Loading...

كيفية عرض عداد الفريمات (FPS) في الالعاب على هاتفك الأندرويد

سواء كنت لاعبًا تنافسيًا أو "كاجوال جيمر"، فلا بد من متابعة عدد الفريمات/الإطارات في الثانية (FPS) التي تعمل بها لُعبتك، وذلك لأسباب عدة مثل التأكد من حصولك على الأداء المفترض أن يعطيك إياه المعالج الرسومي. بالنسبة للاعبين على منصة الـ PC، فهذا الأمر سهلٌ جدًا حيث يمكن استخدام عدة طرق لعرض عداد الفريمات (FPS) في الالعاب والتي تحدثنا عنها في مقال سابق، ولكن هل فكرت من قبل في عرض هذا العداد في الألعاب التي تعمل على هواتف الأندرويد؟ شرحنا بالفعل طريقة اظهار معدل تحديث الشاشة على هواتف اندرويد ولكن بالنسبة لعداد الفريمات فالأمر مختلف تمامًا. إليك أدناه اكثر من طريقة يمكنك من خلالها عرض عداد الـ FPS لمعرفة أداء هاتفك في الألعاب وهل بحاجة لتعديل إعدادات الجرافيك ام لا.


أولًا: ما هو عدَّاد الفريمات أصلًا؟


قد يُعنَى بمصطلح الـ FPS (Frames Per Second) الكثير من الأشياء، ولكن ببساطة شديدة يُمكنك أن تتخذ من رقم الإطارات لكل ثانية (FPS) مؤشرًا لمدى جودة وسلاسة أداء لعبتك؛ فالمصطلح يعني عدد الإطارات أو الفريمات أو الصور – سمها كما شئت – التي يستطيع جهازك أن يعرضها في الثانية الواحدة، وكلما ازداد هذا العدد، حصلت على تجربة أفضل وأكثر سلاسة.

بالنسبة للمحترفين، فلا غنى عن معرفة عدَّاد الفريمات؛ إذ يعرفهم بعدد الصور التي تعرضها أجهزتهم في الثانية الواحدة على مدار فترة اللعب، وبالتالي يستطيع المحترفون أن يقيسوا مدى جودة أجهزتهم، يفحصوا الأخطاء والمشاكل (في حالة عرض لعبتين بنفس متطلبات التشغيل أرقام متفاوتة جدًا)، بل وحتى ليتباهون بها أمام أقرانهم.

ثانيًا: كيفية عرض عدَّاد الفريمات على هواتف الأندرويد


الخيارات محدودة، وليست بنفس شهرة أو سهولة نفس الأدوات المعروفة للحواسيب الشخصية، ومع ذلك سنعرض لكم كل الطرق المتاحة تقريبًا:

الطريقة الأولى: من خلال لوحة تحكم الألعاب


تأتي الكثير من هواتف الأندرويد، خاصة تلك المُصنَّفة ضمن فئة الهواتف المتوسطة والعالية، بتطبيقات افتراضية من شأنها أن تُسرع وتحسن من أداء الألعاب؛ بل وأن هذه التطبيقات أصبحت جزء أساسي من نظام أندرويد نفسه، فمع طرح إصدار "أندرويد 12" أضافت جوجل ما يُسمى بـ "لوحة تحكم الألعاب" Game Dashboard وهي ميزة مدمجة تهدف إلى تبسيط بعض الوظائف المتعلقة بألعاب الهاتف، مثل التقاط لقطات الشاشة ونشر بث مباشر على اليوتيوب وتحسين الأداء، بالإضافة إلى عرض عدد الـ FPS داخل الألعاب. إذًا في حال كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد 12 أو أعلى فمن المؤكد أنه يدعم هذه الميزة.


كل ما عليك فعله لتفعيل "لوحة تحكم الألعاب" هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم التمرير إلى أسفل للتوجه إلى قسم "Google" وهناك أضغط على خيار "لوحة تحكم اللعبة" Game Dashboard وقم بتنشيط الميزة من هذه الصفحة. بمجرد الإنتهاء، يمكنك عرض عداد الفريمات (FPS) في الالعاب عن طريق فتح أي لعبة ثم النقر على زر "ذراع التحكم" العائم أعلى الشاشة لفتح صفحة الإعدادات، ومنها تستطيع النقر على أيقونة "FPS" لتفعيل الخاصية. ارجع إلى اللعبة مجددًا وسترى عداد الـ FPS مدمجًا مع زر "ذراع التحكم" العائم على إحدى أطراف الشاشة.


لاحظ أن ميزة Game Dashboard قد لا تتوفر كل هواتف أندرويد حتى لو كانت تعمل بإصدار حديث، ذلك لأن الشركات المصنعة قد تستبدلها بإصدار خاص بها. على سبيل المثال، بالنسبة لهواتف Poco توجد ميزة Game Turbo، وعلى هواتف الـ ASUS ROG ستجد ما يُسمى بوضع الـ X Mode وفي هواتف OnePlus توجد ميزة Gaming Mode وهكذا بالنسبة للشركات المصنعة الشهيرة لهواتف أندرويد. الفكرة وراء هذه الميزة باختصار هو تحسين تجربة اللعب على الهاتف مع تقديم مزايا متقدمة بمراحل عن ميزة Game Dashboard من شركة جوجل.

عمومًا، لاستخدام هذه الميزة من أجل إظهار عداد الفريمات، فما عليك سوى تشغيل اللعبة من خلال تطبيقا مُسرع الألعاب المُثبت مُسبقًا على الهاتف وتشغيل اللعبة داخليًا من عليه، أو عن طريق تشغيل اللعبة مباشرة وسيظهر لك إشعارًا بأنك تستطيع دعمها بُمسرع الألعاب الموجود بهاتفك. دعنا نتخذ من هواتف شاومي مثالًا لنطبق عليه، فبعد فتح "الإعدادات" Settings انتقل إلى قسم "Special features" واضغط على "Game Turbo" ثم انقر على أيقونة Settings بالأعلى وتأكد من تنشيط Game Turbo. يمكنك بعد ذلك الرجوع إلى واجهة Game Turbo وتشغيل أي لعبة لتظهر فورًا نافذة منبثقة تعرض الأداء الرسومي وعداد الفريمات إلى جانب توفير خيارات وأدوات مساعدة.

مثال آخر، في هواتف OnePlus عندما نفتح لعبة ما مباشرة، فسيظهر لنا إشعارٌ يشير إلى أننا نستطيع تشغيل هذه اللعبة ضمن وضع الألعاب "Gaming Mode" أضغط عليه ثم نذهب إلى إحدى زوايا الهاتف العلوية، وليكن اليمين العلوي، ونمرر الشاشة إلى أسفل لنرى قائمة بعدة خيارات. مرر مرة أخرى إلى الأسفل لتختار System Status وبهذا سيظهر لك عداد الفريمات أثناء اللعب، وبحسب نوع هاتفك، يُمكنك أن تعرض المزيد من الخيارات الأخرى مثل استهلاك اللعبة للمعالج.


بالنسبة لهواتف سامسونج، فللأسف لا تكون خاصية عرض عداد الفريمات في الألعاب مدمجة مع النظام، بل ستحتاج إلى إضافتها بشكل يدوي من خلال ميزة Game Plugins التي تعُد جزءًا من إضافة Game Booster الموجودة في تطبيق Game Launcher المُثبت مُسبقًا على هواتف سامسونج. كل ما عليك فعله هو تشغيل اللعبة ثم سحب الجزء السفلي من الشاشة بالأصبع لأعلى حتى يظهر شريط التوجيه والذي يتضمن زرّ "Game Booster" في أقصى اليسار، نقوم بالضغط عليه لتظهر نافذة منبثقة نضغط منها على أيقونة الـ Game Plugins (كما مُشار إليها في الصورة) وسيتم تحويلك إلى متجر Galaxy Store حيث تحتاج تثبيت التطبيق المسؤول عن تشغيل الميزة. قم بتثبيته وتشغيله ومن الصفحة الترحيبية أضغط على "موافق" Agree.


الآن قم بتشغيل تطبيق Game Plugins واضغط على زر الـ Download الموجود أمام الإضافة التي تُسمى "Perf Z" وبعد تحويلك إلى المتجر أضغط على "تثبيت" Install وقم بتنشيط الإضافة. سيتم مطالبتك بإعطاء إذن الظهور فوق التطبيقات بمجرد تفعيل الإضافة، قم بذلك لضمان ظهور عداد الفريمات داخل الألعاب. بعد ذلك أضغط على الإضافة نفسها وقم بتفعيل خيار "معدل الإطار" Frame rate كما يمكنك عرض معدل استهلاك الموارد الأخرى ودرجة الحرارة.


