نظرة على سلسلة Synology J: شراء جهاز NAS ليس مُكلفًا كما تظن!



على مدار مجموعة من المقالات السابقة أكدنا على ضرورة اقتناء جهاز التخزين الشبكي NAS في منزلك أو مكتب العمل الخاص بك، لاسيما إذا كنت مهتمًا بالحفاظ على خصوصيتك أو حماية البيانات من الاختراق أو التلف، وذلك لأن أجهزة NAS تقدم حقًا مميزات كثيرة للغاية لتكون واحدة من أفضل حلول التخزين الرقمي في الوقت الراهن، إن لم تكن الأفضل على الإطلاق. وحتى يكون الأمر هينًا على الوافدين الجدد، قدمنا أيضًا دليلًا إرشاديًا لتوضيح النقاط التي يجب مراعاتها قبل شراء أول جهاز NAS للتخزين الشبكي لكن ومع ذلك فمن السهل جدًا أن تجد نفسك تائهًا تمامًا بين الكم الهائل للخيارات المتاحة.

شركة Synology الرائدة في تصنيع هذه الأجهزة تقدم وحدها خيارات كثيرة للغاية في السوق، لذا ففكرة وجود جهاز NAS يلبي كل الاستخدامات معًا هي مجرد ضرب من الخيال. وللحد من الارتباك تفصل "سينولوجي" بين وحدات NAS الخاصة بها إلى سلاسل مختلفة. وبالتالي في حال كان كل ما يمنعك عن شراء جهاز NAS هو أسعارها الباهظة، فيمكنك النظر في سلسلة Synology J التي تركز على تقديم أفضل أجهزة NAS بتكلفة ميسورة دون المساومة على الكفاءة والأداء العالي المعتاد عليه في باقي وحدات NAS من سينولوجي. بخصوص ذلك دعونا نستهل السطور الآتية لنلقي نظرة فاحصة على منهج هذه السلسة ولماذا تعتبر الخيار الأمثل لأولئك الذين يتطلعون إلى تجربة التخزين الشبكي لأول مرة.



  مبدئيًا، ما هو جهاز التخزين الشبكي NAS ؟


في حال لم تكن لديك دراية كافية عن طبيعة أجهزة التخزين الشبكي، فدعني أخبرك بكل بساطة ان الـ NAS يعتبر شكل من أشكال "الخوادم" التي تكون موجودة عادًة في الشركات والبنوك، ولكن يمكن استخدامه في المنزل أو الشركة لتخزين الملفات بمساحات ضخمة تصل إلى عشرات التيرابايت والوصول إليها من أي مكان.

وعلي عكس وحدات التخزين الخارجية او المحمولة، يتميز الـ NAS بقدرته على الاتصال بالإنترنت، ومن هنا جاء الاسم "Network-Attached Storage" فيمكنك التفكير في الأمر على أنه هارد عادي لكن بدلًا من توصيله مباشرًة باللوحة الأم أو كابل الـ USB في الكمبيوتر، تقوم بتوصيله بالراوتر وسيعمل على مدار الساعة للتمكن من الوصول للملفات المخزنة عليه عبر الإنترنت عن بعُد بغض النظر عن الوقت، المكان، والجهاز المُستخدم، كمبيوتر أو هاتف ذكي أو حتى التلفاز.

هذه القدرة تجعل NAS جهاز مهام جدًا في ظروف وحالات كثيرة مثل مرونة مشاركة الملفات، إنشاء نسخ احتياطية آمنة بعيدًا عن فيروسات التشفير، او استخدامه كخادم "سيرفر" أو كمنصة تخزين سحابي بدلًا من الاعتماد على Google Drive وغيره من الاستخدامات المماثلة. لذا نقترح مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة أهمية وجود جهاز NAS في منزلك.

  ماذا تقدم سلسلة J من أجهزة Synology NAS ؟




تصنع شركة Synology عددًا كبيرًا من وحدات NAS التي تُلبي الاستخدامات المختلطة على صعيد المؤسسات مقابل عدة آلاف من الدولارات وعلى مستوى الاستخدام المنزلي بتكلفة أقل بكثير. ولجعل الاختيار أسهل، يتم تجزئة الوحدات إلى فئات مختلفة، فنجد مثلًا فئة الـ Plus Series هي الرائدة (الفلاجشيب) والتي تقدم أحدث التكنولوجيا التي وصلت إليها الشركة في إدارة البيانات وحمايتها بالإضافة إلى ضمها أحدث المكونات التقنية التي تجعل جميع الوظائف تتم بكل سلاسة، في المقابل طبعًا تكون هي الأعلى سعرًا. بينما فئة الـ Value Series تركز على إعطاء القليل من كل شيء، فتضم أجهزة NAS توازن بين الأداء الجيد والسعر المقبول والإمكانيات القوية لإدارة البيانات بسهولة ومشاركتها بأمان.

ثم تأتي سلسلة J Series والتي تعطي الأولوية للتكلفة الميسرة وفي نفس الوقت مواصفات تقنية تُلبي أشهر استخدامات أجهزة NAS فدعونا نسلط الضوء على أبرز مميزات أجهزة NAS من سينولوجي التي تندرج تحت هذه الفئة.

  أفضل قيمة مقابل السعر


باختيارك شراء جهاز تخزين شبكي من سلسلة Synology J فأنت تحصل على قيمة ما تّدفعه من أموالك، أي ستستفيد من قدرات الجهاز ولن تشعر أنك أهدرت نقودك على مميزات ليست في حدود استخداماتك. هذا بالضبط ما تهدف إليه الأجهزة المصممة لتلك السلسلة، ولذلك نقول انها اختيار مثالي لمن يريد أن يبدأ رحلته مع التخزين الشبكي على المستوى الشخصي دون إنفاق الكثير. نتحدث هنا عن أجهزة NAS من شركة رائدة مثل Synology بسعر يبدأ من 100$ وهو يعتبر أقل سعر في السوق لتحصل في مقابله على وحدة NAS قادرة بما يكفي على تلبية احتياجاتك من إنشاء خدمة سحابية خاصة مثل Google Drive أو تخزين بياناتك احتياطيًا بشكل محصن ضد التهديدات الأمنية، بل وإنشاء منصة بث وسائط خاصة بك مثل Netflix. أجهزة التخزين الشبكي عمومًا وبالأخص تلك المصنعة من Synology لها استخدامات عديدة وستحتاج إليها بمرور الوقت.

كما تعتبر سلسلة Synology J خيار مناسب لكل من لديه ميزانية محدودة ويرغب في تقسيم تلك الميزانية بشكل يوازن بين سعر جهاز NAS نفسه وسعر وحدة التخزين إذا كانت HDD أو SSD والتي يجب شراؤها بشكل منفصل. لتوضيح الفكرة، فإن تكلفة الهاردات المخصصة لأجهزة NAS تبلغ ما يقرب من 30-35 دولارًا لكل تيرابايت (إذا أخذنا وحدات Seagate Ironwolf NAS كمثال) وبالتالي إذا كانت مساحة التخزين التي تحتاجها مثلًا 10 تيرابايت فهنا نتحدث عن وحدة تخزين بسعر 350 دولار تقريبًا، في حين جهاز NAS الأغلى في سلسلة Synology J قد لا يتجاوز الـ 300$.

  مواصفات تقنية متوسطة الأداء


أجهزة التخزين الشبكي هي في الواقع عبارّة عن كمبيوتر مُصغر، ربما لا تبدو هكذا للوهلة الأولى، ولكن جميع أجهزة NAS مكونة من معالج مركزي CPU ورامات وبالتأكيد وحدات تخزين، بالإضافة إلى نظام التشغيل، والذي هو DSM في حالة أجهزة NAS من سينولوجي، حيث يستضيف بدوره جميع وظائف الجهاز. وبالطبع كلما كانت وحدة التخزين الشبكي مجهزة بمكونات تقنية عالية سينعكس ذلك على تجربة الاستخدام السلسة، وهو ما ستلاحظه في جميع وحدات NAS من سينولوجي، وفقًا لتجربتنا، بما في ذلك تلك التي تندرج تحت سلسلة Synology J.

بشكل عام، كل أجهزة NAS في سلسلة Synology J مزودة بشريحة معالجة من بنية ARM بسرعة تصل إلى 1.4 جيجاهرتز وعدد أنوية 4-Core وما يصل إلى 1 جيجارام من نوع DDR4 مع القدرة على توصيل 4 وحدات تخزين بحد أقصى. دعنا نتفق ان أجهزة التخزين الشبكي لا تحتاج مواصفات تقنية جبارة للعمل بسلاسة، ومع ذلك فإن العتاد الداخلي لأجهزة Synology J NAS يُترجم إلى أداء مستقر في أغلب المهام مع استهلاك ضئيل للطاقة، يصل إلى 21.71 واط، وبالتالي نجد مرة اخرى أن هناك توازن رائع بين المواصفات التقنية التي تخدم احتياجات المستخدمين، وخاصًة المبتدئين في استخدام وحدات NAS، أمام السعر الرخيص لتلك الأجهزة.

  تصميم بسيط وملائم


صحيح أجهزة NAS من سلسلة Synology J تركز أكثر على السعر المنخفض والعتاد المتوازن، إلا انها تأتي أيضًا بتصميمات بسيطة للغاية وانسيابية حتى تلائم الاستخدام الشخصي في المنزل، وهي شريحة المستخدمين التي تستهدفها السلسلة من الأساس، بالإضافة طبعًا للشركات متناهية الصغر. حجم هذه الأجهزة أيضًا صغير نسبيًا مقارنًة بوحدات NAS الأخرى من سينولوجي ووزنها خفيف للغاية يبدأ من 700 جرام وحتى 2.2 كيلوجرام، وهي مصنوعة من البلاستيك، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى الفئة السعرية لأجهزة هذه السلسلة.

ولأن طبيعة أجهزة التخزين الشبكي انها تعمل لأيام وأسابيع وشهور بشكلٍ متواصل، فإن التبريد عامل ضروري للحفاظ على برودة المكونات وتجنب الإغلاق المفاجئ، وبالفعل نجد جميع الأجهزة التي تنتمي إلى سلسلة Synology J لديها عدد كبير من منافذ التهوية، بل وحتى شعار Synology نفسه مصمم بشكل ذكي ليكون فتحة تهوية للجهاز.

هذا بالإضافة إلى وجود مروحة تبريد كبيرة في الجزء الخلفي تحافظ على تدفق الحرارة على مدار الساعة. حتى أثناء عملها تحت عبء كبير، فإن الشيء المميز في هذه الأجهزة أيضًا انها لا تصدر ضجيج عالي. لعل العيب الوحيد الذي يمكننا ذكره بخصوص التصميم هو عدم وفرة منافذ التوصيل USB حيث يقتصر عددها على 2 من منافذ USB 2  أو USB 3.2 وهو ما لا يكفي في بعض الحالات.

  تشغيل نظام DSM بكل سلاسة




يعتبر DiskStation Manager أو DSM النظام التشغيلي الأساسي لجميع وحدات NAS من سينولوجي، وهو نظام غني بالمميزات التي تجعل إدارة البيانات أو إدارة جهاز NAS ككل أمرًا في غاية السهولة، وذلك من خلال متصفح الإنترنت سواء كروم أو فايرفوكس أو إيدج أو سفاري.

من خلاله تستطيع تشغيل الوسائط المخزنة على جهاز NAS من أي منصة، وإدارة ومزامنة ومشاركة الملفات من أجهزة متعددة، والتعاون مع أكثر من فرد لإنجاز العمل بواسطة مجموعة من الأدوات المكتبية التي يتضمنها، جنبًا إلى جنب دعم إنشاء الحسابات المتعددة لمشاركة جهاز NAS الخاص بك مع الآخرين، بالإضافة إلى تمتعه بأفضل تقنيات وحلول الأمان الرائدة في مجال الأمن الرقمي، خصوصًا مع الإصدار الجديد الذي سيطرح بحلول العام القادم DSM 7.2.

على أي حال فإن أداء ووظائف هذا النظام تختلف بحسب كل فئة من فئات الأجهزة التي تقدمها الشركة بحيث تناسب حدود المواصفات التقنية. وبما اننا نختص الحديث هنا عن سلسلة Synology J تحديدًا فهناك نوعًا من التساوِ بين الأداء المستقر والمهام التي يمكن إنجازها بسلاسة. كما أشرنا، يصل حجم الرام في تلك الأجهزة إلى 1 جيجابايت ونظام DSM بدوره يستغل هذا الحجم حسن استغلال لإتاحة العمل على تطبيقات متعددة في وقت واحد دون حدوث بطيء أو ملاحظة تراجع في الأداء العام.

أغلب أجهزة NAS التي تنتمي لسلسلة Synology J تدعم أيضًا تقنية Synology Hybrid RAID لتخزين وحماية البيانات بكفاءة عالية، ودعم لتشغيل عدد كبير من تطبيقات سينولوجي وأيضًا إضافة ما يصل إلى 1024 من المستخدمين. كل ذلك بفضل وحدة المعالجة ذات البنية 64 بت والتي تلائم بشكل جيد احتياجات نظام DSM ووظائفه للعمل بأفضل شكل ممكن.

  دعم تطبيقات سينولوجي




تعزز تطبيقات سينولوجي من قدرات أجهزة NAS بشكل كبير، والرائع هنا أنه حتى مع كون سلسلة Synology J تركز على القدرات المحدودة لتكون صديقة للميزانية، إلا انها تمنح المُستخدمين فرصة للاستفادة من أهم وأقوى تطبيقات سينولوجي الشائعة، مثلSynology Chat  و Office الذي يتضمن وحده عدة أدوات مكتبية مع إتاحة تشكيل فريق تعاون يصل حجمه لـ 200 فرد للعمل على مشروع مُعين بكل سلاسة.

أيضًا تطبيقات مثل Synology Drive و Surveillance Station و Mail و Calendar و Video Station و Media Server جميعها تعمل بأداء سلس ومستقر في أجهزة Synology J ودعونا لا ننسى انه يوجد دعم كذلك لتطبيق Synology Photos لإدارة الصور وإنشاء خدمة سحابية مثل Google Photos أو iCloud Photos لكن تخضع لسيطرتك الكاملة، يمكنك معرفة المزيد حولها من خلال هذا المقال.

هناك بالطبع مزيد من التطبيقات الأخرى التي يشكل وجودها استغناء عن خدمات مدفوعة كثيرة وأجهزة كنت تضطر لشرائها، خير مثال على ذلك هو تطبيق Surveillance Station الذي يغني الحاجة عن شراء جهاز DVR من أجل إدارة وتشغيل كاميرات المراقبة. بشكل عام، شراء NAS من هذه السلسلة لن يحرمك من تجرّبة تطبيقات سينولوجي عالية الجودة المدعومة في الفئات الأخرى.

  أفضل أجهزة NAS من سلسلة Synology J


حتى وقتنا هذا، تنتمي إلى سلسلة Synology J ثلاث أجهزة فقط هما  DS120j و DS220j و DS420j ومع ان الأخير هو الأقوى بفارق ملحوظ في المواصفات التقنية، ولكن إذا كنت تطلع لتجربة التخزين الشبكي لأول مرة أو لديك بالفعل جهاز NAS وتحتاج دعمه بواحد آخر، فإن كلًا من DS120j و DS220j يعتبران خيارًا مثاليًا، دعونا نسلط الضوء عليهما انطلاقًا من السطور الآتية.

جهاز DiskStation DS120j (أفضل NAS اقتصادي)




يعُد DiskStation DS120j بلا منازع أرخص وحدة تخزين شبكي في السوق، بسعر لا يقل عن 100 دولار فقط فلا تتوقع الكثير! هناك مدخل واحد فقط لتركيب وحدة التخزين من نوع HDD 3.5 بوصة أو 2.5 بوصة بحجم يصل إلى 16 تيرابايت بحد أقصى، في المقابل أيضًا ستحصل على دعم لجميع تطبيقات سينولوجي الأساسية، مثل Synology Photos وSynology Drive وهو ما يجعل DS120j مثاليًا للاستخدام في مجال تخزين وإدارة الصور ومقاطع الفيديو بدلًا من Google Drive أو استخدامه كوحدة تخزين شبكي للتخزين الاحتياطي جنبًا إلى جنب وحدة NAS الأساسية التي تملكها بالفعل.

ولعل الحجم الصغير والوزن الخفيف أهم ما يميز جهاز DS120j بحيث لن يشغل مساحة كبيرة إذا قمت بوضعه مثلًا بجانب كيسة الكمبيوتر على المكتب لسهولة الوصول، أو على طاولة بجانب الراوتر. أما بالنسبة للمواصفات التقنية فتعتبر كافية جدًا كافية لتخزين البيانات وتغطية احتياجات بث الفيديو الأساسية، أي لا تتوقع قدرة هذا الجهاز على بث فيديوهات بدقة 1080 بكسل أو أعلى دون حدوث بطيء في عملية الـ Buffering ومع ذلك إذا أحسنت الاختيار وقمت بشراء HDD بسرعة 7200 لفة في الدقيقة فستتمكن من الاستفادة من كامل قدرات هذه الوحدة وستفاجئ بما حصلت عليه مقابل هذا السعر الرخيص.

المواصفات التقنية لـ DiskStation DS120j:

  • المعالج: ثنائي النواة Marvell Armada 3700 بسرعة 800 ميجاهرتز.
  • الرامات: 512 ميجابايت، من نوع DDR3L.
  • السعة الاستيعابية لوحدات التخزين: مدخل واحد لهارد HDD بحجم 16 تيرابايت كحد أقصى.
  • المنافذ: دعم منفذ إيثرنت RJ-45 1GbE ومنفذين USB 2.0.
  • نظام التشغيل: DSM 7.
  • الوزن: 0.7 كيلوجرام.
  • استهلاك الطاقة: 9.81 واط.
  • الضمان: ضمان لمدة عامين يكفل إصلاح أو استبدال أي عطل ناتج عن تلف أياً من العتاد الداخلي، مع قابلية تمديد الفترة إلى 4 أعوام من خلال اشتراك Extended Warranty Plus.
المميزات:
  • يعتبر DS120j قيمة ممتازة أمام الوافدين الجُدد ذوي الميزانية المحدودة.
  • قادر على تلبية احتياجات التعامل مع الملفات والوسائط المنزلية.
  • يدعم أحدث إصدارات نظام DSM التشغيلي من سينولوجي.
  • حجمه صغير ولا يستهلك قدرًا كبيرًا من الكهرباء.
العيوب:
  • دعم مدخل واحد فقط لوحدة التخزين، ما يعني فقدان خاصية RAID.
  • بسبب إمكانياته المحدودة، لا يوفر DS120j تجربة بث فيديو سلسة.

جهاز DiskStation DS220j (مثالي للمبتدئين)



قد يكون DiskStation DS220j من أغرب وحدات التخزين الشبكي التي تقدمها سينولوجي، فمن ناحية هو نُسخة اقتصادية من جهاز DS220+ الرائد في مجال التخزين الشبكي، ومن ناحية أخرى هو نُسخة محسّنة من جهاز DS120j بحيث يهدف إلى توفير الاحتياجات الأساسية والاستفادة من كافة المهام المعتادة للتخزين الشبكي على مستوى جيد من الكفاءة والأداء، مقابل سعر يظل رخيص جدًا.

لذا فربما يعتبر الخيار الأفضل للمبتدئين أو الذين يرغبون في حل موثوق به للتخزين الاحتياطي، إذ يتمتع DS220j بسعة استيعابية قادرة على تشغيل اثنين من وحدات التخزين سواء SSD أو HDD كما يوفر العديد من خيارات تكوين RAID للمساعدة في حماية البيانات، وسرعات نقل سريعة للملفات. ومع دعم أحدث إصدارات النظام التشغيلي DSM 7 فهناك العديد من التطبيقات التي تتيح لك تخزين مقاطع الفيديو والصور والموسيقى والمزيد ومشاركتها بسلاسة. ومن حيث المواصفات التقنية، فقد يبدو DS220j كما لو كان نسخة مزدوجة من DS120j بحيث يقدم الضعف من كل شيء تقريبًا.

المواصفات التقنية لـ DiskStation DS220j:

  • المعالج: رباعي النواة Realtek RTD1296 بسرعة 1.4 جيجاهرتز.
  • الرامات: 512 ميجابايت، من نوع DDR4L.
  • السعة الاستيعابية لوحدات التخزين: فتحتين لتوصيل HDD أو SSD بحجم 16 تيرابايت كحد أقصى.
  • المنافذ: دعم منفذ إيثرنت RJ-45 1GbE ومنفذين USB 3.2 Gen1.
  • نظام التشغيل: DSM 7.
  • الوزن: 0.88 كيلوجرام.
  • استهلاك الطاقة: 12.46 واط.
  • الضمان: ضمان لمدة عامين يكفل إصلاح أو استبدال أي عطل ناتج عن تلف أياً من العتاد الداخلي، مع قابلية تمديد الفترة إلى 4 أعوام من خلال اشتراك Extended Warranty Plus.
المميزات:
  • صديق للميزانية، أي سعر رخيص، مقابل مميزات كثيرة.
  • جيد لتخزين وإدارة ملفاتك مع قدرة الاعتماد عليه كبديل لخدمات التخزين السحابيٍ.
  • يدعم أحدث إصدارات نظام DSM التشغيلي من سينولوجي.
  • حجمه صغير ويقدم مجموعة جيدة من المنافذ.
العيوب:
  • لا يدعم نظام الملفات Btrfs.

في النهاية، كل ما يسعنا قوله هو أن جهاز NAS في الوقت الحالي يتجاوز أكثر من كونه مجرد جهاز لتخزين البيانات والوصول لها من أي مكان أو كوحدة تخزين إضافية، بل يمكن تحقيق استفادة منه على كافة الأصعدة لحماية الخصوصية وسرية البيانات. لكن وفي حال كنت في حيرة من أمرك! فدعني أخبرك أن سلسلة Synology J هي الملاذ الآمن للحصول على تجربة التخزين الشبكي دون إنفاق الكثير، ويمكن شراء وحدات NAS التي تنتمي لتلك السلسلة من سينولوجي والمتاح لها عدة منافذ للشراء عالميًا وداخل مصر.
اقرأ ايضاً

تعليقات