ملخص ما تم الإعلان عنه في مؤتمر سامسونج Unpacked 2023



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بعد أشهر من الشائعات والتكهنات، انتهى منذ قليل مؤتمر سامسونج السنوي Unpacked 2023 للكشف رسميًا عن الجيل الجديد من سلسلة Galaxy S التي تمثل هواتفها الذكية الرائدة، إذ أعلنت ضمن الحدث عن تشكيلة تتضمن ثلاثة إصدارات، على غرار العام الماضي، وهما Galaxy S23 و +S23 و S23 Ultra مع شريحة المعالجة الجديدة كليًا "Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy" من كوالكوم.

هذا بالإضافة إلى سلسلة الحواسيب المحمولة Galaxy Book 3 الذي يرقى لمنافسة أحدث أجهزة اللابتوب في السوق لعام 2023. ومع ذلك، لم يآتِ المؤتمر بالكثير من المفاجآت، حيث أن معظم المواصفات الجديدة تم تسريبها بالفعل قبل أيام من إطلاق الحدث. لكن لعل أهم مفاجأة هي عدم طرح أي إصدارات من الهواتف الجديدة بمعالج Exynos كما هو معتاد بل سيتم الاعتماد على شريحة Qualcomm فقط. وفي حال لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر، فإليك أدناه ملخص لأبرز ما تم الإعلان عنه.


اولًا: هواتف Galaxy S23 و +Galaxy S23


أعلنت سامسونج عن Galaxy S23 و +S23 مع تحسينات بارزة مقارنًة بالجيل السابق، وسيكونان، إلى جانب S23 Ultra، بمثابة الهواتف الرائدة (غير القابلة للطي) من سامسونج هذا العام. أول تغيير واضح في التشكيلة الجديدة Galaxy S23 هو التصميم المحدّث، فبعد عامين من استخدام التصميم نفسه السنوات الماضية، قامت سامسونج بإجراء تحسينات ملحوظة على التصميم. بدايًة من البرواز المعدني الخاص بعدسات الكاميرا الخلفية، فبدلًا من جعل العدسات وضوء الفلاش ليد معًا في برواز واحد ضخم، قررت سامسونج جعل كل عدسة بارزة بذاتها على ظهر الهاتف. هذا التصميم ليس جديد كليًا فقد استخدمته الشركة في هاتف S22 Ultra ولكن الحديث هنا عن التحسينات التي أجرتها سامسونج على التصميم لجعل العدسات أقل بروزًا وتطبيقه على التشكيلة الجديدة بالكامل.


بشكل عام، السطح الخلفي بات أكثر تناسقًا بشكل أنيق. وفيما يتعلق بالحماية، فقدت دعمت سامسونج الشاشة والغطاء الخلفي لهواتفها بالجيل الجديد من تقنيات كورنينج Gorilla Glass Victus 2 الذي يوفر مقاومة أفضل للسقوط والصدمات، كما ان الاطار الجانبي مصنوع من الألمنيوم الصلب. ويتمتع الهاتف أيضًا بدعم معيار مقاومة الماء والغبار IP68 الذي يجعله قادرًا على الصمود تحت الماء لعمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة.

يقدم كلًا من Galaxy S23 و S23 Plus شاشة عرض من نوع Dynamic AMOELD 2X بقياس 6.1 بوصة و 6.6 بوصة على التوالي، مع نسبة طول إلى عرض قدرها 19.5:9 وكلاهما مدعومين بمعدل تحديث 120 هرتز على دقة +FHD، تمامًا مثل الجيل السابق. في الواقع، لم تقدم سامسونج أي جديد يُذكر فيما يتعلق بالشاشة على الهواتف الجديدة، فيما يترجم ذلك إلى احتفاظ الشاشة التي قدمتها سامسونج مع تشكيلة S22 العام الماضي بقوتها سواء من حيث دقة الألوان أو السطوع أو التباين، وبالشكل الذي يسمح بالمنافسة هذا العام أيضًا مع آبل وجوجل وغيرها من الشركات المصنعة. جدير بالذكر أن الشاشة تدعم أيضًا تقنية النطاق الديناميكي العالي (HDR10+) وميزة التشغيل الدائم (Always-on).

من حيث العتاد الداخلي، يشمل كلا الهاتفين رقاقة معالجة مصممة خصيصًا من كوالكوم بالتعاون مع سامسونج وهي Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy المصنوعة بدقة 4 نانومتر والتي تعُد إصدارًا محسنًا عن رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 التي تم الإعلان عنها العام الماضي. نعم! هذه هي أكبر مفاجأة في مؤتمر اليوم، إذ قررت سامسونج التخلي عن معالجات إكسينوس في جميع إصدارات Galaxy S23 حول العالم والاعتماد على شريحة واحدة هي الأسرع على الإطلاق من أي شريحة موجودة في هواتف أندرويد اليوم. وبالمقارنة مع النسخة الأصلية، تقدم نسخة Galaxy من رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 سرعة معالجة تصل إلى 3.36 جيجاهرتز مقارنًة بـ 3.2 جيجاهرتز وذلك بفضل أنوية Cortex-X3 المتطورة. تم أيضًا تحسين وحدة المعالجة الرسومية "أدرينو 740" من حيث الأداء وكفاءة الطاقة مقارنةً بـ Snapdragon 8 Gen 2.

ويقدم كلا النسختين، Galaxy S23 و +S23 ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة تصل إلى 512 جيجابايت غير قابلة للتوسيع بواسطة microSD علمًا أن نسخة "بلس" تدعم تقنية التخزين الجديدة UFS 4.0 الأسرع في كتابة وقراءة البيانات، في حين الهاتف الأصغر يعمل بتقنية UFS 3.1 الأقدم لنسخة 128 جيجا فقط. وبالتأكيد ستعمل جميع الهواتف بنظام التشغيل أندرويد 13 مع الإصدار الأحدث من واجهة سامسونج One UI 5.1 التي تقدم العديد من الميزات الجديدة.


الكاميرا في هواتف Galaxy S23 و+S23 تقريبًا متطابقة حيث أن كلاهما يأتيان بثلاث كاميرات في الخلف وواحدة في الأمام وهم عبارّة عن العدسة الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل مع تثبيت بصري بفتحة f/1.8، وتأتي عدسة التقريب البصري بدقة 10 ميجابكسل مع تثبيت بصري وتقريب 3 أضعاف بفتحة f/2.4، أما كاميرا الزاوية الواسعة المخصصة للتصوير الفائق العرض بزاوية 120 درجة فهي تأتي بدقة 12 ميجابكسل بفتحة f/2.2. تسمح هذه الكاميرات بتسجيل الفيديو على دقة 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وبدقة 720p بمعدل 960 إطارًا في الثانية. لعل التغيير الوحيد فيما يتعلق بالكاميرا كان بالنسبة لعدسة السيلفي الموجودة في ثقب أعلى الشاشة، فهي تأتي بدقة 12 ميجابكسل بفتحة f/2.2 وتدعم تقنيات التصوير Auto-HDR و HDR10+ ويمكنها التسجيل بمعدل 60 إطارًا في الثانية على دقة 4K. بشكل عام، التحسينات التي قدّمتها سامسونج للكاميرا تأتي من الناحية البرمجية بشكل كبير بالإضافة لبعض الخواص الإضافية التي ستحصل عليها بفضل شريحة المعالجة الجديدة.

بالنسبة للبطارية فقد حصلت الهواتف الجديدة على أحجام بطارية أعلى بشكل طفيف مقارنة بسلسلة S22. إذ يأتي هاتف S23 ببطارية 3900 مللي أمبير، أي بزيادة 200 ميلي أمبير مقارنة بالجيل السابق، كما يأتي +S23 بنفس الزيادة مع بطارية سعة 4700 ميلي أمبير. الاختلاف الوحيد يكمن في سرعة الشحن السلكي، فكما الجيل السابق تكون في النسخة الأساسية بقدرة 25 واط، وفي نسخة Plus بقدرة 45 واط. أما من حيث الاتصال، تدعم تشكيلة S23 أحدث التقنيات مثل بلوتوث 5.3 و Wi-Fi 6e و NFC و Ultra Wide Band مع دعم منفذ USB Type-C 3.2. تأتي الهواتف أيضًا مع حساس بصري Ultrasonic لبصمات الأصابع تحت الشاشة.

فيما يخص الأسعار، تعتزم سامسونج طرح Galaxy S23 بسعر يبدأ من 800 دولار أو 3,200 درهم إماراتي لنسخة 128 جيجابايت، بينما يبدأ سعر هاتف +S23 من 1,000$ أو 3,900 درهم إماراتي لنسخة 256 جيجابايت. ومن المقرر إطلاق كلا الهاتفين في 17 فبراير القادم بأربعة ألوان الأسود والأخضر والبنفسجي والأبيض. وبالتأكيد تمثل هذه الهواتف الصفقة الأفضل للحصول على أحدث وأقوى هواتف سامسونج بأسعار معقولة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحصول على أفضل هاتف على الإطلاق موجود في السوق، فإليك الوحش الجديد Galaxy S23 Ultra.

