أداة من مايكروسوفت لعرض محتوى الملف بدون فتحه في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في نظام macOS هناك ما يُعرف بالـ Quick Look أو المعاينة السريعة وهي خاصية تتيح معاينة الملفات بسرعة دون الحاجة إلى فتح الملف باستخدام برنامج مُعين، مما يسهل العثور على الملف المطلوب – من حيث المحتوى – إذا كان المجلد الذي تبحث فيه مليء بالملفات التي تتشابه فيما بينها. الخاصية تبدو بسيطة لكن لها دور مؤثر في تحسين الإنتاجية أثناء العمل على الكمبيوتر، وباعتبار أن ويندوز لا يقدم خاصية مماثلة إلا أنه يمكن إضافتها في النظام عن طريق برامج خارجية مثل Seer أو QuickLook كما تستطيع تجرّبة أداة Peek الرسمية من مايكروسوفت لمعرفة محتوى الملف بدون فتحه في ويندوز.


بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

هناك عدد كبير من الادوات المضمّنة في البرنامج ويتم إضافة المزيد باستمرار، في الواقع، تعتبر أداة Peek التي نسلط عليها الضوء هنا هي جزء من تحديث v0.70.0 الأخير حتى وقت كتابة هذه السطور، والذي أضاف أيضًا أداة أخرى تُسمى Mouse Without Borders تسمح باستخدام نفس الكيبورد والماوس للتحكم في أجهزة أخرى.

 

ببساطة، Peek هي إضافة للويندوز أو تحديدًا لأداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات في ويندوز، الهدف منها هو تسهيل العثور على الملفات من خلال إلقاء نظرة سريعة على محتوياتها، فتتيح لك معاينة محتوى الملف من خلال الضغط على اختصار مُعين في الكيبورد دون الحاجة إلى فتح برامج متعددة أو مقاطعة سير عملك، وهو ما يشبه تمامًا خاصية Quick Look الموجودة في نظام macOS. توفر الإضافة تجربة معاينة سريعة للملفات المختلفة، بما في ذلك الصور وصفحات الويب والملفات النصية ومقاطع الفيديو. إذًا، كل ما عليك للبدء هو تثبيت برنامج PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Peek وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Peek" كما موضح في الصورة المرفقة.

بعد تفعيل الأداة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لعرض معاينة الملفات ضمن جزئية Activation shortcut وافتراضيًا سيكون Ctrl + Space لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار والتي يجب أن تبدأ بمفتاح Win أو Ctrl أو Alt أو Shift، وعند الانتهاء اضغط Save.


يمكنك الآن تحديد أي ملف على سطح المكتب أو في مجلد ثم الضغط على اختصار الكيبورد الافتراضي Ctrl + Space لتظهر فورًا نافذة منبثقة صغيرة تحتوي على "معاينة" لمحتوى الملف، فإذا كانت صورة ستظهر بحجم أكبر أو إذا كان ملف نصي سيتم عرض محتوياته، وإذا كان فيديو سيتم تشغيله داخل النافذة وهكذا. تختفي هذه النافذة بعد لحظات من سحب مؤشر الماوس بعيدًا أو عند الضغط على نفس الاختصار في الكيبورد، أو يمكنك الضغط على مفتاح Enter ليتم فتح الملف المحدد حاليًا بواسطة البرنامج المسؤول عنه، وليكن تطبيق Photos لعرض الصورة. تجد بالأعلى أيضًا أيقونة تشبه الدبوس (📌) قم بالضغط عليها إذا أردت تثبيت نافذة المعاينة في نفس الموضع الحالي للمعاينات اللاحقة.


هذه هي فكرة أداة Peek باختصار، عرض معاينة سريعة للملفات، ولكن لا تظهر المعاينة للملفات الفردية فحسب، بل يمكنك أيضًا تحديد مجموعة من الملفات والضغط على نفس اختصار الكيبورد لتظهر نافذة المعاينة ومن ثم استخدم بعد ذلك مفاتيح الأسهم اليمنى واليسرى على لوحة المفاتيح للتبديل بين معاينة الملفات المحددة فقط. هذا ويمكن تجربة نفس الطريقة لعرض معاينة سريعة لكل الملفات الموجودة في المجلد الحالي، وبالتالي لا تضطر إلى الضغط على Ctrl + Space باستمرار لرؤية محتويات كل ملف على حدة.


كما أشرنا، ستعمل Peek على عرض معاينة لأنواع مختلفة من الملفات، لكن إذا تعذر عرض محتوى ملفات معينة مثل PSD أو DOCX فسوف تكتفي الأداة بسرد تفاصيل عن الملف داخل ضمن نافذة المعاينة، وهذا يشمل نوع الملف والسعة التخزينية التي يشغلها وتاريخ آخر تعديل تم على هذا الملف.

تعليقات