كيفية حذف ملفات الكاش والكوكيز في متصفح فايرفوكس



معظم المواقع تستخدم بيانات التخزين الخاصة بالمستخدمين، وملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لتوفير تجربة تصفح أفضل، وبالرغم من أن ملفات تعريف الارتباط لها بعض السمات الإيجابية حيث يمكن استخدامها من أجل المصادقة وتخصيص مواقع الويب وملء النماذج تلقائيًا وما إلى ذلك،إلا ان بعض المواقع الغير موثوقة يمكن أن تستخدمها بطريقة غير صحيحة، وبما أننا قد ذكرنا مسبقاًً كيفية حذف بيانات التخزين الخاصة بموقع واحد من خلال متصفح كروم، فسنتشارك معكم اليوم في هذا المقال كيفية حذف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط في متصفح فايرفوكس.


ماذا يحدث عندما تقوم بحذف ملفات الكاش والكوكيز في متصفح فايرفوكس


بدايةً، مواقع الويب تقوم بتخزين بيانات التصفح الخاصة بك، وذلك لأنها تساعد على تحميل صفحات الويب بشكل أسرع من خلال تذكر الصور ومقاطع الفيديو وأجزاء أخرى من صفحة الويب اعتماداً على زيارتك الأخيرة للموقع، بدلاً من إعادة عرض محتويات صفحة الويب عند كل زيارة.
وبالتالي عند محو ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط، فإنه يتم حذف كل هذه المعلومات، وهذا يعني أن أي كلمات مرور قمت بإدخالها على موقع الويب ستحتاج إلى إدخالها مرة أخرى، ولن تستطيع استخدام الملء التلقائي، بالإضافة إلى أن وقت تحميل صفحات الويب سوف يزداد، حيث أن الموقع يقوم بتحميل كل بيانات صفحة الويب مرة أخرى، ولكن إذا كنت تواجه مشاكل في تحميل وتنسيقات صفحات الويب فمن الأفضل حذف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط.

كيفية حذف ملفات الكاش والكوكيز في متصفح فايرفوكس


لكي تتمكن من حذف ملفات الكاش والكوكيز في متصفح فاير فوكس، فالطريقة واحدة ولا تختلف مع أيٍ من أنظمة التشغيل، سواءً ويندوز أو لينيكس أو ماك. أولاً، يجب عليك الضغط عل رمز القائمة الخاصة بمتصفح فايرفوكس في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح، ثم تقوم بتحديد خيار "Option" من القائمة المنسدلة كما هو موضح بالصورة أدناه.


بعد ذلك قم بتحديد خيار "Privacy & Security" من الشريط الجانبي في النافذة الجديدة، ثم بعد ذلك قم بالتمرير إلى أسفل وصولاً إلى قسم "Cookies And Site Data". بعد ذلك قم بالضغط على خيار "Clear Data" لحذف ملفات الكاش والكوكيز، يمكنك أيضاً تعيين خيار الحذف التلقائي عند غلق متصفح فايرفوكس من خلال تحديد خيار "Delete Cookies And Site Data When FireFox is Closed" كما هو موضح بالصورة أدناه.


الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكنك الانتقال مباشرةً إلى النافذة الخاصة بالخصوصية والأمان "Privacy & Security" دون اتباع الخطوات السابقة من خلال كتابة "about:preferences#privacy" في شريط البحث.


بعد الضغط على خيار "Clear Data" ستظهر لك النافذة الموضحة أدناه، قم بتحديد المربعات بجوار كلاً من ملفات الكاش والكوكيز، ثم قم بالضغط على "Clear".


بعد ذلك ستظهر لك رسالة تحذيرية تفيد بأنه إذا قمت بحذف ملفات الكاش والكوكيز، فستضطر إلى تسجيل الدخول إلى جميع مواقع الويب مرة أخرى، وقد تتم إزالة محتوى الويب المتوفر في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وغير ذلك من الأمور التي ذكرناها مسبقاً؛ لذا قم بالضغط على "Clear Now"، وبعد لحظات قليلة سيتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط.


كيفية حذف ملفات الكاش والكوكيزمن الهاتف


يمكنك أيضاً محو ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط في متصفح فايرفوكس على أندرويد أو آيفون عن طريق بعض الخطوات البسيطة. اولاً، قم بالانتقال إلى رمز القائمة الخاصة بمتصفح فايرفوكس كما فعلنا مسبقاً، ثم بعد ذلك قم بتحديد خيار "Settings"، ثم بعد ذلك انتقل مباشرةً إلى خيار "Clear Private Data" وقم بتحديد المربع بجوار ملفات الكاش والكوكيز ثم قم بالضغط على "Clear Data". كما هو موضح بالصورة أدناه.


إذا كنت تستخدم هاتف آيفون فستختلف طريقة الوصول إلى خيار "Clear Private Data" اختلاف بسيط جداً، حيث أنه بعد الانتقال إلى قامة "Settings" قم بتحديد خيار إدارة البيانات "Data Management" ضمن قسم الخصوصية "Privacy"، ثم بعد ذلك قم بتفعيل خيار الكاش والكوكيز، وقم بالضغط على مسح البيانات.


يمكن أن تظهر لك رسالة تحذيرية أو لا، إذا ظهرت لك قم بالضغط على موافق لتأكيد الحذف، وبذلك سوف يتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط تماماً.

ليست هناك تعليقات: