشرط أن تكون هناك ترجمات مصاحبة لهذه الفيديوهات أصلًا سواء كانت بالإنجليزية أو أي لغة أخرى، أما الفيديوهات التي ليس بها ترجمات فلن يتمكن هذا التطبيق من ترجمتها.


ويمكنك ترجمة فيديوهات يوتيوب من خلال هذا التطبيق بسهولة حيث نبدأ أولًا من خلال تنزيل التطبيق وتثبيته على هاتفك عبر الرابط المتوفر بالأعلى، وبعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وسوف تلاحظ أن الواجهة الأولية في التطبيق تطلب منك تحديد اللغة الأجنبية واللغة الأم، قم باختيار الإنجليزية والعربية، وقم باختيار وضع المبتدئ كما في الصورة التالية.


بعد ذلك سوف تظهر لك الواجهة الرئيسية في التطبيق والتي تحتوي على الكثير من الفيديوهات من مواقع الإنترنت الشائعة مثل يوتيوب وتيد، وهنا قم بالنقر على أيقونة تطبيق يوتيوب الموجودة أعلى يسار التطبيق ثم قم بالبحث عن الفيديو المراد ترجمته.


والآن قم بتشغيل الفيديو المراد ترجمته، وسوف تظهر لك باللغة العربية أسفل التطبيق وسوف يتم عرضها بالتزامن مع الصوت الموجود في الفيديو، وبالطبع يمكنك تخصيص إعدادات التطبيق من أجل جعل الترجمات تظهر حسب رغبتك.


ولحسن الحظ يعمل تطبيق LingoTube بشكل رائع في معظم الأحيان كما أنه يوفر ترجمات مقبولة إلى حد كبير، ومع ذلك فإنه لا يخلو من الأخطاء كما أن الترجمات قد لا تكون دقيقة في بعض الأحيان، ولذلك يمكنك تجربة التطبيق التالي أيضًا "zTranslate" والذي يعمل بطريقة مختلفة قليلًا ولكنه يوفر نتائج رائعة ودقيقة جدًا.


تطبيق zTranslate


برنامج zTranslate هو عبارة عن تطبيق بسيط متوفر لنظام أندرويد و iOS يسمح لك بترجمة الفيديوهات بشكل مباشر وعرض الترجمة فوق الفيديو ولكن يجب مراعاة أنه من أجل ترجمة الفيديو باستخدام هذا التطبيق فإنه لابد أن يحتوي الفيديو على ترجمات نصية ولكن لا يلزم أن تكون باللغة العربية حيث يمكن أن تكون بأي لغة أخرى وحتى الترجمات التي تم إنشاؤها تلقائيًا بواسطة يوتيوب سوف يقوم التطبيق بترجمتها وعرضها أيضًا بدون مشكلة.


ومن أجل البدء في استخدام التطبيق سوف تحتاج إلى تنزيله وتثبيته على هاتفك أولًا سواء أندرويد أو آيفون وذلك من خلال الروابط المتوفرة أعلاه، بعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وفي الواجهة الرئيسية سوف يطلب منك التطبيق اختيار اللغة الأصلية الخاصة بك، قم بتحديد اللغة العربية "Arabic" ثم قم بالنقر على Next.


بعد ذلك قم بالدخول إلى تطبيق يوتيوب على هاتفك وقم بتشغيل الفيديو المراد ترجمته ثم قم بالنقر على زر المشاركة الظاهر أسفل فيديو وقم باختيار نسخ الرابط.


والآن توجه إلى تطبيق zTranslate مرة أخرى ثم قم بلصق الرابط في المربع الموجود أعلى البرنامج وبذلك سوف يقوم التطبيق بتشغيل الفيديو وترجمته فورًا.


ويتمتع هذا التطبيق بعدد كبير من المميزات الهامة والتي تجعله من أفضل تطبيقات ترجمة فيديوهات يوتيوب وأهم تلك المميزات هو قدرته على الترجمة بدقة كبيرة مما يساعدك على فهم الفيديو بشكل أفضل كما يدعم التطبيق الترجمة لأكثر من 110 لغة مختلفة، ولا يقتصر هذا التطبيق على ترجمة فيديوهات يوتيوب فحسب بل إنه يدعم تطبيقات أخرى مثل TED.


هل يمكن ترجمة الفيديوهات على الكمبيوتر؟


يمكنك استخدام التطبيقات السابقة من أجل ترجمة فيديوهات يوتيوب على هاتفك الذكي ومع ذلك فإنه لا توجد برامج مشابهة يمكن استخدامها على الكمبيوتر ولكن تتوفر هناك طريقة أخرى فعالة أيضًا يمكنك استخدامها من أجل ترجمة فيديوهات يوتيوب على الكمبيوتر.

وتعتمد هذه الطريقة على تحميل الترجمة النصية الخاصة بالفيديو على جهازك أولًا بأي لغة أجنبية، وبعد ذلك سوف تحتاج إلى ترجمتها إلى العربية ثم تقوم بعرض الترجمة على الفيديو باستخدام برامج تشغيل الفيديو التي تدعم ذلك أو إضافات المتصفح المخصصة لهذا الأمر، وسوف نتناول شرح هذه الطريقة بالتفصيل قريبًا في مقال جديد.
اقرأ ايضاً

تعليقات