كيفية اظهار معدل تحديث الشاشة على هواتف اندرويد



خلال السنوات القليلة الماضية شهدنا كمًا كبيرًا من الهواتف الذكية المزودة بالشاشات ذات معدل التحديث الأعلى، والتي تعطي تجربة بصرية أفضل من الشاشات التقليدية المقيدة بمعدل تحديث 60 هرتز، بل ويعكس ذلك حركة أكثر سلسة جدًا ليس في الألعاب فقط وإنما عند التمرير أثناء تصفح التطبيقات، مما يجعل التفاعلات اليومية أكثر سرعة.

المشكلة أن الشاشات الداعمة لمعدل التحديث المرتفع تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير، لذلك تقوم معظم الشركات المصنعة بضبط معدل التحديث بحيث يتغير ديناميكيًا بناءً على المحتوى الذي يتم عرضه على الشاشة. بمعنى أن شاشة الهاتف لن تعمل بشكل دائم بأعلى تردد مُتاح حتى لو كانت تدعم معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. وبالتالي قد ترغب في تتبع معدل التحديث في الوقت الفعلي لترى كيف تضبط الشاشة ترددها مع التطبيقات المختلفة التي تستخدمها.

لحسن الحظ، يمكن فعل ذلك بسهولة مع إصدار أندرويد 11 كما نوضح في السطور القادمة.


واحدة من النقاط البارزة في إصدار أندرويد 11 هي إضافة خاصية العرض الدائم لمعدل التحديث على الشاشة. قد تبدو هذه الميزة مألوفة "للجيمرز" على أجهزة الكمبيوتر الذين لديهم خيار مماثل ولكن بمساعدة برامج خارجية، ولكن في هواتف أندرويد يمكن فعل ذلك من "خيارات المطوّر". لذلك، إذا كان هاتفك يعمل بنظام Android 11 فكل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" أو "الضبط" Settings ثم التمرير إلى أسفل حتى تجد "خيارات المطور" Developer options.

وفي حال عدم إيجاد هذا القسم، انتقل إلى قسم "حول الهاتف" About Phone ثم "معلومات البرنامج" Software Info واضغط 5 مرات متتالية فوق "رقم الإصدار" Build Number حتى يظهر إشعار بالأسفل يؤكد أنه "تم تفعيل وضع المطور" You’re now a developer.


بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بفتح قسم "خيارات المطوّر" من الإعدادات وابحث عن الخيار الذي يسمى "إظهار معدل التحديث" Show refresh rate وقم بتفعيله ليظهر فورًا الرقم الحالي الذي يشير إلى معدل تحديث الشاشة، وذلك في الزاوية العلوية اليسرى كما موضح في الصورة أدناه.


إذا كانت شاشة هاتفك تدعم معدل تحديث أعلى من 60 هرتز فستلاحظ عند انخفاض معدل التحديث عن الحد الأقصى ظهور الرقم باللون الأحمر، بينما سيظهر معدل التحديث الأعلى باللون الأخضر. بشكل عام، تستطيع الآن رؤية أي تغيير يحدث في معدل التحديث في الوقت الفعلي خلال استخدامك للهاتف، ويمكن توقع حدوث تغييرات مستمرة في أي وقت لأنه، مرة اخرى، تستخدم معظم الشركات المصنعة للهواتف الذكية تقنية تجعل معدل التحديث يتكيف مع طبيعة المحتوى الظاهر على الشاشة. هنا تكمن فائدة وجود هذه الميزة حيث تمكنك من معرفة التطبيقات أو الألعاب التي يمكنها الاستفادة من معدل التحديث العالي للشاشة.



الآن دعنا نفترض انك قمت بتفعيل خيار Show refresh rate ووجدت أن شاشة الهاتف مقيدة بمعدل تحديث 60Hz على الرغم من كونها شاشة متقدمة وتدعم معدل تحديث أعلى. السبب في ذلك يعود إلى كون الإعدادات الافتراضية للشاشة تم ضبطتها على معدل التحديث القياسي لجعل عمر البطارية أطول، لتغيير هذا الإعداد، قم بفتح "الضبط" Settings ثم "الشاشة" Display واضغط على "سلاسة الحركة" Motion smoothness ومن هنا حددّ خيار "تكيفي" Adaptive واضغط "تطبيق" لتعمل الشاشة بعد ذلك باعلى معدل تحديث مدعوم. اما لو قمت بمراقبة معدل تحديث الشاشة ولاحظت ان معظم التطبيقات والألعاب التي تستخدمها على هاتفك لا تستفيد من معدل التحديث العالي، قم بضبط "سلاسة الحركة" على خيار "قياسي" Standard لعمر بطارية أفضل.
اقرأ ايضاً

تعليقات