3 طرق لاستخدام حسابات واتساب متعددة في نفس الوقت على الهاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقدم شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) خاصية استخدام حسابات متعددة على واتساب (Multi-Account) كميزة جديدة تتيح استخدام أكثر من حساب واتساب على نفس التطبيق وفي نفس الوقت، مثلما هو الحال مع فيسبوك وإنستجرام وغيرهما من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تُمكنك من التبديل بين أكثر من حساب على نفس التطبيق. هذا الأمر يكون مفيدًا جدًا لعدد كبير من المستخدمين الذين يمتلكون شريحتي SIM مثلًا ويودون عمل حسابٍ منفصل لكل منهما على نفس التطبيق. حتى وقت كتابة هذا المقال، لا يستطيع المستخدمون أن يُنشئوا أكثر من حساب واحد على تطبيق واتساب دون اللجوء إلى حيلٍ مثل التي سنتحدث عنها اليوم، مع العلم أن التحديث الذي قدمته شركة ميتا، سيكون أول تحديث رسمي يسمح لمستخدمي تطبيق واتساب باستخدام أكثر من حساب واحد في نفس الوقت.


تم تحديث المقال بـتاريخ 19 / 10 / 2023

الطرق المختلفة لاستخدام اكثر من حساب واتساب علي نفس الجهاز


الطريقة الأولى: باستخدام ميزة الحسابات المتعددة



دعونا نبدأ بالطريقة الرسمية، فكما أشرنا في المقدمة، أعلنت شركة ميتا عن تقديم خاصية استخدام حسابات متعددة على واتساب Multi-Account اليوم وبالتالي إن أردت تجربتها الآن، ستحتاج تثبيت أحدث إصدار من تطبيق واتساب على هاتفك الأندرويد أو الآيفون. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب بدون فقدان أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.


بمجرد حصولك على التحديث الجديد، لن نحتاج إلى اللجوء للحيل التقليدية إن أردت استخدام حسابات واتساب متعددة على نفس الهاتف، وبالطبع لن نضطر إلى استخدام البرامج التي تنسخ التطبيقات. كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings. بالأعلى، حيث يتم عرض معلومات الملف الشخصي، ستجد اسم الحساب وبجانبه سهمٌ صغير [كما مُشار إليه في الصورة أعلاه] فقم بالضغط عليه. ستظهر بعدها نافذة منبثقة بالأسفل تعرض بيانات حسابك وبها خيار "إضافة حساب" Add account.


بالضغط على "إضافة حساب" ستستطيع أن تضيف بيانات حساب واتساب جديد برقمٍ مختلف والأهم من ذلك أنه على نفس التطبيق. فقط أنشئ الحساب بالطريقة العادية، أي عن طريق إدخال رقم الهاتف وكتابة اسم الحساب وما إلى ذلك، وستراه قد أُضيف إلى حسابك الموجودة بالفعل. فبعد إنشاء الحساب يمكنك استخدامه بصورة طبيعية جنبًا إلى جنب الحساب الآخر، وللتبديل بينهما، اضغط على زر القائمة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "تبديل الحسابات" Switch Accounts.


أما في حال أردت فصل الحساب عن تطبيق واتساب في نفس الهاتف، فيمكنك فعل ذلك على طريق التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "الحساب" Account والضغط على "إزالة الحساب" Remove Account بعد ذلك أكد رغبتك في فصل الحساب عن الهاتف بالضغط على "إزالة الحساب".

بشكل عام، هذه الطريقة هي الأفضل ومن الجيد أن نرى شركة ميتا تضيف ميزة مهمة كهذه لتطبيق واتساب، فشخصيًا أراها واحدة من أهم المميزات التي كانت منتظرة ومن أهم المميزات في تاريخ هذا التطبيق الذي لا غنى عنه؛ ولكن في حال لم تتمكنوا من الحصول على الإصدار الجديد وتجربة هذه الميزة أو كنتم لا تطيقون الانتظار، فبإمكانكم أن تستخدموا أياً من الطرق الآتية.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق WhatsApp Business



بالنسبة للطريقة الثانية، والخيار الأسهل عمومًا لإنشاء حسابيّ واتساب على نفس الهاتف، فسنستخدم فيها نسخة الأعمال (البيزنس) من تطبيق واتساب والتي يُعرف بـ "واتساب بيزنس"، وإذا كنت لا تعرف عما نتحدث فهناك نسختان رسميتان للواتساب على متجري جوجل بلاي وآب ستور؛ أما النسخة الأولى فهي النسخة العادية التي تحمل اسم WhatsApp وتُستخدم للأغراض الشخصية، وأما النسخة الثانية فتُسمى WhatsApp Business ومن المفترض أنها تُستخدم لأصحاب الأعمال وما إلى ذلك، ولكن ليس بالضبط.

فهناك عدد كبير من المستخدمين يفضلون نسخة واتساب بيزنس للاستخدامات الشخصية، وشركة ميتا لا تُمانع ذلك. وعليه، فيمكنك أن تُحمّل هذه النسخة وتستخدمها كخيارٍ ثانٍ برقم مختلف عن الذي تستخدمه في نسخة واتساب العادية وكل شيء سيكون على ما يُرام. الرائع ان هذه الطريقة تنجح مع كل المستخدمين سواء تشغيل اكثر من واتساب على الايفون أو الأندرويد. كل ما عليك فعله هو تحميل نسخة واتساب بيزنس من متجر جوجل بلاي أو من متجر App Store لمستخدمي هواتف الآيفون، ومن ثَمَّ تُنشئ حسابًا عليه بنفس الطريقة المعتادة في النسخة العادية من التطبيق، فكل شيء تقريبًا متشابه ولن تشعر أن هناك فرقًا يُذكر.


الطريقة الثالثة: باستخدام ميزة استنساخ التطبيقات



تختص هذه الطريقة بهواتف الأندرويد، ومثلما نعلم جميعًا، لا تتيح لنا هواتفنا أن نُثبت أكثر من نسخة للتطبيقات في نفس الوقت؛ فهناك فيسبوك واحد وإنستجرام واحد وطبعًا تطبيق واحد للواتساب. ولكن، بعض هواتف أندرويد قد تتضمن ميزة مخصصة لاستنساخ التطبيقات وبالأخص تطبيقات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، تحتوي هواتف سامسونج ميزة "المرسِل المزدوج" Dual Messenger ويتم تفعيلها عن طريق التوجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced features بعدها مرر إلى الأسفل واضغط على اسم الميزة لتظهر التطبيقات المتوفرة. اختر ما تريد منها بتبديل المفتاح المجاور للتطبيق الذي تريد نسخه واضغط فوق زر "تثبيت" Install.

هنالك أيضًا تطبيقات تم تطويرها خصيصًا لتثبيت أكثر من نسخة من تطبيق ما على الأندرويد مثل تطبيق Super Clone الذي يمكن تنزيله مجانًا من متجر جوجل بلاي واستخدامه لنسخ أي تطبيق آخر مثل واتساب وتخصيص كل نسخة بالطريقة التي تريدها؛ أي باختصار ستستطيع أن تُنشئ حسابين مختلفين (أو أكثر) على نفس الهاتف دون أي مشكلة تُذكر. الجدير بالذكر أن الأمر لا يقتصر على التطبيقات الشبيهة بواتساب فقط، بل باستطاعتك أن تنسخ حتى الألعاب وتُحرز تقدمًا مختلفًا في كل نسخة.

تعليقات