واخيرًا! يمكن الآن استخدام واتساب ويب بدون انترنت في الهاتف



بدأت خدمة الدردشة الشهيرة واتساب بدعم إمكانية استخدام ميزتها "واتس اب ويب" WhatsApp Web دون الحاجة إلى إبقاء الهاتف متصلًا بالانترنت، مع قدرة الوصول إلى الخدمة بشكل مستقل عبر أجهزة متعددة في وقت واحد، وهي الميزة التي طال انتظارها وتعترف "فيسبوك" المالكة للتطبيق أنها كانت أكثر المميزات طلبًا من المستخدمين لسنوات، كونها متوفّرة في خدمات الدردشة المنافسة منذ زمن، كما أن الطريقة الحالية التي يتعامل بها واتساب ويب لا تعُد طريقة عملية.

الميزة الجديدة ستصل لأجهزة أندرويد وآيفون قريبًا، ولكن حتى وقت تحرير هذه السطور مازالت تحت التجريب وغير متوفرة لكل المستخدمين. ومع ذلك، سنوضح بالخطوات طريقة الحصول عليها وتفعيلها الآن بدلًا من انتظار قدومها للإصدار النهائي .. واصل القراءة حتى النهاية لمعرفة كل شيء.


إذا كنت واحدًا من بين الملياري مستخدم لتطبيق واتساب على مستوى العالم، فبالتأكيد تعلم أنه يمكن استخدام الخدمة على الكمبيوتر من خلال المتصفح بفضل ميزة WhatsApp Web. ومع ذلك، تحتاج إلى بقاء الهاتف متصلًا بالإنترنت حتى تتمكن من الدردشة وإجراء المكالمات، بحيث يقوم تطبيق واتساب على الهاتف باستقبال الرسالة اولًا ثم يعرضها على الكمبيوتر، والعكس صحيح.

ببساطة أي شيء تفعله في خدمة WhatsApp Web يتزامن في نفس الوقت مع الهاتف طالما كان متصلًا بالإنترنت، وهو أمر يراه البعض مزعجًا وغير عملي، خاصًة إذا كان اتصال الهاتف ضعيفًا أو في حالة نفاد بطارية الهاتف أو يتم غلق تطبيق واتساب بشكل مفاجئ بواسطة نظام أندرويد أو iOS نتيجة عمله في الخلفية لفترة طويلة. 

هذا الوضع تغير تمامًا الآن مع إطلاق ميزة "الأجهزة المتعددة" والتي تتيح لأول مرة استخدام خدمة الدردشة على ما يصل إلى أربعة أجهزة مختلفة من خلال WhatsApp Web سواء على المتصفح أو برنامج WhatsApp Desktop الذي يمكن تثبيته على الحواسيب العاملة بنظامي التشغيل macOS أو ويندوز، وذلك دون الحاجة إلى الاستمرار في إبقاء اتصال الانترنت نشطًا في الهاتف.

كل المطلوب هو قراءة كود QR لتسجيل الدخول إلى واتساب ويب كما تفعل عادًة، ولكن الجديد هو أن صلاحية جلساتك لن تنتهي حتى إذا أغلقت الهاتف أو أغلقت التطبيق. أي ان الهاتف لم يعد مطلب أساسي لاستمرار عمل الخدمة، يمكنك استخدام خدمة WhatsApp Web على هذا الجهاز في أي وقت دون قيود كما لو كنت تستخدم Messenger. وحتى لا تختلط الأمور، فذلك لا يعني أنه يمكنك استخدام نفس حساب واتساب (أو رقم الهاتف) على هاتفين، فهذه ميزة اخرى نتمنى اضافتها قريبًا.


في منشور رسمي على مدونة Facebook Engineering والذي يحتوي على شرح مطول حول كيفية عمل الميزة الجديدة، يبدو أن إتاحة استخدام واتساب ويب بدون انترنت في الهاتف كان أمرًا معقدًا للغاية وتطلب من مهندسي فيسبوك إعادة هيكلة البنية الأساسية التي يتم بها تبادل الرسائل على واتساب، مما يفسر سبب استغراق هذا الوقت الطويل حتى يتم دعم هذه الميزة.

وفقًا للشركة، فإن واتساب يستخدم الآن نهج جديد حيث يكون لكل جهاز من الأجهزة المتصلة بحساب واتساب الخاص بك عبر WhatsApp Web مفتاح تعريف خاص به. وبالتالي يكون قادرًا على تشفير الرسائل وفك تشفيرها محليًا دون الاعتماد على الهاتف الذي يرتبط به الحساب. يتم الاحتفاظ بنفس مستوى الخصوصية والأمان أيضًا حتى أثناء مزامنة بياناتك مثل أسماء جهات الاتصال ومحفوظات الدردشة..إلخ. بشكل عام، لا تؤدي الميزة الجديدة إلى تجاوز التشفير أو مميزات حماية الخصوصية الخاصة بواتساب.

استخدام واتساب ويب حتى بعد فصل الانترنت عن الهاتف



كما أشرنا في المقدمة، ميزة "الأجهزة المتعددة" في هذه اللحظة تتوفر كميزة تجريبية، أي ستحتاج إلى تثبيت أحدث إصدار تجريبي من WhatsApp على هاتفك الأندرويد أو الآيفون لاختبار الميزة الجديدة.

وفي حال لم تكن من مستخدمي الإصدار التجريبي من تطبيق واتساب، فإذا كنت تستخدم هاتف أندرويد يمكنك تنزيل إصدار 2.21.16.1 (أحدث إصدار تجريبي حتى الآن) من موقع ApkMirror وتثبيته بحيث يحل محل الإصدار القديم الحالي لواتساب ولن يتم حذف الرسائل أو أي بيانات. أما بالنسبة لمستخدمي iOS فللأسف البرنامج التجريبي للواتساب ممتلئ حاليًا ولا توجد طريقة بديلة عن تطبيق TestFlight لتنزيل الإصدار التجريبي. لذا يجب الانتظار حتى يتم طرح الميزة لكل المستخدمين بشكلها النهائي خلال الأيام القادمة.


بعد التسجيل في برنامج واتساب التجريبي، كل ما عليك فعله للاستفادة من ميزة "الأجهزة المتعددة" هو فتح تطبيق WhatsApp ثم انقر على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة (⁝) في الزاوية اليسرى العليا ومن القائمة المنبثقة انقر على الأجهزة المرتبطة "Linked devices". هنا ستجد خيار جديد وهو إصدار تجريبي للأجهزة المتعددة "Multi-device beta" فأضغط عليه للانتقال إلى الخطوة التالية. إذا لم يظهر لك هذا الخيار، فإن هذا يعني أن حسابك لا يدعم الميزة الجديدة حتى الآن، لكن تعد واتساب بأنها ستصل لكل مستخدمي الإصدار التجريبي في جميع أنحاء العالم خلال أيام قليلة.


وبعد النقر على "الإصدار التجريبي متعدد الأجهزة" ستجد شرح موجز عن الميزة الجديدة ويوجد بالأسفل خيار "الانضمام للإصدار التجريبي" Join beta فاضغط عليه وانتظر حتى تظهر رسالة "لقد انضممت للإصدار التجريبي" أعلى الشاشة، مع العلم أنه يمكن مغادرة هذا الإصدار التجريبي في أي وقت من خلال الخيار الموجود أسفل الشاشة.


الآن لتجربة الميزة الجديدة، قم بفتح خدمة WhatsApp Web على الكمبيوتر من خلال أي متصفح او باستخدام برنامج WhatsApp Desktop، وعندما يظهر كود الـ QR لتسجيل الدخول قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك وانتقل مرة أخرى لصفحة الأجهزة المرتبطة "Linked devices" واضغط على خيار "ربط جهاز" Link a device لتقوم بمسح الكود الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر لتوصيل حسابك بهذا الجهاز. فقط عملية تسجيل الدخول الروتينية التي تعودنا عليها منذ إطلاق خدمة واتساب ويب في عام 2015.

ولكن الجديد هنا أنه يمكنك ربط حسابك بنفس الطريقة مع ما يصل إلى أربعة أجهزة في نفس الوقت، وعندما تقوم بفصل الانترنت عن الهاتف، سيظل بإمكانك استخدام الخدمة على الكمبيوتر بدون انقطاع.

ولكن ضع في اعتبارك أنه إذا لم تستخدم هاتفك أو تفتح تطبيق واتساب لأكثر من 14 يومًا، فسيتم فصل أجهزتك المرتبطة على واتساب ويب، وهذا لمزيد من الحماية حيث يحتاج واتساب للتأكد من أن حسابك لديه دائمًا إمكانية الوصول من هاتفك.

على أي حال، الميزة الجديدة تعمل بشكل جيد جدًا وفقًا لتجربتنا، ولكن هناك مميزات مازالت غير المدعومة حاليًا في هذا الإصدار التجريبي من ضمنها إجراء مكالمة صوت/فيديو فهذا غير ممكنًا إذا كان الشخص الذي تحاول التواصل معه يستخدم إصدارًا قديمًا من واتساب على هاتفه.
اقرأ ايضاً

تعليقات