كيفية تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب على واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع أنه يعتبر أشهر تطبيقات المراسلة الفورية على الإطلاق، بواقع ملياري مستخدم نشط شهريًا حول العالم، وفقًا لأحدث إحصائية. إلا ان "واتساب" لايزال يفتقد العديد من المميزات المهمة الموجودة بالفعل في تطبيقات التراسل الأخرى مثل "تيليجرام" ومن هذه المميزات ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نص. في بعض المواقف يكون من الصعب الاستماع فعليًا إلى الرسالة، ربما لأنك في اجتماع أو في مكان عام بدون سماعات أذن، ولا يمكنك المخاطرة بتشغيل الرسالة الصوتية بصوت عالٍ. لا يوفر واتساب خاصية الـ Transcribing بشكل رسمي حتى في النسخة التجريبية، ومع ذلك توجد طريقة فعالة لتعويض غياب ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب سواء على هواتف أندرويد أو آيفون، فدعونا نستعرضها معكم.


إرسال الرسائل الصوتية من الممارسات الشائعة لدى بعض المستخدمين أثناء التواصل عبر واتساب بدلًا من الاضطرار إلى الكتابة للرد على الطرف الآخر في كل مرة. خاصًة لو كان الرد يتمثل في تفسير شيء ما؛ من المؤكد أن الرسائل الصوتية في هذه الحالة تختصر كثير من الوقت. ومع ذلك، هناك أوقات حيث الاستماع إلى الرسالة ليس خيارًا متاحًا، لذا من خلال الطريقة المستعرضة أدناه ستتمكن من معرفة محتوى الرسالة الصوتية دون الاستماع إليها بالطريقة التقليدية.

  تحويل رسالة واتساب الصوتية إلى نص على الأندرويد



في حال كنت تستخدم هاتف أندرويد وتحتاج إلى تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب على تطبيق واتساب فستحتاج إلى تثبيت تطبيق خارجي يؤدي هذه المهمة. في الحقيقة، متجر Play Store يعج بهذه النوعية من التطبيقات ولكن يظل الأقدم والأفضل تطبيق Transcriber for WhatsApp المتخصص لإنجاز هذه المهمة تحديدًا. يتمتع التطبيق بسهولة الاستخدام ويقدم الكثير من المميزات المفيدة مثل ترجمة النص بعد استخراجه، ويدعم التعرف على لغات متعددة بما في ذلك اللغة العربية. معظم خواص التطبيق مجانية ولكن تتوفر نسخة مدفوعة لإضافة ميزات تخصيص أكثر، جنبًا إلى جنب إزالة الإعلانات.

على أي حال، بمجرد تثبيت تطبيق Transcriber for WhatsApp وتشغيله لأول مرة قد تحتاج إلى ضبط بعض الإعدادات الافتراضية، وذلك عن طريق النقر على زر القائمة ( ) أعلى اليمين واختيار "Settings" ثم حدد اللغات التي تريد من التطبيق التعرف عليها من الرسائل الصوتية، كما يمكن إضافة اللغات المسموح بترجمة النص منها أو إليها. من نفس الصفحة، تستطيع اختيار ما إذا أردت للتطبيق الاحتفاظ بسجل الرسائل المحولة سابقًا ام لا، أو تخصيص نافذة التطبيق التي تظهر خلال عملية التحويل.


الآن بعد أن تم إعداد تطبيق Transcriber for WhatsApp، افتح "واتساب" وانتقل إلى المحادثة حيث توجد الرسالة الصوتية التي تريد تحويلها سواء كانت محادثة فردية أو مجموعة دردشة. بعد ذلك اضغط ضغطة مطولة على الرسالة حتى يتم تحديدها وتظهر مجموعة من الخيارات في الشريط العلوي، فأضغط بعد ذلك على زر القائمة ( ) الموجود في الزاوية العلوية اليسرى للشاشة ليتم عرض مزيد من الخيارات والتي من بينها "مشاركة" Share فأضغط عليه، ومن لوحة وسائل المشاركة التي تظهر قم بالضغط على أيقونة Transcriber for WhatsApp ليتم معالجة الرسالة الصوتية من قبل التطبيق.


بعد أن يتم إضافة الرسالة الصوتية إلى التطبيق، ستظهر نافذة تخيرك بين تحويلها إلى نص أو الاستماع إليها في خفاء، أي دون علم المُرسل. قم بتحديد Transcribe ثم اضغط على "حسنًا" وانتظر لحظات حتى يقوم التطبيق بالتعرف على محتوى الرسالة الصوتية وعرض النص أمامك للقراءة. يمكنك بعد ذلك نسخ النص أو مشاركته أو ترجمته إلى لغة أخرى، من نفس النافذة — بدون الخروج من محادثة الواتساب.


  تحويل الرسالة الصوتية إلى نص على واتساب للآيفون



يمكنك فعل الشيء نفسه على الآيفون باستخدام تطبيق خارجي يُدعى Hello Transcribe والمتوفر للتنزيل مجانًا من متجر App Store حيث يعُد خيار ممتاز ويُعتمد عليه لتحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب، بغض النظر عن التطبيق سواء واتساب أو غيره، فهو يتيح أيضًا تسجيل الصوت عبر الميكروفون وتحويل الكلام إلى نص. يستخدم التطبيق مُحرك OpenAI Whisper للتعرف على محتوى الصوت بالذكاء الاصطناعي والذي يدعم لغات متعددة من بينها اللغة العربية، ولذا فالتطبيق يوفر نماذج متقدمة للتعرف على النص المنطوق بدقة. حاليًا يمكن استخدام نموذج واحد فقط مجانًا، فإذا أردت التبديل بين النماذج الاخرى تحتاج شراء النسخة المدفوعة أو تجربتها لمدة 14 يوم مجانًا.


بعد تثبيت Hello Transcribe على هاتفك الآيفون، قم بفتح واتساب وانتقل إلى المحادثة التي تحتوي الرسالة الصوتية ثم اضغط مطولًا على الرسالة حتى تظهر قائمة الخيارات، اضغط على خيار "تحويل" Forward ثم بعد ذلك اضغط على أيقونة "المشاركة" Share الموجودة في الركن السفلي الأيسر.


من لوحة المشاركة اضغط على أيقونة تطبيق Hello Transcribe وفي حال لم تعثر عليها، اسحب صف التطبيقات إلى اليمين حيث من المفترض إيجاد التطبيق في نهاية الصف، فأضغط عليه حتى يتم إرسال الرسالة الصوتية إلى مُحرك التطبيق. ينبغي بعد ذلك أن يتم عرض المحتوى النصي للرسالة الصوتية أمامك. يمكنك بعد ذلك نسخ النص أو مشاركته أو حفظه على الهاتف بصيغة ملف Text.

تعليقات