أهم المميزات الجديدة في تحديث One UI 5.1 لهواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع الإعلان عن تشكيلة هواتف جالاكسي إس 23 كشفت سامسونج رسميًا عن تحديث ثانوي جديد لواجهة One UI 5 التي تستند إلى نظام أندرويد 13. ومع ان تحديث One UI 5 قدم بالفعل مزايا عديدة لهواتف سامسونج المؤهلة إلا انه من عادة الشركة طرح تحديث فرعي للواجهة بالتزامن مع إطلاق الجيل الجديد من سلسلة جالاكسي إس ليكون حصريًا له في البداية قبل وصوله لمزيد من الهواتف الأخرى. وبما انه تحديث فرعي، لا يأتي One UI 5.1 بمميزات كثيرة كما هو متوقع، لكن مازال يقدم بعض الإضافات والتغييرات الجديدة التي ستُبقيك متحمسًا لاستقبال التحديث الجديد، دعونا نستعرض معكم أهمها فيما يلي. مع العلم أنه وبالإضافة إلى هواتف S23 الجديدة، سيأتي هذا التحديث قريبًا للعديد من الأجهزة الأخرى بما في ذلك هواتف S20 و S21 و Note 20 وهواتف الفئة المتوسطة التي سيتم إطلاقها هذا العام.


 1  تعزيز خاصية Image Remaster بتقنيات الـ AI



يجلب تحديث One UI 5.1 مجموعة من الإضافات الجديدة المفيدة إلى تطبيق "الاستوديو" Gallery مثل البحث المحسّن، فيمكن الآن إدخال مصطلحات بحث متعددة للعثور على الصور والفيديوهات ذات الصلة، بالإضافة لإمكانية النقر على وجه الشخص من النتائج لفلترة البحث والعثور على الصور بشكل أسرع. أيضًا بات التطبيق يعرض مزيد من تفاصيل الصورة والفيديو عند التمرير لأعلى. ولكن بخلاف كل التحسينات الجديدة، هناك ميزتان رئيسيتان وهي دعم خاصية Image Remaster بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بالإضافة إلى عزل العنصر عن الخلفية، على غرار ميزة Live Objects في نظام iOS 16 للآيفون.

بالنسبة للميزة الأولى، لا تعُد خاصية Image Remaster جديدة على الإطلاق وتتوفر منذُ فترة في تطبيق Gallery حيث تسمح بضبط وتعديل الصور وإصلاح أي عيوب بها بضغطة زر واحدة. ولكن تحديث One UI 5.1 يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز قوتها واكتشاف حتى أصغر العيوب في الصور وإصلاحها بشكل يبدو كالسحر! فبعد تحديث One UI 5.1 ستتمكن من إزالة أشياء مثل الظلال وانعكاسات الضوء تلقائيًا لتحسين الصورة.

في السابق، كان ممكنًا إجراء ذلك ولكن باستخدام ميزتي ممحاة الظل وممحاة الانعكاس بشكل منفصل، أما الآن فهي جزء من عملية التحسين التي تقوم بها خاصية Image Remaster والتي يمكن استخدامها عن طريق النقر على زر القائمة (  ) بعد فتح الصورة واختيار "تحسين جودة الصور" Remaster picture. بالإضافة لذلك، سيقوم تطبيق Gallery بترشيح الصور التي يعتقد أنها بحاجة إلى تحسين، خصوصًا الصور المشوهة نتيجة استخدام عدسة الزاوية العريضة والزاوية فائقة الاتساع حيث تبدو العناصر الموجودة في زوايا الصورة مددة، فالخاصية ستكتشف ذلك وتعدل الصورة تلقائيًا.

 2  فصل العناصر عن الخلفية



بعد تحديث One UI 5.1 ستتمكن من استخراج أي كائن أو عنصر من الصورة وعزله عن الخلفية بسهولة لتحويله إلى ملصق. إذا كان لديك آيفون حديث وقمت بالتحديث إلى iOS 16 فالخاصية الجديدة تعمل تمامًا مثل ميزة Live Objects التي قدمتها آبل العام الماضي، إذ كل ما عليك هو فتح الصورة في تطبيق Gallery ثم النقر مطولًا على أي عنصر في محتواها، مثل كلب أو سيارة أو شخص. في غضون لحظات سيتم التعرف على جميع حواف هذا العنصر بدقة شديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي ثم قصه وفصله عن الخلفية تلقائيًا. يمكن بعد ذلك حفظ هذا الجزء كصورة PNG أو نسخه ولصقه في تطبيقات مثل البريد والرسائل أو مشاركته في الدردشة على واتساب، مثلًا.

في الواقع، فكرة رفع عنصر من الخلفية ليست جديدة على هواتف سامسونج، بل وكانت تتوفر مع إصدار One UI 4.1 ولكن كان على المستخدم تحديد حواف العنصر بشكل يدوي قبل فصله عن الخلفية، أما الآن الأمر بات أسهل وأبسط حيث يتم قطع الجزء المطلوب من الصورة تلقائيًا بمجرد الضغط فوقه مطولًا. جدير بالذكر أن هذه الميزة تعمل أيضًا مع الفيديوهات، حيث يمكن إيقاف المقطع عند مشهد معين والتعامل بنفس الطريقة كما هو الحال مع الصور.

 3  ويدجت (Widget) جديد للبطارية



أضاف تحديث One UI 5.1 ويدجت جديد يتيح معرفة مستوى البطارية في هواتف وأجهزة واكسسوارات سامسونج الخاصة بك من نافذة واحدة مختصرة على الشاشة الرئيسية. يتوفر الويدجت بتصميمين مختلفين الأول 4×1 والذي يعرض مستوى البطارية في شكل دوائر، والثاني 4×2 يعرض حالة البطارية ضمن قائمة. تعرض الويدجت مستوى شحن البطارية الحالي للهاتف الذكي بالإضافة إلى الملحقات المتصلة، بما في ذلك القلم الإلكتروني S Pen والساعة الذكية Galaxy Watch وسماعات الأذن اللاسلكية Galaxy Buds وغيرها من الأجهزة المدعومة.

بالطبع هذه الإضافة مفيدة وتختصر الوقت بشكل كبير، ففي السابق عند الحاجة للتحقق من مستوى بطارية سماعات الأذن اللاسلكية أو ساعتك الذكية مثلًا كان عليك فتح تطبيق Galaxy Wearable أو استخدام أداة منفصلة، ولكن مع هذا الويدجت بات ممكنًا معرفة مستويات شحن البطارية من لمحة واحدة.

 4  تعيين خلفيات مختلفة حسب الوضع



قدمت سامسونج مع تحديث One UI 5 ميزة "الأوضاع" Modes لأول مرة كجزء من التحسينات التي أجرتها على خاصية Bixby Routines. وبشكل مختصر، الأوضاع تسمح لك بتعيين وضع معين يقوم بإجراء بعض التعديلات الفورية في ضبط الهاتف ليتناسب مع حالتك المزاجية أو نشاطك مثل ممارسة الرياضة أو القيادة أو العمل أو النوم؛ وهي تشبه إلى حدٍ كبير ميزة "التركيز" Focus التي أضافتها آبل في تحديث iOS 15 للآيفون. عمومًا هي ميزة مفيدة جدًا للتخلص من التشتت الذهني الذي قد يسببه الهاتف عند محاولة التركيز على إنجاز مهمة ما. ولكن مع تحديث One UI 5.1 عززت سامسونج هذه الميزة بحيث يمكن إعداد الأوضاع بشكل أسهل وإتاحة تفعيلها من لوحة الإعدادات السريعة مباشرًة.

التحسين الأبرز كان إتاحة تعيين خلفيات مختلفة لشاشة القفل والشاشة الرئيسية وفقًا لكل وضع بشكل منفصل، حيث يوجد قسم جديد في الأسفل ضمن إعدادات الوضع يتيح لك إضافة شاشة القفل والشاشة الرئيسية المخصصة. الهدف هنا هو جعل واجهة الهاتف تتماشى مع النشاط الذي تقوم به، ففي حالة القيادة مثلًا يمكن تخصيص الخلفية لتكون سوداء تمامًا وبالتالي يسهل التعرف على أيقونات التطبيقات بسرعة أثناء القيادة.

 5  دمج تطبيق Expert RAW في الكاميرا



في حال لم تكن تعلم، قدمت سامسونج العام الماضي تطبيق Expert RAW الذي يساعد المُستخدمين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الكاميرات الاحترافية الموجودة في هواتف سامسونج جالاكسي. يوفر Expert RAW مجموعة شاملة من أدوات التحرير المتقدمة التي لن تجدها في وضع "Pro" في تطبيق Camera الافتراضي، بالإضافة لإتاحة التصوير بصيغة RAW للحصول على صور عالية الجودة دون أي معالجة أو ضغط من قبل الهاتف، ما يجعل التجربة أقرب للكاميرات الاحترافية.

شرحنا بالفعل في موضوع سابق مميزات تطبيق ExpertRAW بشكل تفصيلي يمكنك مراجعته لمعرفة المزيد. ولكن الشيء الجديد هنا هو كون تحديث One UI 5.1 يدمج ExpertRAW في تطبيق الكاميرا من سامسونج، فيمكن الوصول إليه مباشرًة بعد الضغط على زر "المزيد" ضمن تطبيق الكاميرا، ما يغني الحاجة إلى استخدامه بشكل مستقل كما في الإصدارات السابقة. علاوًة على ذلك، يوجد الآن خيار لإرسال الصور الملتقطة في وضع ExpertRAW للكمبيوتر مباشرًة قبل حفظها على الهاتف.

 6  تعيين مجلد مخصص للقطات الشاشة



يجلب تحديث One UI 5.1 إمكانية حفظ لقطات الشاشة وتسجيلات الشاشة في فولدر من اختيار المُستخدم سواء على الذاكرة الداخلية أو الخارجية (microSD) إن كان متاحًا أو وحدة التخزين الخارجية المتصلة بالهاتف. بعد التوجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features من الإعدادات ثم النقر على "لقطات الشاشة ومسجل الشاشة" Screenshots and screen recorder سيكون هناك خيار "حفظ لقطات الشاشة في" بعد الضغط عليه تستطيع تعيين أي مجلد من اختيارك لنقل اللقطات الجديدة هناك مباشرًة. هذا الأمر سيكون مفيد جدًا، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في عدم ظهور لقطات الشاشة في تطبيق الاستوديو، حيث يمكنك إنشاء مجلد مخفي على الذاكرة وتعيينه كمكان افتراضي لحفظ الصور فيه.

 7  تحسين تطبيق الطقس من سامسونج



نال تطبيق سامسونج للطقس نصيبه من تحديث One UI 5.1 فقد أضافت الشركة عددًا من التحسينات الجديدة، بدايًة من الرسومات التفاعلية التي تُشير إلى حالة الطقس وتكيف ألوان الواجهة كذلك مع حالة الطقس الحالية. الواجهة الرئيسية للتطبيق باتت تعرض أيضًا مزيد من المعلومات المفيدة عن الطقس كالتوقعات والتقديرات والتنبيهات الصادرة عن هيئة الأرصاد المحلية وفقًا لموقعك الجغرافي. بشكل عام يستهدف التحديث تحسين واجهة التطبيق وعرض مزيد من التفاصيل عن أحوال الطقس. وجدير بالذكر أن التحديث طال أيضًا الويدجت الخاص بتطبيق Weather والذي بات يعرض رسومًا توضيحية وملخص أحوال الطقس الحالية.

تعليقات