مميزات تطبيق Expert RAW من سامسونج لمحترفي التصوير



نعلم حجم المنافسة الشرسة التي تدور في عالم الجوالات، والتي دفعت العديد من الشركات لاستخدام أعلى التقنيات المتوفرة في الكون لدعم أجهزتها في محاولةٍ جدية لكسب أكبر قدرٍ من الحصة السوقية، منافسة أجبرت سامسونج لاستخدام القوة المفرطة من أجل اثبات تفوقها ورفع المنافسة لمستوى أعلى. الحديث هنا طبعًا عن هواتف جالاكسي من الفئة "S" تحديداً السلسلة الأحدث S22 المزودة بكاميرات خرافية. وفي سبيل مساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الكاميرات طرحت سامسونج تطبيق جديد يُدعى Expert RAW والذي يجعل من الجهاز منافساً عالي الكعب وأقرب للكاميرات الاحترافية، فدعونا نلقي نظرة عليه والمميزات التي يقدمها.


ما هو Expert RAW ؟ يظن الكثير أن Expert RAW مجرد تطبيق، ولكن حقيقة الأمر أنه بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقتها سامسونج نهاية العام الماضي على أغلب منافسيها في عالم التصوير الاحترافي الخاص بالجوالات، بحيث يتيح التحكم اليدوي الكامل بالكاميرات الخلفية لكل من Galaxy S22 و Galaxy S21 Ultra وبعض الهواتف الأخرى التي تدعم التطبيق (سنتحدث عن ذلك لاحقًا) وذلك على عكس وضع "Pro" الموجود في تطبيق Camera الافتراضي لالتقاط الصور والذي يتيح فقط التحكم في خصائص محدودة جدًا في الصورة. يضيف Expert RAW مجموعة شاملة من أدوات التحرير ولا ننسى الميزة الأهم Multi-Frame RAW لالتقاط الصور بصيغة RAW ولكن بإطارات متعددة.

مهلًا.. ما هي صيغة RAW أصلاً ؟


صيغ الصور المعروفة لدى الأغلبية من المستخدمين هم JPEG و PNG و GIF و WEBP ودعني أخبرك ان جميع ما سبق مجرد ذكر للصيغ النهائية لأي صورة، اما RAW فهي باختصار صيغة الصور في حالتها الأولية "الخام" والتي تنتجها كاميرات التصوير الرقمية DSLR. بمعنى آخر، RAW تعني أن الصورة لم يتم التعديل عليها أبداً، بحيث تسمح للكاميرا بالتقاط جميع التفاصيل دون أي معالجةٍ أو تعديلٍ رقمي من الكاميرا نفسها، مما يعني حجمٌ أكبر بالتفاصيل ومرونة أكثر في حال أردت معالجة الصورة عبر Lightroom أو في Photoshop.


صحيحٌ أن الصورة الملتقطة بصيغة RAW ستكون أكبر حجماً بأضعاف المرات من JPEG إلا أنها تتيح لك التحكم الكامل بأدق تفاصيل الصورة، ماذا يعني ذلك ؟ سأشرح لك، لنفترض أنك التقطت صورة بصيغة JPEG تظهر السماء فيها شديدة السطوع، طبعا ستحاول معالجة السطوع ذاك باستخدام واحد من برامج او تطبيقات التحرير ولكنك ستتفاجأ بصعوبة كبيرة ونتائج غير مرضية لحدٍ ما، والسبب في ذلك أن صيغة JPEG تقوم افتراضيًا بضغط بيانات الصورة من الكاميرا ذاتها ولا تسمح إلا بقدر ضئيل من التعديل عكس صيغة RAW والتي تمنع الكاميرا من معالجة الصورة افتراضيًا وتسمح بالتقاط كل ما تراه دون أي معالجة مسبقة وبتفاصيل مدهشة كثيرة.

ولكن مهلاً، تعتبر الصيغة RAW خياراً رائع بالنسبة للكاميرات الاحترافية ولكن بلا فائدة تذكر بالنسبة للجوالات! ستسأل لماذا ؟ وسأجيبك عن السؤال والذي بسببه ابتكرت شركات الجوال، بما في ذلك سامسونج وآبل، ما يسمى بـ Multi-Frame RAW.

