كيفية منع متصفح جوجل كروم من حظر التنزيلات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إصدارا بعد إصدار، تزداد متصفحات الإنترنت تطورًا وكفاءة من خلال المزايا الجديدة التي يتم إضافتها في كل إصدار جديد، خصوصا من جانب الحماية والخصوصية والتي أصبحت من المواضيع الحساسة في الآونة الأخيرة، حيث أنه لا توجد خدمة تقنية جديدة ولا قديمة إلا وتركز على هذا الجانب وتعطيه أهمية بالغة.

قبل سنوات لو تتذكر لم يكن جوجل كروم يقوم بإيقاف أو حظر التنزيلات بشكل تلقائي أبدًا بل كان لا يهتم بها ويتركك تنزل أي ملف مهما كان، وإن كان ذلك المِلَف به أي برمجيات ضارة فإن برنامج الحماية سيتكفّل بالأمر وليس المتصفح. لكن اليوم فإن متصفح جوجل كروم أصبح هو بنفسه يقرر هل يحظر التنزيل أم يتركه وذلك بالتأكيد له عدة أسباب مهمة سنذكرها في هذا المقال، بالإضافة إلى كيفية منع المتصفح من حظر التنزيلات مستقبلا.


 1  لماذا يقوم متصفح جوجل كروم بحظر التنزيلات



طبعا متصفح جوجل كروم لا يقوم بحظر التنزيلات بشكل عشوائي بل له سبب وراء ذلك، إما أن التنزيل خبيث وضار والذي قد يسبب إصابة الجهاز أو المتصفح بالفيروسات، أو أن التنزيل غير مرغوب فيه والذي قد يسبب تغييرات غير مرغوب بها وغير متوقعة في الجهاز أو المتصفح (مثلا: الإضافات التي لم تثبّتها بنفسك). أو أن التنزيل غير مألوف ويحتمل احتواءه على شيء ضار (هذا ما يفسر حظر بعض التنزيلات الآمنة)، أو أن التنزيل غير آمن (مثلا: الموقع الذي تريد التحميل منه آمن لكن الملف الذي تحاول تحميله يعد غير آمن).

أيضا، إن كان للموقع سمعة سيئة ومعروف باحتوائه أو نشره للبرمجيات الضارة فإنه أيضا يتم حظر أي تنزيل من هذا الموقع مهما كان، كذلك أي شيء متعلق بالخصوصية والبيانات الخاصة للمستخدم يتم التعامل معه بحذر. تقريبا كانت هذه أغلب الحالات التي يتم فيها حظر التنزيلات وكما ترى فإنها كلّها تصب في مصلحتك كمستخدم، لكن ليس كل المستخدمين يريدون هذه الحماية والبعض قد تزعجهم لأي سبب كان، لهذا سننتقل إلى كيفية تعطيلها.


 2  كيفية منع متصفح جوجل كروم من حظر التنزيلات



حسنا، قبل أي شيء يجب عليك تحديث المتصفح إن كان غير مُحدّث بعد. أولا اضغط على الثلاث نقاط الموجودة في زاوية المتصفح، ثم اختر Settings من القائمة، بعدها اضغط على Privacy and security من الجانب الأيسر للمتصفح، ثم اضغط على خِيار Security. الآن ستجد في جهة Safe Browsing ثلاث خيارات، اضغط على No protection (not recommended)، بعدها ستظهر لك نافذة منبثقة لتأكيد خِيار تعطيل التصفح الآمن -Safe Browsing- اضغط على زر Turn off وهكذا تكون قد انتهيت، ولن يقوم متصفح جوجل كروم مجددا بحظر أو إيقاف أي تنزيل أو تحميل تقوم به على المتصفح.

ختاما، كما لاحظت فإنك قمت بتعطيل طبقة الحماية ضد المواقع والتنزيلات والإضافات الضارة، أي نعم هذا سيمنع متصفح جوجل كروم من إزعاجك بشأن كل تنزيل تقوم به وسيمنعه من التدخل فيما تقوم به، لكن أيضا سيتركك بلا طبقة حماية، لهذا يجب أن تكون خبيرا، وتعرف ماذا تفعل، وتعرف كيف تتصفح الإنترنت، ومن أين تحمّل ملفّاتك، وإلا أرجِع الإعدادات لما كانت عليه سابقا بنفس الخطوات.

تعليقات