الطريقة الرسمية لتشغيل واتساب على هاتفين في وقت واحد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الجميع يعرف مشكلة تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في العالم "واتساب" حول استخدام نفس حساب المستخدم على هواتف متعددة، حيث أن سياسة التطبيق لا تسمح بذلك. وفقًا لمركز المساعدة الرسمي يعُد التبديل المستمر بين أجهزة مختلفة مستخدمًا نفس الرقم المسجل على واتساب من بين الأفعال التي تعرض حسابك إلى الحظر الدائم من المنصة. ورغم ذلك، يظل استخدام حساب واتساب على هاتفين ضروريًا بالنسبة لمعظم المستخدمين، وهو ما أدى لظهور طرق عديدة للتحايل على الأمر، هذا قبل أن تطرح "ميتا" اليوم التحديث الجديد للواتساب والذي يضيف أخيرًا طريقة رسمية لتشغيل رقم واتساب على هاتفين وحتى أربعة أجهزة إضافية بحد أقصى في نفس الوقت، دعونا نوضح كيف إنطلاقًا من السطور الآتية.


تم تحديث المقال بـتاريخ 25 / 4 / 2023

مبدئيًا، دعونا نذكركم بأن واتساب أطلقت منذُ أكثر من عام خاصية تُسمى "الأجهزة المتعددة" Multi-Device كوسيلة تسمح باستخدام حساب واتساب الخاص بك على ما يصل إلى أربعة أجهزة في نفس الوقت دون الحاجة إلى إبقاء هاتفك الرئيسي (المُدرج به شريحة SIM لرقم الحساب) متصلًا بالإنترنت، أي أن هذه الأجهزة تعمل بشكل مستقل بدلًا من مزامنة المحادثات مع الهاتف الرئيسي كما كان الحال في السابق. هذه الخاصية سبق لنا شرحها في مقال يمكن الآن استخدام واتساب ويب بدون انترنت في الهاتف بامكانك الاطلاع عليه لمعرفة مزيد من التفاصيل.


على أي حال، المشكلة مع خاصية "الأجهزة المتعددة" هي أن المستخدم لا يستطيع الاستفادة منها للتسجيل في تطبيق واتساب على هاتف آخر. بدلًا من ذلك كان البعض يلجأ إلى حيلة تعتمد على استخدام موقع WhatsApp Web عبر المتصفح المُثبت على الهاتف الآخر لتسجيل الحساب على كلا الهاتفين بعد مسح كود الـ QR من الموقع. صحيح كانت طريقة فعالة لكنها غير عملية تمامًا، حيث أن موقع WhatsApp Web غير مهيأ للاستخدام عبر الجوال وبالتالي كانت النتيجة ببساطة ليست سلسة مثل استخدام التطبيق الرسمي.

الآن مع التحديث الجديد للواتساب تم حل هذه المشكلة بحيث أصبح من الممكن استخدام تطبيق واتساب المُثبت على الهاتف الثاني لربطه بحسابك على واتساب المُسجل على الهاتف الأول، تمامًا كما يعمل موقع WhatsApp Web. يفتح هذا الباب لتشغيل حساب واتساب على ما يصل إلى أربعة هواتف في نفس الوقت دون أي عائق.


  استخدم واتساب على هاتفين في نفس الوقت


كالعادة، تم طرح هذه الميزة للواتساب في النسخة التجريبية أولًا حيث تم اختبارها منذُ فترة وتحليل ردود فعل المستخدمين المشتركين في الإصدار التجريبي نحو هذه الميزة قبل ضمها للنسخة النهائية، ورسميًا بدأ طرح هذا التحديث للمستخدمين على مستوى العالم وسيكون متوفرًا للجميع خلال الأسابيع القادمة. لذلك، إن أردت تجربة ميزة تشغيل واتساب على هاتفين في وقت واحد، ستحتاج تحديث تطبيق WhatsApp على هاتفك الآيفون أو الأندرويد من خلال التحقق من التحديثات على متجر Play Store أو App Store.


بعد تثبيت أحدث إصدار من واتساب على هاتفك الثاني وتشغيله لأول مرة، فإن ما يظهر عادًة هي شاشة تسجيل حساب جديد برقم الهاتف، ولكن الجديد هنا أنه يمكنك التبديل إلى وضع ربط التطبيق بحساب موجود بالفعل. للقيام بذلك اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى ثم اختر "ربط جهاز" Link a device ليظهر بعد ذلك كود QR الذي تحتاج إلى مسحه ضوئيًا من الهاتف الرئيسي.

على هاتفك الرئيسي، المُسجل به حساب واتساب، افتح تطبيق WhatsApp ثم انقر على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ⁝ ) في الزاوية اليسرى العليا ومن القائمة المنبثقة انقر على الأجهزة المرتبطة "Linked devices" ثم اضغط على زر "ربط جهاز" Link a device لتقوم بعدها بتوجيه كاميرا الهاتف نحو الكود الذي يظهر على شاشة الهاتف الآخر ليتم بذلك تسجيل حسابك على الهاتف الثاني.


بعد لحظات من مسح كود الـ QR ضوئيًا، سيبدأ تطبيق واتساب على هاتفك الثاني في تنزيل محادثات ورسائل الحساب لتتمكن في النهاية من استئناف دردشاتك على الهاتف الثاني بشكل طبيعي، على أن يظل الحساب مُسجل على الهاتف الأول. وهكذا تستطيع تشغيل حسابك على واتساب على هاتفين وحتى أربعة هواتف في وقت واحد، تمامًا كما يحدث عند تسجيل حسابك في موقع WhatsApp Web على الكمبيوتر.


كما هو الحال دائمًا، إذا غيرت رأيك في أي وقت وأردت إلغاء تسجيل حسابك على الهاتف الآخر فما عليك سوى الانتقال إلى قسم الأجهزة المرتبطة "Linked devices" في تطبيق واتساب على هاتفك الرئيسي ثم الضغط على اسم الهاتف الثاني من القائمة التي تظهر واختيار "تسجيل خروج" Log Out ليتم ازالة الحساب من الهاتف الثاني.

تعليقات

  1. ربما بعد نهاية فعاليات كأس العالم سيناضل واتساب من أجل البقاء حيا.. فكما قرأت هناك نجم جديد في عالم المحادثات يلوح في الأفق ينذر بقرب إنتهاء تطويرات واتساب البدائية والتي يصورها الإعلام على أنها خرافية

    ردحذف

إرسال تعليق