ماذا تعني Multi-Frame RAW ؟


صيغة RAW مفيدة للغاية للكاميرات الاحترافية لأنها ببساطة تحتوي على عدسة واحدة تستطيع التحكم بها وتبديلها مع كل صورة، أما بالنسبة للجوال فأخذ صورة بصيغة RAW يعني اعتمادك على عدسة واحدة فقط وتجاهلك بقية العدسات والمستشعرات التي أضافتها شركات الهواتف من أجل تدارك بعض الفروقات ما بين الكاميرا الاحترافية وكاميرا الهاتف الذكي، مما يعني صورة فقيرة الجودة اذا كانت بصيغة RAW عكس JPEG (أو HEIC) المستخدم بكاميرات الهواتف ما يسمح بدمج التفاصيل الملتقطة من كل عدسة على حدى ثم جمعهم بصورة واحدة.

طبعًا كل هذا قبل ابتكار Multi-Frame RAW والذي دمج الأمرين معاً حيث يسمح لكل عدسة من عدسات الهاتف بالتقاط صورة بتنسيق RAW ثم جمعهم بصورة واحدة مما يعني تفاصيل أكثر، ومرونة أكبر بالمعالجة والتحرير.

ماهي هواتف سامسونج التي تدعم Expert RAW ؟


كما تكلمنا سابقا تحتاج ميزة Multi-Frame RAW الموجودة بتطبيق Expert RAW إلى مواصفات فنية عالية والتي لا تتوفر إلا ببعض أجهزة سامسونج، تحديداً S22 و S22 Plus و S22 Ultra و S21 Ultra و Z Fold 3 بالإضافة لبعض الطرازات القديمة والتي يترقب وصول الدعم اليها في منتصف هذا العام وتشتمل S20 Ultra و Note 20 Ultra و Z Fold 2 فقط، والسبب في ذلك دعم عدسات الأجهزة المذكورة لـ 2X Optical Zoom أو التكبير البصري حتى ضعفين.


كيفية التقاط الصور بواسطة Expert RAW



يمكنك العثور على تطبيق "Expert RAW" إذا بحثت في متجر سامسونج للتطبيقات (Galaxy Store) أو يمكنك تنزيله كملف APK من خلال موقع APKMirror. بعد تثبيت التطبيق، قم إعطاء الاذن بالوصول للكاميرا والميكرفون وهكذا يكون كل شيء جاهز.

تشبه واجهة التطبيق إلى حدٍ كبير واجهة الوضع الاحترافي (Pro Mode) في تطبيق الكاميرا الخاص بهواتف سامسونج بما فيها خيارات التحكم في العدسة والسطوع ومستوى الضباب، إلخ، قم بضبط كل إعداد حتى تصل إلى أفضل نتيجة ثم التقط الصورة، مراعياً عدم تحريك الهاتف وتثبيته ريثما يتم الانتهاء من التقاط الصورة بأكثر من إطار بفضل تقنية Multi-Frame RAW.


ويوفر التطبيق لك خيار RAW عالي الكفاءة، والذي يتطلب حجم تخزين أكبر، وقد ذكرنا سابقاً أن حجم الصورة الملتقط بصيغة RAW يكون أكبر من باقي التنسيقات بشكلٍ ملحوظ، تقريبا من 30 إلى 40 ميجابايت للصورة الواحدة، لذا ننصحك بأن لا تستخدم Expert RAW باستمرار حفاظاً على مساحة التخزين وسهولة نقل الصور أو رفعها للتخزين السحابي. بعد التقاطك للصورة ستجدها محفوظة بصيغة DNG في "الاستوديو" تستطيع استخدامها أو تعديلها بواسطة أي برنامج يتيح معالجة الصور بلاحقة RAW.


كيفية تعديل الصور الملتقطة بواسطة Expert RAW ؟


هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح لك معالجة الصور الملتقطة بلاحقة RAW منها تطبيق Lightroom الغني عن التعريف فيمكنك تنزيله من Galaxy Store وتسجيل الدخول باستخدام حساب أدوبي الخاص بك، علمًا أن تنزيل التطبيق من متجر سامسونج يتيح الحصول على إصدار تجريبي مجاني لمدة شهرين مجانًا، ولكن بعد ذلك، ستحتاج إلى شراء اشتراك سنوي بقيمة 119$.


كما أنك تستطيع معالجة الصورة بواسطة البرامج المتاحة لتعديل الصور على جهاز الكمبيوتر وبالطبع لك حرية الخيار. وجدير بالذكر أنك ستلاحظ فرق كبير بين الصور الملتقطة بتنسيق JPEG أو RAW العادي مقارنة بـ RAW من حيث الإضاءة والتفاصيل، فارقٌ يستحق حجم تخزين الصورة الكبير، وبالطبع يعني انتقالك من فئة المصورين الهواة إلى مصاف المحترفين. بشكل عام، Expert RAW ليس عبارة عن تطبيق تصويرٍ وحسب، وإنما عصاً سحرية تحول جهازك المحمول لكاميرا احترافية.
اقرأ ايضاً

تعليقات