ثانيًا: هاتف Galaxy S23 Ultra



بالتأكيد نسخة "ألترا" دائمًا هي المُنتج الرئيسي الذي تقدمه سامسونج في مؤتمر Unpacked حيث يعُد المكان الذي تستعرض فيه الشركة الكورية عضلاتها، لذا يمكننا القول ببساطة هذا سيكون هو أفضل هاتف من سامسونج لعام 2023. ولكن هذا العام لم تقدم الشركة تحسينات بارزة إلا على مستوى نظام التصوير، ففي العديد من الجوانب نجد أن Galaxy S23 Ultra يشبه سلفه Galaxy S22 Ultra بحيث للوهلة الأولى ستواجه صعوبة في تمييز النسخة الأحدث. يحافظ الهاتف الجديد على نفس التصميم السابق الذي يخلد هوية جالاكسي نوت — تصميم مسطح ومتناسق، نفس ترتيب الكاميرات الخلفية، وجود فتحة القلم السفلية.

هناك أوجه تشابه كبيرة في العتاد الداخلي بين نسخة الألترا وهواتف Galaxy S23 و +Galaxy S23 حيث يحتوي S23 Ultra نفس نوع الشاشة وطبقة الحماية الأكثر صمودًا أمام الصدمات، وأيضًا شريحة المعالجة نفسها Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy والتي تقدم أداء رسومي هو الأسرع في العالم، وفقًا لسامسونج، ما يجعل الهاتف مثاليًا إذا كنت ترغب في ممارسة الألعاب، خصوصًا وأن الشاشة هنا كبيرة 6.8 بوصة بدقة +QHD مع معدل تحديث متغير من 1 إلى 120 هرتز ومعدل سطوع يبلغ 1750 شمعة، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 12 جيجابايت وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت مع دعم نفس التقنية الجديدة UFS 4.0، وبطارية 5000 مللي أمبير، تمامًا مثل S22 Ultra، مع دعم تقنية الشحن السريع بقدرة 45 واط والتي تسمح بشحن الهاتف حتى 65 بالمئة في غضون نصف ساعة فقط. يدعم الهاتف أيضًا نفس تقنيات الاتصال من بلوتوث 5.3 و Wi-Fi 6e و NFC مع حساس يعمل بالأمواج فوق الصوتية لبصمات الأصابع.

الكاميرا هي المكان الذي يتألق فيه Ultra حقًا من بين تشكيلة S23 إذ يأتي نظام التصوير في Galaxy S23 Ultra مزودًا بمستشعر ISOCELL HP2 الجديد من سامسونج بدقة 200 ميجابكسل للكاميرا الرئيسية مع فتحة عدسة f/1.7. يأتي ذلك بعد ثلاثة أجيال Ultra استخدمت سامسونج فيهم مستشعر 108 ميجابكسل، وبالتأكيد ليست سامسونج أول شركة تقدم كاميرا بدقة 200 ميجابكسل على هاتف ذكي، لكنها تتطلع إلى استغلال قدرة المستشعر بشكل أفضل من أي منافس في السوق. بالنسبة لباقي الكاميرات، تأتي الكاميرتان الثانية والثالثة للتقريب البصري بدقة 10 ميجابكسل لكل منهما بقدرة تقريب 3x أو 10x، بالإضافة إلى التقريب الرقمي بمعدل يصل إلى 100x وهو ما تسميه سامسونج Space Zoom أو التقريب الفضائي بحيث يمكن إلتقاط صور لمسافات بعيدة جدًا.أما الكاميرا الرابعة المخصصة للتصوير الفائق العرض بزاوية 120 درجة فهي تأتي بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.2.

بالنسبة للكاميرا الأمامية الموجودة في ثقب أعلى الشاشة فهي تأتي بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.2 ويمكنها تصوير الفيديو بتقنيتي Auto-HDR و +HDR10 وبمعدل 60 إطارًا في الثانية لدقة 4K — هي نفسها الموجودة في هاتف S23 Plus. وعن السعر، فإن هاتف Galaxy S23 Ultra سيتم طرحه في الأسواق بداية من يوم 17 فبراير القادم بسعر يبدأ من 1,200 دولار أو 4,950 درهم إماراتي لنسخة 256 جيجابايت بالألوان الأربعة الأسود والأخضر والبنفسجي والأبيض.

