إليك سبب انفجار بطاريات الهواتف الذكية وكيف تحمي نفسك منها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل نحمل في جعبتنا قنبلة حية؟ لقد سمعنا بالكثير من حالات انفجار للهواتف الذكية وقد أصبح ذلك مصدر قلق كبير للمستخدمين لأن مثل هذه الانفجارات تهدد الحياة، على الرغم من أن الأمر نادر جدًا فقد اضطرت شركة Samsung إلى سحب سلسة Note 7 بالكامل من السوق بعد الإبلاغ عن أكثر من 35 حالة من حالات انفجار الهواتف الذكية، وفي العام الماضي شهدنا أسوأ سيناريو حيث مات رجل بعد انفجار هاتفه واشتعلت فيه النيران، ما الأسباب وراء ذلك؟ وكيف تحمي نفسك؟ هذا ما سنُجيب عليه ضمن السطور القليلة القادمة من هذه المقالة في تغطية للأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة وما الذي يجب عليك فعله للبقاء آمنًا.


1. عيوب التصنيع

يمكن أن يؤدي وجود دفعة سيئة من البطاريات (كما كان الحال مع Note 7) أو استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع تسبب في تلف مكون ما إلى حدوث خلل في البطارية، التصميم الخاطئ والمنتجات المقلدة هي أيضاً من أحد الأسباب الرئيسية لفشل البطارية وانفجارها، من المرجح أن ترى ذلك في المنتجات الرخيصة العديد من المنتجات الرخيصة والمقلدة لا تحتوي على ميزات السلامة المطلوبة التي تقدمها العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة.

إقرأ أيضاً: ماذا تفعل عند تورم بطارية هاتفك، وأسباب حدوث ذلك؟

2. التمزق والانكسارات الداخلية


يمكن أن يتسبب الكسر الداخلي الذي قد ينجم عن سقوط هاتفك في تضخم بطارية هاتفك وانفجارها في النهاية، يمكن أن يتسبب السقوط الصخري في انضغاط مادة البطارية المضغوطة التي تفصل الخلايا عن بعضها وذلك يمكن أن يُنتج دائرة كهربائية داخلية قصيرة تؤدي إلى التورم والانفجارات المحتملة.

في حالة انكسار الشاشة سيركض معظم الناس إلى أحد مراكز الصيانة القريبة لإصلاحها، إذاً فالتركيز الأساسي يكون عادةً على الشاشة، والعديد من الأشخاص يتجاهلون التأثير الذي كان من الممكن أن يحدث إثر السقوط على البطارية، ما لا يعرفه الكثيرون هو أن السقوط يمكن أن يغير أيضًا البنية الكيميائية والميكانيكية للبطارية، يمكن أن تؤدي مثل هذه التغييرات إلى فشل الدارة الآمنة مما يمهد الطريق للإجهاد الداخلي الذي قد يؤدي إلى التورم والانفجار.

لكي تكون في مأمن، من الجيد دائمًا التحقق من صحة بطاريتك بشكل منتظم، خاصةً إذا كان هاتفك قد سقط على الأرض عدة مرات، إليك العلامات التي يجب البحث عنها: تشوه أحد أطراف الجهاز، انتفاخ، توليد الحرارة الزائدة وخاصة عند الشحن، إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه، استنزاف البطارية بسهولة، لا يتم شحن الهاتف بعد توصيله، إن رأيت أيًا من العلامات المذكورة فيجب استبدال بطارية هاتفك، يمكن أن يساعد الاهتمام الدقيق بهذه الأعراض في تجنب انفجار البطارية.

3. الحرارة المفرطة


يمكن للحرارة المفرطة أن تحطم الخلايا الداخلية للبطارية، وهذا يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث ماس كهربائي داخلي، ومع ذلك يمكن أن يحدث هذا فقط في درجات حرارة عالية للغاية، يمكن أن تنتج الحرارة الزائدة من الشحن الزائد لأن البطارية ستتلقى تيارًا أكثر مما تستطيع معالجته بأمان مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها.

إن كانت الحرارة الزائدة تتراكم داخل البطارية فإنها تتسبب في تفاعل يعرف باسم الهروب الحراري، ويشير ذلك إلى تغيير التفاعلات الكيميائية بطريقة تؤدي إلى زيادة غير طبيعية في درجة الحرارة، بعبارة أخرى بدلاً من مساعدة البطارية على التهدئة يزيد الهروب الحراري من زيادة درجة الحرارة وهو عامل محفز للانفجارات.

هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارة هاتفك بشكل طبيعي مثل تشغيل ألعاب الرسومات عالية الدقة، في حين يمكن للهاتف الخاص بك التعامل مع جميع هذه الوظائف على ما يرام يمكن أن يؤدي تنفيذها في بيئة حارة على البطارية بشكل سلبي، على سبيل المثال يمكن أن يؤدي تشغيل الموسيقى لساعات طويلة في ضوء الشمس المباشر إلى ازدياد درجة الحرارة أكثر من المُحتمل.

قد يهمك: شراء هاتف ببطارية قابلة أم غير قابلة للإزالة ... أيهما أفضل ؟

4. استخدام شاحن خاطئ

يمكن أن يتسبب استخدام شاحن خاطئ في حدوث انفجار نظرًا لأن الشاحن قد يزود تيارًا أكثر من ما يمكن أن تتحمله البطارية، أيضًا لا يفي مصنعو الشاحنين الرخيصين بمواصفات السلامة التي تتطلبها أجهزة USB، غالباً ما يستخدم هذا الشاحن مواد عالية الجودة أو مقياس غير صحيح للسلك الذي يفتقر إلى حماية التيار الزائد المطلوبة.

إذاً، كيف تحمي نفسك؟


بالطبع الاختباء تحت الطاولة لن يُجدي نفعاً في حالتنا هذه، الآن بعد أن عرفت لماذا تنفجر بطاريات الهواتف الذكية، هناك إجراءات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك وأجهزتك من الانفجارات، باتباع هذه النصائح البسيطة ستتمكن من القضاء على جميع الأسباب الشائعة لانفجار الهواتف الذكية: عدم شحن هاتفك في السرير، الشحن في الشاحن الذي يأتي في علبة الجهاز حصراً، شراء أجهزتك من تجار التجزئة ذوي السمعة الجيدة، عند ارتفاع درجة حرارة هاتفك قم بتبريده على الفور وتجنب استخدامه أو الاحتفاظ به في البيئات الساخنة.

في حين أن انفجارات الهواتف الذكية أمر حقيقي إلا أن هذه الأحداث نادرة وقد اتخذ المصنعون خطوات هائلة لضمان سلامة الهواتف الذكية، على سبيل المثال بعد حدوث الكارثة في Note 7، نفذت سامسونج اختبارًا من ثماني خطوات للبطارية لمنع الهواتف المستقبلية من الانفجار للحفاظ على سلامتك.

تعليقات