Loading...

كيفية استخدام ميزة رسائل الفيديو الفورية الجديدة في واتساب

تعتبر ميزة الرسائل الصوتية إحدى أكثر الميزات استخدامًا في تطبيق واتساب، فهي طريقة سريعة وآمنة تسهل عليك إرسال المعلومات المهمة التي يكون عامل الوقت فيها حساسًا، أو بدلًا من الاضطرار إلى الكتابة للرد على الطرف الآخر، خاصًة لو كان هذا الرد يتمثل في تفسير شيء ما؛ من المؤكد أن الرسائل الصوتية في هذه الحالة تختصر كثير من الوقت. إنطلاقًا من فكرة هذه الميزة، قررت شركة "ميتا" المالكة لتطبيق واتساب طرح "رسائل الفيديو الفورية" وهي خاصية جديدة تعمل بنفس سهولة وطريقة ميزة الرسائل الصوتية ولكن بدلًا من تسجيل الصوت يتم تسجيل مقطع فيديو قصير لمشاركته مباشرًة في الدردشة كـ "رد" يُعبر بشكل مرئي عما تريد أن تقوله — دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.


مبدئيًا، وفقًا لمنشور على مدونة واتساب الرسمية، فإن خاصية رسائل الفيديو بدأ بالفعل طرحها للمُستخدمين بشكل تدريجي، على أن تتوفر للجميع خلال الأسابيع القادمة. لذلك إن أردت تجربة الخاصية الجديدة، عليك التأكد من تثبيت أحدث إصدار من تطبيق واتساب على هاتفك الأندرويد أو الآيفون. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب دون فقد بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.


بعد التحديث، قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على المحادثة التي ترغب في إرسال رسالة فيديو إليها. بالأسفل، انقر على أيقونة الميكروفون بجوار خانة "مراسلة" لتبديل الوضع من تسجيل صوت إلى تسجيل فيديو، كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. ولكن إذا لم يتم التبديل فغالبًا السبب هو عدم وصول التحديث الجديد إلى جهازك بعد. الآن، بعد الضغط على أيقونة تسجيل فيديو ستظهر رسالة "لتسجيل رسالة فيديو، يجب السماح لواتساب بالوصول إلى الكاميرا والميكروفون لديك" فأضغط على "متابعة" وأمنح التطبيق إذن استخدام الكاميرا إن لم تفعل ذلك مُسبقًا.



تستطيع الآن استخدام ميزة رسائل الفيديو للرد على الدردشات في الوقت الفعلي، وهو ما يميزها عن الفيديوهات المسجلة بشكل مُسبق والتي يمكن إرسالها في وقتٍ لاحق، فعندما يستقبل المستلم رسالة فيديو سيعلم أنها سُجلت وأُرسلت توًا، الأمر الذي يعزز من موثوقيتها وصحتها. وكما أشرنا فالتعامل مع الميزة يشبه تمامًا إرسال الرسائل الصوتية.

كل ما عليك للبدء هو الاستمرار في الضغط على أيقونة الكاميرا لبدء تسجيل رسالتك في شكل فيديو قصير، وبمجرد الإنتهاء من التسجيل، ارفع إصبعك أيقونة الكاميرا ليتم إرسال الرسالة تلقائيًا. يمكنك أيضًا التمرير لأعلى لتثبيت التسجيل الحر، أي تسجيل الفيديو دون الحاجة إلى إبقاء إصبعك على الشاشة، أو السحب إلى اليمين لإلغاء التسجيل. افتراضيًا، تبدأ التسجيلات دائمًا من كاميرا السيلفي الأمامية، ولكن يمكنك التبديل بين الكاميرا الأمامية والكاميرا الخلفية عبر زر "قلب الكاميرا" الموجود في الأسفل.

جدير بالذكر أن رسائل الفيديو تتيح تسجيل مقطع مدته 60 ثانية بحد أقصى، حيث تقول واتساب، المملوكة لشركة ميتا، أن هذه المدة ستكون كافية "لمشاركة أهم اللحظات متضمنة كل المشاعر التي ينقلها الفيديو، سواء كنت تتمنى لشخص ما عيد ميلاد سعيد، أو تضحك على دعابة، أو تبلغ أحدهم بخبر سعيد".



من الملاحظات الطريفة التي وجدناها خلال تجربتنا ميزة رسائل الفيديو الفورية في تطبيق واتساب على هاتف سامسونج جالاكسي، أن الهاتف يتعامل مع رسالة الفيديو كما لو كانت "مكالمة فيديو" فبمجرد بدء التسجيل ستظهر أيقونة زرقاء تحتوي شعار الكاميرا، بعد الضغط عليه ستظهر قائمة تحتوي تأثيرات متنوعة يمكن تطبيقها على الفيديو أثناء التسجيل. على سبيل المثال، يمكن وضع خلفية ملونة أو تطبيق تأثير الضبابية على الخلفية، أو تعديل زاوية التصوير أو تعطيل الميكروفون، وهكذا كل ذلك بمساعدة تطبيق Video call effects من سامسونج والذي يكون مُثبت مُسبقًا على هواتف الشركة.



نعود أدراجنا، فبعد إنتهاء تسجيل رسالة الفيديو أضغط على زر "الإرسال" Send بالأسفل لمشاركتها مباشرةً في الدردشة، وستلاحظ أن رسالة الفيديو تظهر في المحادثة بشكل دائري يميزها عن مقاطع الفيديو المصورة مُسبقًا. ويتم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا في وضع إيقاف تشغيل الصوت عند فتحها في الدردشة، ويبدأ تشغيل الصوت عند الضغط على الفيديو. وفي حال أرسلت رسالة فيديو في مجموعة، تستطيع معرفة ما إذا كان المستلمون شغلوا رسالة الفيديو التي أرسلتها بالنقر مطولاً على رسالة الفيديو ثم الضغط على "معلومات" Info. سيظهر المستلمون الذين شغلوا رسالة الفيديو التي أرسلتها أسفل "شغله ..." Played by.

هذا هو كل ما يتعلق بميزة رسائل الفيديو الفورية الجديدة في تطبيق واتساب، ويُذكر أن هذه المقاطع القصيرة تكون مشفرة بتقنية التشفير بين طرفين، ما يعني عدم قدرة أي طرف ثالث على الاطلاع عليها مثل باقي رسائل واتساب، كما لا يمكن حفظها مباشرةً إلا عن طريق تسجيل الشاشة، ومن الممكن أن يضيف مطورو واتساب خيار "العرض لمرة واحدة" إليها لاحقًا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي