أهم 5 اضافات للمتصفح لتنزيل الملفات بشكل أسرع



لا شك أن جوجل كروم هو متصفح الويب الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم، والأسباب عدة نحن في غنى عن ذكرها لأنها معروفة للجميع! ومثل أي متصفح آخر، يحتوي Chrome على مدير تنزيلات مضمن يساعدك على تحميل الملفات من الانترنت بسهولة. لكن ربما لاحظت في مرة ان الـ Download Manager الافتراضي الذي يقدمه جوجل كروم محدود للغاية من حيث المميزات؛ وهو ما يضطر البعض إلى الاعتماد على برامج تحميل خارجية. لحسن الحظ، هناك بعض الإضافات التي يمكنها تحسين تجربة تنزيل الملفات في كروم لدرجة انها تغنيك عن استخدام برنامج IDM الشهير. ولمساعدتك، فقد اخترنا أفضل 5 إضافات لتنزيل الملفات بشكل أسرع في جوجل كروم، دعونا نستعرضها مباشرًة في السطور القادمة.


 1  اضافة Chrono Download Manager




تعتبر Chrono Download Manager أفضل إضافة قمنا بتجربتها لتنزيل الملفات عبر جوجل كروم باعتبارها توفر كل الخصائص والمميزات التي يحتاجها المستخدم لإدارة الملفات المحمّلة وتنظيمها، على سبيل المثال، تأتي الإضافة مع ميزات مثل دعم تقنية Multi-Threaded مثلما في برنامج IDM بحيث يمكنك تنزيل ملف وتقسيمه إلى أجزاء متعددة مما يؤدي إلى زيادة سرعة التنزيل بشكل ملحوظ.

بمجرد تثبيت الإضافة فإنها تحل محل مدير التنزيلات الافتراضي لجوجل كروم تلقائيًا وبالتالي فإنها تتولى مسؤولية تنزيل أي ملف تنوي تحميله على جهازك أثناء استخدام المتصفح. كل ما عليك هو النقر على زر Download أو اضغط كليك يمين على رابط التنزيل واختر "Download with Chrono" وفي كلتا الحالتين يُضاف الملف إلى Chrono حيث يبدأ التنزيل.

لمتابعة عملية التنزيل ستظهر هذه النافذة المنبثقة بعد النقر على أيقونة الإضافة بالأعلى أو النقر على Open Manager لفتح صفحة إدارة التنزيلات في تبويبة جديدة، وهناك ستجد معلومات إضافية مثل حالة الملف وسرعة التنزيل والحجم والوقت المقدر لإكمال التنزيل...إلخ. يمكنك أيضًا إيقاف التحميل مؤقتًا أو حذف الملف وهكذا. ولاحظ ان الاضافة تقوم بتنظيم الملفات التي تم تنزيلها في فئات مثل الصوت والفيديو والصورة بحيث يمكن العثور على ملفاتك بسهولة من خلال تحديد الفئة المناسبة من القائمة الجانبية.

بالإضافة لما سبق، تأتي Chrono Download Manager مع خاصية رائعة تُسمى Chrono Sniffer والتي يمكن تفعيلها بالضغط على أيقونة "العدسة المكبرة" بعد النقر على أيقونة Chrono. بمجرد تفعيلها تقوم بالاضافة بفحص محتويات صفحة الويب كاملة واستخراج العناصر القابلة للتنزيل منها وعرضها في فئات مختلفة، فمثلًا إذا فتحت Instagram تعرض الاضافة كل روابط الصور الموجودة على الصفحة الرئيسية ويمكنك تنزيلها معًا بضغطة واحدة!

باختصار، إذا كنت من مستخدمي جوجل كروم وتميل إلى تنزيل الملفات كثيرًا، فإن Chrono Download Manager اضافة ممتازة لك نظرًا للميزات الكثيرة التي تحملها للمستخدمين والتي قد لا تجدها في برامج ادارة التنزيلات، لذا نوصي بشدة تجربتها. [تحميل الاضافة]

 2  اضافة DownThemAll




اضافة DownThemAll من الاضافات المميزة أيضًا التي تسمح لك بإدارة التنزيلات على جوجل كروم بشكل أفضل. ومثل Chrono تقدم الإضافة تجربة تنزيل ملفات اسرع وتتيح لك إيقاف التنزيلات مؤقتًا وعرض بيانات تفصيلية حول كل ملف تقوم بتنزيله وتجزئة الملفات لتحميل أسرع وغيرها من المميزات المعتاد رؤيتها في برامج الـ Download Manager عمومًا. ولكن بعيدًا عن كل ذلك، تحتوي DownThemAll مزايا متقدمة لا تتوفر في أي أداة أخرى بالرغم من انها لا تحل محل مدير التنزيلات الافتراضي للمتصفح، بل تضيف خيارًا جديدًا إلى قائمة "الكليك يمين" يتم من خلاله التعرف على رابط تحميل الملف المطلوب تنزيله.

ومن المميزات المتقدمة التي نقصدها هي إتاحة إعادة تسمية جميع الملفات التي تم تنزيلها تلقائيًا وفقًا لتفضيلاتك! أو إضافة علامات على كل اسم، فمثلًا يمكنك اختيار إضافة تاريخ التنزيل بعد اسم الملف، أو الوقت المستغرق للتنزيل، او رابط التحميل، وغير ذلك الكثير! فكل علامة يتم تضمينها مع اسم كل ملف يتم تنزيله دون تدخل منك. بالإضافة لذلك، يمكنك تعيين "فلاتر" لأنواع محددة من الملفات مثل حفظ الملفات المضغوطة على سطح المكتب بينما الصور في مجلد آخر وهكذا.

بشكل عام تحتوي DownThemAll على مميزات كثيرة ومفيدة تُسهل عليك مهمة تنزيل الملفات إذا كنت تقوم بذلك على نحو يومي، ربما ستواجه بعض الصعوبات في بداية الاستخدام بسبب القائمة المنسدلة التي تحتوي خيارات كثيرة لكن مؤكد سوف تعتاد على استخدامها بمجرد معرفة دور كل خيار في هذه القائمة. الإضافة مجانية تمامًا ومتوفرة لجوجل كروم وفايرفوكس واوبرا. [تحميل الاضافة]

 3  اضافة Turbo Download Manager




توفر الإضافة المميزات الرئيسية مثل القدرة على إيقاف التنزيل مؤقتًا وتسريع التنزيل باستخدام الـ Multithreaded والقدرة على استئناف التنزيل بغض النظر عن سبب إيقاف التحميل. لكن بخلاف Chrono لن تتعرف الاضافة على الملفات التي تريد تحميلها تلقائيًا، بل تحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن على رابط تحميل الملف واختيار Turbo Download Manager من القائمة ليبدأ التنزيل. يمكنك أيضًا النقر على خيار "Add Jobs" من القائمة المنسدلة لإضافة مجموعة من روابط الملفات للتنزيل على الجهاز دفعة واحدة.

إذًا تستدعي الإضافة تدخل المستخدم في كل مرة يتم فيها تنزيل ملف جديد، ولكن في المقابل هناك ميزة رائعة لا توجد في الإضافات الأخرى. عند تنزيل أي ملف باستخدام Turbo Download Manager فإن الإضافة تتعرف تلقائيًا على نوع هذا الملف وتقدم لك خيارات سريعة مثل تحويل الفيديو إلى ملف صوتي أو فك ضغط ملف RAR الذي قمت بتحميله، أو تحويل الصورة من صيغة WebP إلى صيغة PNG وغيرها من الأمور يمكن ان تحتاج إلى فعلها بعد تنزيل الملف، فالإضافة تختصر عليك الاعتماد على برامج أخرى.

باختصار، تعُد أفضل بديل لإضافة Chrono Download Manager حيث توفر مدير تنزيل إحترافي يفوق قدرات مدير التنزيل الافتراضي لجوجل كروم بمراحل، لكن افتقار Turbo Download Manager لسهولة الاستخدام هو ما يجعلها في المركز الثالث، ومع ذلك لا تزال تستحق التجربة دون شك. [تحميل الاضافة]

 4  اضافة Thunder Download Manager




على عكس الإضافات الأخرى، لا تهدف Thunder Download Manager إلى تسريع تنزيل الملفات، بل توفر فقط واجهة أكثر ودية بدلًا من واجهة مدير التنزيلات الافتراضي لجوجل كروم، بالإضافة لإتاحة خصائص أخرى مثل إيقاف التنزيلات مؤقتًا وعرض إشعار بعد اكتمال تحميل أي ملف والقدرة على استئناف التحميل تحت أي ظرف باستثناء حدوث تغيير في رابط التنزيل.

كما توفر الإضافة كذلك ميزة فحص صفحات الويب وتحميل أي وسائط تحتويها كالصور ومقاطع الفيديو، فإذا أردت تحميل كل الصور الموجودة في موقع معين اضغط على أيقونة Grab media الموجودة أسفل القائمة المنبثقة بعد النقر على أيقونة الإضافة من شريط الأدوات، بعدها حدد كل الصور أو بعضها واضغط Download لتجميعهم في ملف مضغوط وتنزيله على جهازك. الإضافة بسيطة جدًا كما أشرنا لذا لا تتوقع تجربة إحترافية مثل الإضافات السابقة ولكن مازالت أفضل من مدير التنزيل الافتراضي. [تحميل الاضافة]

 5  اضافة FDM for Google Chrome




تدعي إضافة FDM for Google Chrome انها تقوم بتسريع تحميل الملفات حتى 5 أضعاف مقارنًة بمدير التنزيلات الافتراضي لجوجل كروم، وفي حين ان هذا الادعاء غير واقعي وفقًا لتجربتنا، لكن الإضافة على أي حال توفر تجربة ممتازة لتنزيل الملفات بشكل أسرع، حيث تعتمد بشكل أساسي على تقنية Multi-Threaded لتحميل جميع أنواع الملفات بأقصى سرعة حيث يتم تقسيم التنزيلات إلى سلاسل متعددة بدلاً من سلسلة واحدة، هذا بالإضافة إلى القدرة على إيقاف التنزيلات مؤقتًا/استئنافها وإمكانية حفظ الملفات على جهاز الكمبيوتر أو نقلها مباشرة إلى Google Drive دون حفظها على الجهاز.

لاستخدام الإضافة ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على رابط الملف الذي تريد تنزيله وتحديد الخيار "Download with accelerator". [تحميل الاضافة]
اقرأ ايضاً

تعليقات