كيفية إجراء مكالمات الفيديو والصوت على واتساب من الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شهدت ميزة الاتصال الصوتي والمرئي في تطبيق واتساب زيادة كبيرة في عدد المُستخدمين الذين يعتمدون عليها لإجراء محادثات طويلة، ويرجع ذلك إلى كونها أقل تكلفة وأكثر أمانًا من المكالمات العادية التي تتم عبر شبكات الاتصال المحلية. في الواقع، كانت ليلة رأس السنة الماضية يومًا مميزًا في تاريخ التطبيق حيث تم إجراء حوالي 1.4 مليار مكالمة صوتية ومرئية، وفقًا لتصريح رسمي من واتساب، والذي سُجل كرقمًا قياسيًا لأكبر عدد من المكالمات التي تم إجراؤها في يوم واحد. ولكن كما يلاحظ البعض، هذه الميزة حصرًا على الهواتف الذكية فقط منذُ طرحها قبل سنوات، ففي حال كنت تستخدم واتساب على الكمبيوتر لن تستطيع إجراء مكالمات الصوت والفيديو والاستفادة من هذه التقنية عمومًا، على الأقل هذا ما كان عليه الحال قبل مارس 2021 حيث أعلنت واتساب عن تحديث جديد يسمح باستخدام ميزة الاتصال على نُسخة الكمبيوتر.

تم تحديث المقال بـتاريخ  31 / 12 / 2022


كما تعلمون، تتيح خدمة WhatsApp Web للمُستخدمين التواصل بشكل أسهل وأفضل على شاشة الكمبيوتر الكبيرة دون الحاجة إلى حمل الهاتف الذكي للدردشة مع جهات الاتصال، ولكن في حال كنت تستخدم الخدمة عبر متصفح الويب على الموقع (web.whatsapp.com) ستلاحظ أنه لا يوجد خيار يسمح بإجراء مكالمات الفيديو أو الصوت مباشرًة من صفحة الدردشة لأنه ولسبب ما اقتصرت هذه الخاصية على نُسخة سطح المكتب فقط من الخدمة، وبالتالي تحتاج إلى تنزيل برنامج WhatsApp Desktop من خلال متجر مايكروسوفت سواء كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11 مع العلم أن من متطلبات عمل الخاصية استعمال ويندوز 10 نسخة 64 بت إصدار 1903 فيما أعلى، وبالتالي إذا كنت تستعمل إصدار قديم فقم بالتوجه إلى الإعدادات ثم Windows Update لتثبيت آخر إصدار.


لعل أهم ما يجعل إجراء مكالمات عبر واتساب مهمًا، بغض النظر عن شعبية التطبيق، هو كون المكالمات سواء صوتية أو فيديو مشفرة من طرف إلى طرف، وبالتالي تضمن أن لا أحد، بما في ذلك واتساب، يستطيع سماع أو رؤية المكالمة، سواء كنت تتصل من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ودعني أخبرك أن تجرّبة المكالمات الصوتية والمرئية من واتساب على الكمبيوتر تشبه إلى حد كبير التجربة على الهواتف الذكية، فيمكنك إجراء مكالمات فيديو وصوت مجانية لجهات الاتصال الخاصة بك من خلال برنامج WhatsApp Desktop فقط تحتاج إلى نظام التشغيل المناسب، بالإضافة إلى ميكروفون وكاميرا ويب لمكالمات الفيديو وبالطبع اتصال إنترنت نشط على الكمبيوتر والهاتف معًا. صحيح أن المكالمات لن تمر عبر هاتفك، ولكن يظل ملزمًا توصيله بالإنترنت لإجراء المكالمة عبر الكمبيوتر.



للتعامل مع الميزة، قم بفتح دردشة فردية أو جماعية من خلال القائمة الجانبية في برنامج WhatsApp Desktop ثم حدد من الشريط العلوي نوع الاتصال، صوتي أو مرئي من الأيقونات المتاحة. وأثناء المكالمة، يمكنك كتم صوت الميكروفون أو إلغاء كتمه بالضغط على أيقونة الميكروفون أو إيقاف تشغيل الكاميرا أو تشغيلها عن طريق الضغط على أيقونة الكاميرا. ولإنهاء مكالمة، انقر فوق اضغط على الزر الأحمر. أثناء إجراء مكالمة صوتية يمكنك أيضًا طلب التبديل إلى مكالمة فيديو بالضغط على أيقونة الكاميرا في الشريط المنبثق على الشاشة — الأمور واضحة والتجربة مألوفة كما أشرنا.


وطالما أن هاتفك متصل بالإنترنت وبرنامج WhatsApp Desktop قيد التشغيل في الخلفية على الكمبيوتر، فتوقع في أي وقت أن تنبثق أمامك نافذة إذا تلقيت مكالمة صوتية أو مرئية واردة، فيمكنك الرد أو الرفض أو تجاهل المكالمة بالضغط على زر Cancel. وبالمناسبة، توصى واتساب باستخدم سماعة رأس أو سماعة أُذن للحصول على أفضل تجربة ممكنة أثناء إجراء المكالمات من الكمبيوتر، فقد يؤدي استخدام ميكروفون خارجي منفصل والسماعات الخارجية إلى حدوث صدى صوت.

على أي حال هذه هي الطريقة الرسمية لإجراء مكالمات الفيديو والصوت على واتساب من الكمبيوتر، فهناك عدد لا يُستهان به من المستخدمين للواتساب يعتمدون على هذه الميزة بشكل يومي للتواصل مع الأقربين بدلًا من استخدام شبكات الاتصال المحلية التي تفرض رسومًا باهظة على المكالمات الطويلة، لذا إتاحتها على أجهزة الكمبيوتر أيضًا أمر في غاية الأهمية.

تعليقات