كيفية إجراء مكالمات الفيديو والصوت على واتساب من الكمبيوتر



شهدت ميزة الاتصال الصوتي والمرئي في تطبيق واتساب زيادة كبيرة في عدد المُستخدمين الذين يعتمدون عليها لإجراء محادثات طويلة، ويرجع ذلك إلى كونها أقل تكلفة وأكثر أمانًا من المكالمات العادية التي تتم عبر شبكات الاتصال المحلية. في الواقع، كانت ليلة رأس السنة الماضية يومًا مميزًا في تاريخ التطبيق حيث تم إجراء حوالي 1.4 مليار مكالمة صوتية ومرئية، وفقًا لتصريح رسمي من واتساب، والذي سُجل كرقمًا قياسيًا لأكبر عدد من المكالمات التي تم إجراؤها في يوم واحد. ولكن كما يلاحظ البعض، هذه الميزة حصرًا على الهواتف الذكية فقط منذُ طرحها قبل سنوات، ففي حال كنت تستخدم واتساب على الكمبيوتر لن تستطيع إجراء مكالمات الصوت والفيديو والاستفادة من هذه التقنية عمومًا — حتى جاء يوم 4 مارس 2021.


اليوم، وبشكل رسمي، أخيرًا تم طرح ميزة المكالمات الصوتية والمرئية في واتساب على خدمة WhatsApp Web مما يتيح للمُستخدمين جعل التواصل أسهل وأفضل على شاشة الكمبيوتر الكبيرة دون الحاجة إلى حمل الهاتف الذكي للرد على المكالمات. صحيح انها خطوة متأخرة ولكن ليس بوسعنا إلا أن نقول "أن تأتي متأخرًا خير من ان لا تأتي ابدًا!" ففي البيان الرسمي لواتساب ذُكر أن إتاحة الميزة لأجهزة الكمبيوتر الآن تعتبر خطوة مهمة في ظل التباعد الذي فرضه انتشار Covid-19 ولجعل المحادثات على واتساب أقرب ما يكون إلى المحادثات الشخصية (وجهًا لوجه) بغض النظر عن المكان أو التكنولوجيا المستخدمة لتحقيق التواصل.

ولعل أهم ما يجعل إجراء مكالمات عبر واتساب مهمًا، بغض النظر عن شعبية التطبيق، هو كون المكالمات سواء صوتية أو فيديو مشفرة من طرف إلى طرف، وبالتالي تضمن أن لا أحد، بما في ذلك واتساب، يستطيع سماع أو رؤية المكالمة، سواء كنت تتصل من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن ضع في اعتبارك أن ميزة المكالمات في WhatsApp Web حاليًا تقتصر فقط على المكالمات الفردية، لكن يعد المطورون بتوسيع هذه الميزة لتشمل مكالمات الصوت والفيديو الجماعية في المستقبل.



ولإجراء مكالمات الفيديو والصوت على واتساب من الكمبيوتر، ستحتاج في البداية إلى تثبيت أحدث إصدار من برنامج WhatsApp Web على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز أو ماك، ولاحظ ان الميزة متوفرة حاليًا في البرنامج فقط وليس في تطبيق WhatsApp Desktop الذي يتم تحميله عبر متجر مايكروسوفت أو خدمة WhatsApp Web للمتصفحات. لذلك تأكد من تثبيت البرنامج من الموقع الرسمي، مع العلم أيضًا أن من متطلبات عمل الخاصية استعمال ويندوز 10 نسخة 64 بت إصدار 1903 فيما أعلى، وبالتالي إذا كنت تستعمل إصدار قديم فقم بالتوجه إلى الإعدادات ثم Windows Update لتثبيت آخر إصدار. وبالنسبة لأجهزة آبل ماك يتطلب تشغيل إصدار macOS 10.13 فيما أعلى.


تجرّبة المكالمات الصوتية والمرئية من واتساب على الكمبيوتر تشبه إلى حد كبير التجربة على الهواتف الذكية، فيمكنك إجراء مكالمات فيديو وصوت مجانية لجهات الاتصال الخاصة بك من خلال برنامج WhatsApp Web إذا كان مثبتًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فقط تحتاج إلى نظام التشغيل المناسب، بالإضافة إلى ميكروفون وكاميرا ويب لمكالمات الفيديو وبالطبع اتصال إنترنت نشط على جهاز الكمبيوتر والهاتف، صحيح أن المكالمات لن تمر عبر هاتفك، ولكن يظل ملزمًا توصيله بالإنترنت لإجراء المكالمة عبر الكمبيوتر. وفي أجهزة macOS يجب منح البرنامج إذنًا للوصول إلى ميكروفون الكمبيوتر والكاميرا.


للتعامل مع الميزة، قم بفتح الدردشة الفردية مع جهة الاتصال التي ترغب في الاتصال بها، ثم حدد من الشريط العلوي نوع الاتصال، صوتي أو مرئي من الأيقونات المتاحة. وأثناء المكالمة، يمكنك كتم صوت الميكروفون أو إلغاء كتمه بالضغط على أيقونة الميكروفون أو إيقاف تشغيل الكاميرا أو تشغيلها عن طريق الضغط على أيقونة الكاميرا. ولإنهاء مكالمة، انقر فوق اضغط على الزر الأحمر. أو أثناء إجراء مكالمة صوتية، يمكنك طلب التبديل إلى مكالمة فيديو بالضغط على أيقونة الكاميرا في الشريط المنبثق على الشاشة — الأمور واضحة والتجربة مألوفة كما أشرنا.


وطالما أن هاتفك متصل بالإنترنت وبرنامج WhatsApp Web قيد التشغيل في الخلفية على الكمبيوتر، فتوقع في أي وقت أن تنبثق أمامك نافذة إذا تلقيت مكالمة صوتية أو مرئية واردة، فيمكنك الرد أو الرفض أو تجاهل المكالمة بالضغط على زر (X). وبالمناسبة، توصى واتساب باستخدم سماعة رأس أو سماعة أُذن للحصول على أفضل تجربة ممكنة أثناء إجراء المكالمات من الكمبيوتر، فقد يؤدي استخدام ميكروفون خارجي منفصل والسماعات الخارجية إلى حدوث صدى صوت.

في النهاية أصبح من الممكن اخيرًا إجراء مكالمات الفيديو والصوت على واتساب من الكمبيوتر، فهناك عدد لا يُستهان به من المستخدمين للواتساب يعتمدون على هذه الميزة بشكل يومي للتواصل مع الأقربين بدلًا من استخدام شبكات الاتصال المحلية التي تفرض رسومًا باهظة على المكالمات الطويلة، لذا إتاحتها على أجهزة الكمبيوتر أيضًا أمر في غاية الأهمية ومنتظر منذ فترة.
اقرأ ايضاً

تعليقات