Loading...

أفضل تطبيقات لتحميل الملفات من الانترنت على هواتف أندرويد

على الرغم من بساطة استخدام نظام أندرويد، فقد تواجهك بعض العوائق عند مُحاولة تحميل الملفات من الإنترنت على هاتفك الذي يعمل بهذا النظام، وخاصّة إذا كان حجم الملف الذي تُريد تحميله كبير نسبيًّا، قد تظلّ لبعض الوقت في انتظار اكتمال تحميل الملفّ ثُمّ يفشل التحميل في النهاية. ربما السبب هو أن مُتصفّحات الإنترنت للأندرويد تميل إلى إعطاء الأولويّة للحفاظ على عمر بطارية الهاتف لذلك تحدّ من العمليّات التي تتطلّب التشغيل في الخلفية مثل عمليّات التحميل.

إذا واجهتك هذه المُشكلة فلا داعي لأن تُصاب بالإحباط إذ يُمكن حلّها باستخدام أحد التطبيقات الخارجيّة المُخصّصة لتحميل الملفّات والتي يتوفّر الكثير منها على متجر جوجل بلاي، حيث تمنحك هذه التطبيقات مجموعة مزايا إضافيّة على عكس متصفحات الإنترنت كإيقاف التحميل مؤقتًا، وتحميل أكثر من ملفّ في نفس الوقت، وغير ذلك. وفيما يلي نستعرض أفضل تطبيقات أندرويد لتحميل الملفات من الانترنت.


 1  تطبيق Free Download Manager



يُعد تطبيق FDM واحدًا من أفضل تطبيقات إدارة تحميل الملفّات على الأندرويد حيث يُوفّر ثلاثة أوضاع يُمكنك الاختيار من بينها ويُحدّد على أساسها الحدّ الأقصى لسرعة التحميل ممّا يُساعد على التحكُّم في استهلاك البيانات. يُمكنك تعيين الوضع السريع أو المتوسّط أو البطيء لسُرعة التحميل، كما تسمح إعدادات التطبيق أيضًا بالتحكُّم في عدد عمليّات التحميل المتزامنة.

يحتوي تطبيق FDM على متصفح ويب مُدمج حيث يُمكنك نسخ الروابط ولصقها داخل صفحة التحميل في التطبيق لكي يقوم التطبيق بالوصول السريع إلى موقع الملفّ المطلوب وتحميله. يدعم التطبيق كذلك تحميل ملفّات التورنت، ويسمح بإضافة ملفّات التورنت يدويًا أو بتحميلها مُباشرةً باستخدام "الروابط المغناطيسية"، مع إيقاف النشر أو الـ Seeding بعد اكتمال التحميل لتفادي إهدار باقة الإنترنت.

يتوفّر تطبيق FDM للتحميل مجانًا وهو تطبيق خالي من الإعلانات يُمكن استخدامه بحوالي 20 لغة مُختلفة ويأتي بواجهة مستخدم أنيقة سهلة الاستخدام تُتيح إمكانيّة التبديل ما بين الوضع الداكن أو الوضع العاديّ، وتوفّر مجموعة رائعة من الميزات والإعدادات الأخرى مثل إمكانيّة جدولة تحميل الملفّات أو إيقاف عمليّة التحميل بشكل مؤقّت واستئنافها في وقت لاحق.

 2  تطبيق Advanced Download Manager



تطبيق ADM هو الأكثر رواجًا واستخدامًا والأكثر في عدد مرّات التحميل والأعلى تقييمًا على متجر جوجل بلاي، بفضل احتوائه على مُتصفّح ويب مُدمج قويّ ومُميّز يسمح للمُستخدم بفتح أكثر من علامة تبويب في نفس الوقت، كما أنّه يدعم تحميل الملفّات كبيرة الحجم جدًا.

يقوم التطبيق تلقائيًّا بالتقاط الملفّات القابلة للتحميل من المتصفّحات المدعومة مثل مُتصفّح جوجل كروم ومُتصفّح دولفين ومتصفّح ستوك ومُتصفّح بوت وغيرها، ويسمح بتحديد الحدّ الأقصى لعمليّات التحميل المُتزامنة أو عدد الملفّات التي يُمكن تحميلها في نفس الوقت والذي يصل إلى 3 ملفات، ويُتيح إمكانيّة التحكُّم في سُرعة التحميل حيث يعرض رسمًا بيانيًّا يوضّح سرعة تحميل كُلّ ملفّ ممّا يُساعد على إدارة استهلاك البيانات، كما يدعم التطبيق تحميل ملفّات التورنت، و يحتوي التطبيق أيضًا على أداة للتصنيف، تقوم بفرز قوائم الملفّات التي يتمّ تحميلها وتنظّمها في مُجلّدات مُنفصلة لكُلّ من مقاطع الفيديو والصور والمُستندات والمحفوظات وما إلى ذلك.

يتوفّر تطبيق ADM للتحميل مجّانًا، ويكاد يخلو من الإعلانات المُزعجة فيما عدا لوحة إعلانات صغيرة تظهر في الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق، ويُمكن للمُستخدم التخلُّص منها لكي يتمتّع باستخدام التطبيق دون أن تتخلّله أيّة إعلانات من خلال عمليّة شراء تتمّ داخل التطبيق مُقابل رسوم تُقدّر بحوالي 4$ تُدفع لمرّة واحدة فقط. يسمح التطبيق بإيقاف عمليّات تحميل الملفّات واستئنافها في وقت لاحق، ولكن يعيب التطبيق فقط عدم وجود إمكانيّة لجدولة تحميل كُلّ ملفّ على حدة.

