كيفية إضافة خاصية Back Tap في أي هاتف سامسونج



في جميع هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS 14 أو أعلى، وكذلك هواتف جوجل بيكسل العاملة بإصدار اندرويد 12 توجد خاصية مفيدة جدًا تُدعى "الضغط من الخلف" Back Tap والتي تسمح للمستخدمين بتنفيذ إجراءات مثل التقاط لقطة شاشة أو فتح الكاميرا أو عرض الإشعارات أو عمل Pause للوسائط، إلخ من خلال الضغط السريع مرتين أو ثلاث مرات على ظهر الهاتف. لكن ومع ان الخاصية لا تتطلب وجود حساسات مخصصة كي تعمل، بل تستفيد من المستشعرات الموجودة بالفعل في أي هاتف، إلا أنها لازالت غير مدعومة في جميع هواتف أندرويد حتى الآن، بما في ذلك هواتف سامسونج. ومع ذلك فهناك أكثر من طريقة لإضافة خاصية Back Tap بشكل إجباري في أي هاتف سامسونج كما نوضح فيما يلي.


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق سامسونج الرسمي RegiStar


دعونا نبدأ بالطريقة الرسمية التي تقدمها سامسونج لإضافة خاصية الضغط من الخلف أو Back Tap في هواتفها. هذه الطريقة تعتمد على استخدام إضافة تُسمى RegiStar من تطوير شركة سامسونج وتعُد جزءً من التطبيق الغني عن التعريف Good Lock. ولمن لا يعرف، فإن Good Lock عبارّة عن تطبيق يجمع العديد من الإضافات التي يتم تنزيلها بشكل منفرد لتخصيص واجهة هواتف سامسونج والتحكم فيها بشكل بسيط وسهل. وتعتبر RegiStar أحدث إضافة للتطبيق حتى الآن والتي تسمح لمستخدمي هواتف سامسونج العاملة بنظام أندرويد 13 أو واجهة One UI 5 تعديل ترتيب أقسام الإعدادات "Settings" وتغيير وظيفة زر الباور، وأيضًا إضافة ميزة Back Tap.


إذًا، في حال كان هاتف سامسونج الخاص بك يعمل بإصدار أندرويد 13 فكل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق Good Lock من متجر Galaxy Store وبعد تشغيله انتقل إلى قسم "Life Up" من الشريط السفلي وقم بالتمرير إلى أسفل لتعثر على إضافة "RegiStar" فقم بتنزيلها من خلال النقر على أيقونة Download، وعند توجيهك إلى متجر Galaxy Store اضغط على زر "تثبيت" Install بالأسفل. انتظر حتى يكتمل تثبيت الإضافة ثم قم بالعودة مرة أخرى لتطبيق Good Lock واضغط على أيقونة RegiStar بالأعلى. الآن ستظهر أمامك محتويات الإضافة فقم باختيار "Back-Tap action".


يمكنك تفعيل خاصية الضغط من الخلف بمجرد تنشيط الزر بالأعلى ليكون على وضعية "On" ومن هنا تستطيع تحديد الإجراءات حسب عدد النقرات في الخلف، فاضغط على "ضغط مرتين" Double Tap أو "ضغط ثلاث مرات" Triple Tap لتظهر قائمة بالإجراءات المتاحة، فقط حدد تلك التي تعتقد أنها مفيدة حسب استخدامك للهاتف مثل الضغط مرتين لفتح مُبدل التطبيق (Show recent apps) أو التقاط لقطة شاشة لمشاركتها (Take and share screenshot) أو فتح تطبيق معين بالضغط على Open app واختيار تطبيق من التطبيقات المُثبتة. على أي حال، هذه هي الطريقة الرسمية الوحيدة لتفعيل ميزة "Back Tap" في هواتف سامسونج، لكن في حال كان هاتفك غير مؤهل لاستخدام إضافة RegiStar فهناك طريقة أخرى.

الطريقة الثانية: استخدام تطبيق Tap, Tap



بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد بشكل عام أو هواتف سامسونج غير المتوافقة مع متطلبات تشغيل تطبيق RegiStar بشكل خاص، يمكن إضافة خاصية Back Tap بمساعدة تطبيق خارجي يُدعى Tap, Tap وهو تطبيق مجاني مخصص لهذه المهمة (جلب خاصية الضغط من الخلف لجميع هواتف أندرويد) ويؤديها على أكمل وجه، بشرط أن يعمل الهاتف بنظام أندرويد 7 على الأقل، إلا انه غير متاح على متجر Play Store بل يتم تنزيل ملف APK من خلال منتدى XDA الشهير وتثبيته يدويًا.

بعد تثبيت التطبيق وتشغيله للمرة الأولى اضغط على زر "Get Started" وبعدها سيتم مطالبتك بالضغط بسرعة مرتين على ظهر الهاتف للتأكد من استجابة الهاتف للنقر الخلفي. بمجرد إنهاء هذا الاختبار السريع سيتم تنشيط التطبيق تلقائيًا ليصبح جاهز للاستخدام. كل ما عليك الآن هو إعداد الإجراءات للنقر المزدوج بالضغط على "Double Tap Actions" أو إجراءات النقر ثلاث مرات بالضغط على "Triple Tap Actions".


عند الضغط على "Double Tap Actions" لأول مرة بعد تشغيل التطبيق ستلاحظ أن المطور قام بتعيين إجراءات مسبقة هما "Launch Assistant" و "Screenshot" مما يعني انه عند النقر مزدوجًا على ظهر الهاتف سيتم تشغيل المساعد الشخصي سواء جوجل أو Bixby وعند النقر مزدوجًا للمرة الثانية، سيتم حفظ لقطة للشاشة. يمكنك إضافة إجراءات أخرى، أو حذف كل الإجراءات أو تغيير ترتيبها بالضغط مطولًا على علامة يساوي (=) بجوار اسم الإجراء ثم سحبه لأعلى أو إدراجه إلى سلة المهملات بالأسفل لحذفه تمامًا.

لإضافة إجراء جديد للقائمة، اضغط على "Add Action" أسفل الشاشة لتظهر 5 أقسام حيث توجد الإجراءات، يمكنك فتح كل قسم وتصفح الإجراءات التي يحتويها واختيار ما يناسب احتياجاتك مثل عرض الإشعارات الأخيرة أو قفل الشاشة، او إيقاف الوسائط مؤقتًا أو تشغيل تطبيق مُعين أو إجراء بحث على الويب، وغيرها. بمجرد الانتهاء والخروج من تطبيق Tap, Tap فعند الضغط مرتين متتالين على الجزء الخلفي للهاتف يتم تنفيذ الإجراء الذي حددته فورًا. وعلى هذا النحو، حصلت على ميزة Back Tap في هاتف سامسونج الخاص بك والتي بالتأكيد ستساعدك على استخدام الهاتف بشكل أكثر سهولة مما سبق.
اقرأ ايضاً

تعليقات