ثالثًا: تشكيلة الأجهزة المحمولة Galaxy Book 3



إلى جانب الهواتف الذكية الجديدة أعلنت سامسونج أيضًا عن أحدث إصدار من سلسلة الحواسيب المحمولة Galaxy Book 3 التي تتضمن ثلاثة نماذج مختلفة للاختيار من بينها، وجاءت على النحو التالي:

الأول هو Galaxy Book 3 Pro والمتوفر بأحجام 14 أو 16 بوصة، وكلاهما مزود بشاشات AMOLED بدقة 3K ومعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. لم تحدد سامسونج المعالج الذي تستخدمه في هذا النموذج، لكن التسريبات السابقة أشارت إلى معالج إنتل Core i5-1340P وهو معالج يقدم أداء مناسب من الجيل الثالث عشر مع 4 نوى أداء و 8 نوى كفاءة. وإذا صحت التسريبات فسيكون هذا هو أول لابتوب يستخدم هذه الشريحة حتى الآن. يأتي هذا النموذج مزودًا بذاكرة رام 8 وتصل إلى 32 جيجابايت، وسعة تخزين 256 جيجابايت وتصل إلى 1 تيرابايت.

الثاني هو Galaxy Book 3 Pro 360 وهو عبارة عن لابتوب متحول، أي قابل للطي لاستخدامه في أوضاع مختلفة لكنه يستند إلى نفس تصميم ومواصفات Galaxy Book 3 Pro تقريبًا. يتوفر هذا الجهاز بحجم 16 بوصة فقط مع شاشة AMOLED بتردد 120  هرتز على دقة 3K (2880×1800)، ومعالج إنتل من الجيل الثالث عشر فئة Core i5 أو Core i7 (غير مُعلن)، وذاكرة رام من 8 إلى 32 جيجابايت، ووحدة تخزين من 256 جيجابايت إلى 1 تيرابايت. يتميز هذا اللابتوب بدعمه للقلم الإلكتروني S Pen المدمج للكتابة على الشاشة اللمسية، بالإضافة إلى قارئ بصمات الأصابع مدمج في زر الباور.


الثالث والأفخم هو Galaxy Book 3 Ultra فكما واضح من الاسم، هذا هو الجهاز الأكثر تميزًا في تشكيلة Book 3. يحتوي على شاشة AMOLED مقاس 16 بوصة بمعدل تحديث 120 هرتز، ووفقًا للتسريبات (مرة أخرى، لم تعلن سامسونج) يحتوي معالج Core i7-13700H من إنتل الذي يقدم نفس نوى الكفاءة الثمانية مثل i5 في Book 3 Pro، ولكن مع نواتين إضافيتين للأداء وسرعة معالجة تصلح إلى 5 جيجاهرتز.

مرة أخرى كما في طراز Pro، هذا هو أول لابتوب يستخدم هذا المعالج حتى الآن، لذلك علينا انتظار المراجعات التي سيتم نشرها لاحقًا لمعرفة الأداء الفعلي الذي يقدمه Book 3 Ultra. في الوقت نفسه، يحتوي اللابتوب أيضًا على كرت شاشة Nvidia GeForce RTX 4050 بذاكرة فيديو 6 جيجابايت ولكن مع تعديلات سامسونج الداخلية بحيث يمكنه التعامل مع المزيد من أعباء العمل التي المتطلبة رسوميًا. من المقرر أن تطرح سامسونج إصدار آخر مع معالج Core i9-13900H و 32 جيجابايت للرام و 1 تيرابايت SSD للتخزين مع كرت شاشة RTX 4070.

بشكل عام تبدو التشكيلة الجديدة واعدة للمنافسة، خصوصًا للذين يستهدفون جهاز يعمل بنظام ويندوز وبتصميم عصري ووزن خفيف، فتشكيلة Galaxy Book 3 تقدم ما يحتاجه الطلاب ومصمموا الجرافيك والجيمرز. من حيث الأسعار، سيبدأ سعر Galaxy Book 3 Pro من 1,450 دولارًا، بينما سيبدأ سعر Pro 360 من 1،900 دولارًا، وسيبدأ سعر Ultra من 2،400 دولارًا.

لا يختلف هذا كثيرًا عن أسعار اللابتوبات الأعلى في السوق حاليًا، مثل Dell XPS 13 Plus أو 13 MacBook Pro والتي تبدأ بسعر 1300 دولارًا. على أي حال، من المقرر أن يبدأ توفر التشكيلة الجديدة في 17 فبراير القادم.

تعليقات