 3  تطبيق 1DM



يحتلّ تطبيق 1DM المرتبة الثانية بين تطبيقات إدارة تحميل الملفّات الأكثر استخدامًا والأعلى تقييمًا للأندرويد على متجر جوجل بلاي بعد أن تجاوز عدد مرّات تحميله 10 ملايين مرّة. إنّ أكثر ما يُميّز تطبيق 1DM هو احتوائه على مُتصفّح ويب مُدمج يتضمّن أداة مانع الإعلانات التي يُمكنها حظر جميع الإعلانات من صفحات الويب ومنع ظهور النوافذ المنبثقة غير الضروريّة التابعة لجهات خارجيّة في صفحة التحميل على الرغم من إمكانيّة ظهور إعلانات عرضيّة داخل التطبيق نفسه والتي يستمرّ ظهورها بملء الشاشة لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا عند اكتمال عمليّة التحميل.

يُمكن على أيّ حال الترقية إلى النُسخة المدفوعة من التطبيق والتي تُعرف باسم 1DM Plus للتغلّب على هذه المُشكلة والتمتّع بتجربة استخدام خالية تمامًا من الإعلانات مُقابل تكلفة لا تتجاوز 2$. يأتي تطبيق 1DM بواجهة مُستخدم بسيطة توفّر كافّة الميزات الضروريّة مثل التحميل المتزامن لما يصل إلى خمسة ملفّات في نفس الوقت وإمكانيّة إيقاف عمليّات التحميل مؤقّتًا واستئنافها في وقت لاحق، والتحكُّم في استهلاك البيانات من خلال ضبط سُرعة التحميل، كما يسمح التطبيق أيضًا بتحميل ملفّات التورنت.


 4  تطبيق Loader Droid



يُعدّ تطبيق Loader Droid واحدًا من أفضل تطبيقات إدارة تحميل الملفّات المُتاحة للأندرويد حيث يأتي بواجهة مُستخدم سلسة سهلة الاستخدام تُتيح خيارات التبديل إلى الوضع الداكن أو الوضع العاديّ، كما يوفّر التطبيق كافّة الوظائف والميزات المُتاحة في التطبيقات الأخرى بدءًا من إمكانيّة التحكُّم في سُرعة التحميل وحتّى جدولة تحميل الملفّات إلى جانب مجموعة من الميزات الإضافيّة مثل إمكانيّة تحديد الاتّصالات المسموح بها لكُلّ عمليّة تحميل على حدة، وإمكانيّة استبدال الروابط المُعطّلة في حالة انتهاء جلستك، وفي حالة توقّف تحميل ملفّ مُعيّن نتيجة لانقطاع الاتّصال بالإنترنت، يقوم التطبيق باستئناف عمليّة التحميل تلقائيًّا فور عودة الاتّصال بالإنترنت من خلال شبكة الواي فاي أو بيانات الهاتف.

تتمثّل واحدة من نقاط الضعف القليلة في التطبيق في عدم وجود إمكانيّة لتحميل أكثر من ملفّ معًا بشكل مُتزامن في حالة الاتّصال بالإنترنت من خلال شبكات الواي فاي، ولكن في حالة الاتّصال بالإنترنت من خلال شبكات الجيل الرابع 4G يسمح التطبيق بتحميل ملفّين معًا كحدّ أقصى في نفس الوقت.

 5  تطبيق Download Manager | Magdalm



يتميّز تطبيق Download Manager من المطور Magdalm بواجهة مُستخدم بسيطة نظيفة لا تظهر فيها الإعلانات بملء الشاشة، ولكن تحتلّ مساحة صغيرة من نافذة التطبيق أثناء عمليّة التحميل، وهو من تطبيقات إدارة تحميل الملفّات القليلة المتوفّرة على جوجل بلاي التي لا تزدحم شاشاتها بالكثير من الإعلانات. التطبيق مجّانيّ وسهل الاستخدام فكُلّ ما تحتاجه هو نسخ رابط صفحة الويب التي تحوي الملفّ المُراد تحميله ثُمّ لصقه في صفحة التحميل داخل التطبيق لكي يقوم بالتقاطه وبدء عمليّة التحميل.

يُتيح التطبيق مُعظم الوظائف والميزات الأساسيّة فيحتوي على سبيل المثال على متصفح ويب مُدمج، ولكنّه يفتقر مع ذلك إلى بعض الميزات المُتقدّمة مثل إمكانيّة جدولة تحميل الملفّات كما أنّه لا يدعم تحميل ملفّات التورنت، ولكن تظلّ أبرز مميّزات التطبيق في أنّه لن يُزعجك بكثرة الإعلانات وحتّى الإعلانات القليلة التي يتضمّنها لن تكون مُضطرًّا لمُشاهدتها بحجم ملء الشاشة مما يعوقك عن إنجاز مهامّك أثناء الاستخدام، كما يُمكنك التخلّص من إعلانات التطبيق الداخليّة بالكامل من خلال القيام بعمليّات الشراء داخل التطبيق، والتي تبدأ تكلفتها من دولار أمريكيّ واحد.

———————

يتحدّد التطبيق الأفضل لإدارة ملفّات التحميل بناءًا على احتياجات كُل مُستخدم، فبينما يحتاج البعض لتطبيق يدعم تحميل ملفّات التورنت، قد يجد مُستخدم آخر هذه الميزة غير ذات أهمّية، ويفضّل بدلًا من ذلك أن يحظى بتطبيق يُمكّنه من تحميل الملفّات كبيرة الحجم بسُرعات كبيرة مُتجاوزًا بذلك الحدود القصوى لسُرعة التحميل، أو يسمح بتحميل أكثر من ملفّ في نفس الوقت، وقد يُفضّل مُستخدم ثالث استخدام تطبيق يخلو من الإعلانات المُزعجة حتّى وإن بدت الميزات المُتقدّمة التي يوفّرها قليلة نسبيًّا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي