طرق لتصفح الانترنت بامان على جوجل كروم



متصفح جوجل كروم هو المتصفح الأكثر شعبية بلا شك، وعلى مر السنين تسعى جوجل دائماً لإضافة مميزات أمان جديدة إلى متصفح كروم، وذلك لكي يحظى المستخدمين بتجربة تصفح آمنة، وبالرغم من ذلك فإن الأمر لا يزال بعيداً عن الكمال ويحتاج إلى العديد من مميزات الأمان الإضافية مثل حظر ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز"، وفرض HTTPS على كل صفحة ، إلخ. ولحسن الحظ أن يمكن تمكين كل هذه المميزات الخاصة بالأمان يدوياً في متصفح كروم، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية تمكين هذه المميزات يدوياً لتحظى بتجربة تصفح آمنة.


إجراء فحص الأمان



في التحديث الأخير لمتصفح كروم، قامت جوجل بإضافة خاصية جديدة تسمى فحص الأمان، والتي تتضمن أربع تحسينات أو مميزات، التأكد من أن متصفحك محدث وذلك للتأكد من معالجة الثغرات الأمنية، التذكير بأي خرق لكلمات المرور الخاصة بك، تمكين بعض إعدادات الأمان المحسنة، الاهتمام بالإضافات المدمجة في المتصفح الخاص بك ومعرفة إذا ما كانت آمنة أم لا.

كل ما عليك فعله لإجراء فحص الأمان في متصفح كروم، أن تنتقل مباشرةً إلى الاعدادات الخاصة بالمتصفح، ثم بعد ذلك الضغط على خيار فحص الأمان "Safely Check" الموجود في الشريط الجانبي من النافذة الظاهرة أمامك، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على زر تحقق الأن "Check Now". بمجرد الضغط على زر التحقق سوف يقوم متصفح كروم بالتحقق من الأمور الأربعة التي ذكرناها مسبقاً، ثم يُظهر لك ما إذا كان هناك أي تغييرات يجب عليك القيام بها. متصفح كروم لا يقوم بهذا الأمر تلقائياً، لذا يتعين عليك إجراؤه يدوياً للتحقق من التحديثات والاضافات وكلمات المرور.

لا تستخدم مدير كلمات المرور المدمج في المتصفح


بالتأكيد مدير كلمات المرور شيء ضروري، وخاصةً إذا كنت تستخدم كلمة مرور مختلفة لكل خدمة من خدماتك، حيث يساعدك في إنشاء كلمات مرور معقدة تحت كلمة مرور رئيسية واحدة، ولكن مدير كلمات المرور المدمج في المتصفح يقوم بحفظ كلمات المرور الخاصة بك في نص عادي ولا يقوم بتشفيرها، وبالتالي فهي معرضة للإختراق بشكل كبير، ولذا فإنه من الأفضل أن تستعين بمدير كلمات مرور خارجي مثل LastPass أو Dashlane وما إلى ذلك.

التحكم في أذونات المواقع



العديد من المواقع قد تحتاج إلى بعض الأذونات مثل استخدام الكاميرا والميكرفون والموقع وما إلى ذلك للعمل بشكل صحيح، نلاحظ هذا الأمر بوضوح مع تطبيقات الهواتف سواءً أندرويد أو iOS. ولذا فإن الهواتف تحتوي على خيار لمنح أذونات للتطبيقات مرة واحدة، وحظرها تلقائياً بعد الانتهاء من استخدام التطبيق، ولسوء الحظ أن أنه لا يوجد مثل هذا الخيار على الويب لذا سيتعين عليك القيام بذلك يدوياً من خلال بعض الخطوات البسيطة.

أولاً قم بالإنتقال إلى الاعدادات، ثم بعد ذلك الضغط على خيار الخصوصية والأمان "Privacy and Security" من الشريط الجانبي، ثم بعد ذلك قم بالإنتقال إلى خيار "Site Settings"، بعد ذلك يمكنك التحقق من إعدادات الأذونات الخاصة بالمواقع، ومعرفة المواقع التي ما زالت تستخدم الأذونات الممنوحة لها، وحظرها إذا أردت.

حظر التطبيقات التي تعمل في الخلفية



بشكل افتراضي يسمح متصفح كروم للتطبيقات بالعمل في الخلفية، ويمكن أن يكون هذا مفيد في بعض الحالات، خاصةً عند تحميل الملفات من الإنترنت أو استخدام أحد المواقع التي تقدم إشعارات بشكل متكرر، ومع ذلك فإن عمل التطبيقات في الخلفية يمكن أن يلحق الضرر ببياناتك، وخصوصاً عندما تتعامل مع عدد كبير من المواقع؛ لذلك فإنه يمكنك حظر عمل التطبيقات في الخلفية دون التأثير بشكل كبير على استخدامك من خلال بعض الخطوات البسيطة.

أولاً، قم بالإنتقال إلى الاعدادات، ثم بعد ذلك قم بالإنتقال إلى قسم "Advanced" من الشريط الجانبي، ثم بعد ذلك قم بالضغط على خيار "System"، ومن خلال الجزء الأيمن من النافذة الظاهرة أمامك يمكنك حظر التطبيقات التي تعمل في الخلفية بكل سهولة.

حظر ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز"



بالرغم من أن ملفات تعريف الارتباط يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، إلا أن بعض المواقع الغير موثوقة يمكن أن تستخدمها بشكل يضر بخصوصيتك، ولذلك فإنه يمكنك حظر ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية للتأكد من الحفاظ على بياناتك. أولاً، يجب عليك الانتقال إلى الاعدادات، ثم بعد ذلك الانتقال إلى قسم الخصوصية والأمان كما فعلنا مسبقاً، بعد ذلك قم بالضغط على خيار "cookies and site data".

يمكنك الأن حظر ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية والمواقع غير الموثوقة، بالإضافة إلى أنه يمكنك حظر جميع ملفات تعريف الارتباط، ولكن هذا الخيار غير مرجح لأنه يمكن أن يؤدي إلى خلل في بعض مواقع الويب. تأكد أيضاً من تمكين خيار "اClear cookies and site data when you quit Chrome" لتنشيط الحذف التلقائي لملفات تعريف الارتباط عند غلق متصفح كروم، يمكنك أيضاً مراجعة موضوعنا الذي وضحنا فيه كيفية حذف ملفات الكاش والكوكيز في متصفح فايرفوكس إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس بشكل ثانوي.

تفعيل ميزة المصادقة الثنائية



تعتبر ميزة المصادقة الثنائية أو التحقق بخطوتين أو Two-Factor Authentication من أهم خواص الحماية التي يجب تفعيلها على أي موقع، كل المواقع الكبيرة تقريباً توفر هذه الميزة، وذلك لمنع حدوث اختراق للحساب الخاص بك من قِبل جهات أو أشخاص آخريين، وذلك لأنه من خلال تفعيل هذه الميزة لن تتمكن من الدخول إلى حسابك إلا من خلال كود أو رسالة نصية تصلك على الهاتف الخاص بك، ولكي تتمكن من تفعيل ميزة المصادقة الثنائية على جوجل كروم قم بالنقر على هذا الرابط واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإعداد المصادقة الثنائية.

تأمين كلمة المرور الخاصة بحساب جوجل



بالتأكيد الحسابات الخاصة بنا على جوجل تحتوي على الكثير من البيانات والمعلومات المهمة الخاصة بنا، علاوةً على رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على الكثير من المعلومات الهامة. لذا، فإنه من الضروري تأمين كلمة المرور الخاصة بحساب جوجل بشكل كامل، ولكي تتأكد من ذلك فيمكنك استخدام الاضافة المقدمة من جوجل Password Alert للحصول على تنبيه عند استخدام كلمة المرور الخاصة بحساب جوجل في أي صفحة أو موقع آخر، بالإضافة إلى إمكانية تغيير كلمة المرور بسهولة إذا لم تكن أنت من قمت بعملية التسجيل.

تثبيت إضافة WOT Web of Trust



تعتبر إضافة WOT Web of Trust أكثر من رائعة، عندما يتعلق الأمر بالحصول على تصفح آمن، حيث يمكنك من خلال هذه الاضافة التحقق من تصنيف المواقع بناءاً على تجربة مجتمع كبير من الأشخاص. تقوم هذه الاضافة بعرض رمز دائرة بجانب جميع المواقع التي تظهر لك عند إجراء بحث معين، فإذا كانت الدائرة خضراء، فهذا يعني أن الموقع آمن، أما إذا كانت الدائرة حمراء أو برتقالية فهذا دليل أن الموقع غير آمن، بالإضافة إلى أنه عند الدخول إلى أي موقع يمكن أن ينتهك خصوصيتك بأي شكل تظهر لك رسالة تحذيرية على الفور، وأنت الذي تقرر إما الخروج من الموقع أو استكمال عملية التصفح في هذا الموقع المشبوه.

قفل حسابك على كروم



بالتأكيد قد ترغب في حماية حسابك ومنع أي شخص من الوصول إلى معلوماتك الشخصية أو سجل التصفح أو غير ذلك، وخاصةً إذا كان هناك شخص آخر يستطيع الدخول إلى الجهاز الخاص بك، وهذا ما توفره إضافة LockPW حيث تُمكنك من غلق المتصفح تماماً، ولن يستطيع أي شخص الدخول إلى المتصفح إلا من خلال كلمة مرور تقوم أنت بتعيينها، الاضافة تتضمن الكثير من الاعدادات التي تم ضبطها بشكل افتراضي، كما أنه يمكنك تغيير أي منها إذا أردت.

استخدام وضع الضيف بدلاً من وضع التصفح الخفي 


إذا كنت تستخدم وضع التصفح الخفي، فإنه بمجرد الإنتهاء من عملية التصفح والخروج من وضع التصفح الخفي يتم حذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط والمعلومات التي أدخلتها في النماذج، ومع ذلك فإنه لا يزال بإمكان مواقع الويب تعقبك، كما أن بعض مواقع الويب تستخدم ملفات تعريف الارتباط للعثور على هويتك. بطريقة أو بأخرى وضع التصفح الخفي لا يجعلك مجهول الهوية بشكل كامل، ولذلك فإن وضع الضيف يعتبر أفضل، وذلك لأنه لا يتزامن مع أيٍ من البيانات، بالإضافة إلى حذف ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح، تماماً مثل التصفح الخفي.

ليست هناك تعليقات: