كيفية تفعيل واستخدام "وضع الصيانة" الجديد في هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المحتمل أن تتعرض هواتفنا الذكية إلى التلف أو تحدث بها أعطال مختلفة خلال الاستخدام سواء نتيجة التضرر من السقوط في الماء أو اصطدام الشاشة بشكل عنيف ما أدى إلى كسرها أو تراكم الغبار والأتربة في مدخل الشاحن أو تضخم البطارية؛ مشاكل الهواتف الذكية كثيرة وقد تتعرض لها بشكل او بآخر مهما كنت تحرص على هاتفك وتعتني به.

لذا وفي حال حدث أي عطل بالهاتف واضطررت لإرساله إلى مركز التوكيل الرسمي التابع للشركة المصنعة أو أي مركز صيانة، فجيب أن تتنبه لحماية بياناتك الشخصية من السرقة إذا لم تتمكن من حفظ نسخة احتياطية منها وحذفها من الهاتف. وقد تناولنا بالفعل في مقال سابق أهم الخطوات لحماية بياناتك الشخصية قبل إرسال هاتفك للصيانة، لكن إذا كنت تستخدم هاتفًا حديثًا من سامسونج فكل ما عليك فعله هو تفعيل "وضع الصيانة" المخصص للحفاظ على أمان البيانات المخزنة على الهاتف خلال عملية الإصلاح. دعونا نستعرض فيما يلي ماذا يفعل هذا الوضع تحديدًا وخطوات تفعيله.


بدايًة من تحديث One UI 5 (أندرويد 13) المتوقع وصوله لعدد من هواتف سامسونج المؤهلة بحلول نهاية هذا العام، أصدرت سامسونج ميزة تسمى "وضع الصيانة" Maintenance Mode والتي تهدف إلى حماية جميع بياناتك الشخصية، مثل الصور والرسائل والحسابات، من أعين المتطفلين عند إعطاء الهاتف لفني الصيانة سواء التابع لتوكيل سامسونج في بلدك أو أي مركز صيانة آخر.

باستخدام وضع الصيانة، يتم حظر الوصول إلى البيانات (الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات الخاصة بك) بشكل انتقائي لكن في نفس الوقت لا تؤثر على قابلية استخدام الهاتف من أجل اختباره جيدًا بعد عملية الصيانة، وحينها سيكون المالك، الذي هو أنت! الوحيد الذي يمكنه الخروج من هذا الوضع لإعادة كل البيانات كأن لم يحدث شيء. هذا الوضع من المفترض أن يتوفر في أي هاتف يعمل بإصدار One UI 5 أو أعلى، وبالنسبة لطريقة تفعيله فالأمر سهل إلى حد ما كما نوضح أدناه.



يتم تفعيل هذا الوضع من خلال توجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "العناية بالجهاز" Device Care وأسفل جزئية "عناية إضافية" Additional Care ستجد خيار "وضع الصيانة" Maintenance mode قم بالضغط عليه ولكن لكي تتمكن من تفعيله يجب أولًا تفعيل أي وسيلة حماية للهاتف مثل استخدام PIN أو بصمة الإصبع أو النمط، في حال لم تقم بذلك من قبل.

الآن بمجرد الضغط على "تشغيل" Turn on في الصفحة التعريفية بالوضع ستظهر نافذة تطالبك بإعادة تشغيل الهاتف، مع إتاحة خيار لإنشاء سجل أو ملف يحتوي التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا على الهاتف والأخطاء الخاصة بالنظام، إن وجد بحيث يسهل على فني الصيانة تشخيص المشكلة في حال كانت تتعلق بالسوفتوير. على أي حال، يمكنك تفعيل هذا الخيار أو تعطيله ثم اضغط على Restart وسيتم إعادة تشغيل هاتفك والدخول في وضع الصيانة. بعد ذلك، يمكنك تسليم هاتفك لمركز الصيانة بأمان لإصلاحه.


بعد تشغيل الهاتف مرة أخرى، سيظهر إشعارًا يؤكد ان الهاتف حاليًا في وضع الصيانة "Your phone is in Maintenance mode" وسيفتح كما لو أنه أعيد ضبطه إلى حالة المصنع! حيث لا وجود لأي معلومات شخصية أو صور أو فيديوهات أو جهات اتصال أو رسائل، إذ يؤدي هذا الوضع لإخفاء جميع بياناتك مؤقتًا مع حمايتها باستخدام منصة Samsung Knox.

جدير بالذكر أيضًا ان هاتفك سيظل متصلاً بشبكة الاتصال حتى بعد تفعيل وضع الصيانة (إذا لم تقم باخراج شريحة الـ SIM من الهاتف) وبالتالي تستطيع بسهولة إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية كالمعتاد ولكن لن تستطيع تبادل الرسائل النصية، والهدف من ذلك هو منع المتطفلين أو فني الصيانة من رؤية رمز التحقق (OTP) الذي يتم ارساله عند محاولة تسجيل الدخول إلى حساباتك في المواقع عبر جهاز آخر.

في وضع الصيانة، كما أشرنا يتم تعطيل جميع حساباتك مؤقتًا. وعليه فإذا أردت تنزيل تطبيق أو لعبة من المتجر ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى متجر Play أو متجر Galaxy مرة أخرى. وبالمثل، يمكنك التقاط الصور وتنزيل الملفات من الإنترنت. ولكن تذكر، فعند الخروج من وضع الصيانة سيتم تلقائيًا حذف جميع التطبيقات والصور والملفات التي تم تنزيلها.


الآن للخروج من وضع الصيانة بعد إتمام عملية إصلاح الهاتف كل ما عليك هو الضغط على الاشعار الخاص بوضع الصيانة في لوحة الاشعارات، أو توجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "العناية بالجهاز" Device Care واضغط على "وضع الصيانة" Maintenance mode ثم اضغط على زر "الخروج" Exit بالأسفل وبعدها ستحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف بالضغط على "إعادة تشغيل" Restart. ولكن قبل الشروع في إعادة تشغيل الهاتف ستحتاج إلى تأكيد الهوية عبر إدخال رقم الـ PIN أو التحقق من بصمة الإصبع. وبمجرد أن يعود الهاتف للعمل سيتم تشغيله في الوضع العادي كما كان قبل تفعيل وضع الصيانة بالضبط!

بشكل عام، وضع الصيانة بالتأكيد هي إضافة مرحب بها في هواتف سامسونج. صحيح ميزة لن تستخدمها بشكل يومي خلال استخدامك للهاتف لكن يحد من مخاوفك بشأن سرقة بياناتك وحساباتك عند تسليم هاتفك لمركز الصيانة. لذلك، في المرة القادمة التي تضطر فيها إلى ترك هاتفك السامسونج مع فني الصيانة لإصلاحه، لا تنسِ تفعيل وضع الصيانة، والأمر بسيط كما هو واضح.

تعليقات

إرسال تعليق