بعد الانتهاء تمامًا، جرّب تشغيل أي لعبة على هاتفك وينبغي أن يظهر في مكانًا ما على الشاشة عداد الفريمات (FPS) ضمن نافذة عائمة (كما موضح في الصورة أعلاه) علمًا أنه يمكن تحريك هذا المؤشر وتثبيته في موضع آخر حتى لا يبدو مشتتًا أثناء اللعب.

الطريقة الثانية: من خلال إعدادات المطورين


بعض هواتف أندرويد تحتوي خيار مخفي يعرض "تطبيقات مصغرة" أو Widgets مُثبتة على الشاشة تتضمن مؤشر يوضح استهلاك موارد الهاتف، أو استعراض معدل الإطارات في الثانية (FPS) ولكنه مخفيًا ضمن إعدادات المطورين. لتفعيله، انتقل إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "حول الهاتف" About phone. من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج" Software information ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار" Build number حتى تلاحظ ظهور رسالة [وضع المطور قيد التفعيل]. يُمكنك بعد ذلك التوجّه مرة أخرى إلى قائمة الإعدادات وستلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطورين" Developer options فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار.


في خيارات المطور، قم بالتمرير للأسفل حتى تصل إلى خيار يسمى GPUWatch قم بالضغط عليه وتفعيله، وأسفل قسم "التطبيقات المصغرة" Widgets تأكد من وجود إضافة تُسمى "FPS (Surface)" ولكن في حال عدم عثورك عليها أضغط على زر إضافة (+) ثم "Custom Widget" وأضفها.


لاحظ أن إضافة "FPS (Surface)" قابلة للتخصيص بشكل كبير، فبعد الضغط عليها ستظهر نافذة يمكن من خلالها تغيير الاسم وحجم النافذة التي تعرض المؤشر، بجانب تغيير لون المؤشر، وهكذا. عمومًا، بمجرد الخروج من صفحة "إعدادات المطور" ينبغي أن تلاحظ ظهور نافذة عائمة شفافة على الشاشة تعرض معدل الإطارات في الثانية (كما موضح في الصورة أعلاه) علمًا أن هذه النافذة تظل مُثبتة سواء كنت تلعب لعبة أو تشغل أي تطبيق آخر ولكن يمكن إخفاؤها بشكل مؤقت من لوحة الإشعارات.

الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيقات الطرف الثالث



بسبب عدم دعم مُسرّعات الألعاب لجميع التطبيقات، فضلًا عن احتمالية احتواء هاتفك على تطبيق مسرع للألعاب من الأساس، كان لزامًا على مطوري التطبيقات أن يجدوا حلًا لهذه المشكلة. هناك أكثر من تطبيق خارجي يُمكنك تحميله من متجر Play Store لعرض عداد الفريمات. ولكن لسوء الحظ، فإن الكثير من هذه التطبيقات لا تعرض سوى معدل تحديث الشاشة بدلًا من عدد الصور التي يعرضها معالج الرسوميات الخاصية بهاتفك في الثانية الواحدة، ولذلك ننصحك بألا تعتمد سوى على التطبيقات التي يرشحها أشخاص موثوقين؛ مثل تطبيق FPS Meter (No Root) المجاني.

بعد تشغيل التطبيق فعّل خيار FPS Meter، ثم اضغط على "البدء الآن" Start Now لكي تسمح للتطبيق بتسجيل شاشتك وبالتالي عرض عدد الإطارات. بعد ذلك افتح أي لعبة تريد عرض عداد الإطارات فيها وستراه أمامك بوضوح. بعد انتهاءك من اللعب، عد إلى التطبيق وأغلق هذه المزية حتى لا تؤثر على أداء الجهاز

وفي النهاية، إذا أردت أن تحصل على أفضل أداء لألعابك، فلا تستعمل أيًا من هذه البرامج لأنها تستهلك قدرًا ولو بسيطًا من المعالج، وبالتالي تؤثر على أداء اللعبة، ولكن من باب العلم بالشيء أو للأسباب التي ذكرناها سريعًا في المقدمة، فمن الضروري أن تعرف عدد الإطارات/ الثانية التي تعمل بها لعبة ما.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي