ما هي ميزة Smart Widget في هواتف سامسونج وكيفية استخدامها؟



تستمر سامسونج في دعم واجهة One UI خاصتها بإضافات جديدة مع كل تحديث، وفي حال كنت تستخدم هاتفًا حديثًا بما يكفي ليكون مؤهلًا للحصول على تحديث One UI 4.1 فإن هناك العديد من المميزات الجديدة في إنتظار تجربتك. واحدة من بين هذه المميزات هي «التطبيق المصغر الذكي» Smart Widget والتي ستعجبك للغاية إن كنت من مُحبي وضع التطبيقات المصغرة "ويدچيت" على الشاشة الرئيسية للهاتف بحيث تمنحك معلومات سريعة دون فتح التطبيقات – بمجرد النظر للشاشة. ميزة Smart Widget تقدم تجربة مختلفة و "ذكية" للتعامل مع التطبيقات المصغرة على هاتفك السامسونج، فدعونا نوضح ماذا تفعل وكيفية استخدامها.


في منتصف 2020، عندما طرحت آبل نظام التشغيل iOS 14 لهواتف آيفون، ركزت الشركة على ميزة التطبيقات المصغرة التي يتم وضعها على الشاشة الرئيسية، فأضفت إمكانية وضع ويدچيت بجانب أيقونات التطبيقات لعرض الأخبار أو الطقس أو التقويم...إلخ، كل تطبيق تستخدمه على هاتفك غالبًا ما تكون له "ويدچيت" خاصة به يمكن اضافتها للشاشة الرئيسية.

بالرغم من كونها ميزة قديمة وموجودة في أندرويد منذُ سنوات، لكن آبل قدمت معها خاصية تُسمى "Smart Stack" والتي تسمح للمستخدم بتكديس مجموعة من الويدجيت داخل نافذة واحدة لتوفير مساحة على الشاشة الرئيسية، على أن يتم التنقل بين هذه الويدجيت المتعددة تلقائيًا بناءً على عوامل مثل موقعك أو نشاطك أو وقتك، فيتعرف الهاتف على روتين يومك ويعرض الويدجيت المناسبة في مقدمة نافذة Smart Stack أو يستطيع المستخدم التنقل بينهما عبر التمرير أعلى وأسفل يدويًا.

في هواتف سامسونج، Smart Widgets هي نفسها ميزة Smart Stack في الآيفون دون اختلاف يذكر. إذا تسمح لك بإضافة مجموعة ويدچيت من نفس الحجم في مكان واحد على الشاشة الرئيسية والتنقل بينها عن طريق التمرير إلى اليسار أو اليمين. ظهرت هذه الميزة لأول مرة مع التحديث الفرعي One UI 4.1 والذي بدأ يصل بالفعل لعدد كبير من هواتف سامسونج – فقط الجديد منها!


تفعيل ميزة Smart Widget في هواتف سامسونج



لا يوجد خيار مباشر في إعدادات الهاتف لتفعيل Smart Widget وإنما يتم تفعيلها عبر نافذة التطبيقات المُصغرة. ببساطة كل ما عليك فعله هو النقر مطولًا فوق أي منطقة فارغة ضمن الشاشة الرئيسية حتى تظهر مجموعة خيارات بالأسفل من بينها "التطبيقات المصغرة" Widgets اضغط عليه وستظهر نافذة تحتوي قائمة بكل الويدچيت المتاحة للإضافة على أي صفحة في الشاشة الرئيسية (Home Screen) وهناك بالاعلى ميزة "التطبيق المُصغر الذكي" Smart Widget فاضغط عليها.


ستظهر أمامك جميع الأحجام الثلاثة لنافذة Smart Widget والتي تمثل المساحة التي ستشغلها من الشاشة الرئيسية، فهناك حجم صغير 2x2 ومتوسط 4x1 وكبير 4x2 لذا قم باختيار الحجم الذي تفضله مع العلم انه لا يمكن تعديل هذا الحجم فيما بعد، ويمكن فقط إضافة الويدچيت الأخرى بشرط ان تتناسب مع حجم النافذة الخاص بـ Smart Widget بمعنى لو كانت هناك ويدچيت تتوفر فقط بحجم 2x2 فلا يمكن إضافتها إلى نافذة Smart Widget إذا اخترت حجم 4x2. بوضع ذلك في الاعتبار، اضغط على الحجم المناسب لتفضيلاتك ثم اضغط على خيار "إضافة" Add.



سيتم على الفور تثبيت نافذة Smart Widget على الشاشة الرئيسية للهاتف، وبشكل افتراضي يتم تثبيت ويدچيت الساعة الرقمية وحالة الطقس ضمنها، ويمكن التنقل بينهما من خلال السحب يمين ويسار. هذه هي فكرة الـ Smart Widget ببساطة، فبدلًا من وضع كل ويدچيت بشكل مستقل على الشاشة الرئيسية، يتم تكديسهم داخل نافذة واحدة.

الآن إذا أردت إضافة ويدچيت أخرى إلى النافذة، اضغط مطولًا على Smart Widget ومن القائمة التي تظهر اختر "إضافة تطبيق مصغر إلى التطبيق الم..." Add widget to Smart Widget ومن ثم حدد أي ويدچيت لإضافته مع ملاحظة أنه يُمكنك تكديس ما يصل إلى 7 ويدچيت بحد أقصى ولا يمكن إضافة ويدچيت بحجم مغاير لحجم نافذة الـ Smart Widget كما أشرنا.

اما في حال أردت حذف ويدچيت معينة من نافذة Smart Widget فاسحب لليسار أو اليمين حتى تعثر عليها، بعدها اضغط مطولًا على النافذة واختر "إزالة من التطبيق المصغر الذكي" Remove from Smart Widget وسيتم فورًا سحبها من القائمة.


تتضمن ميزة Smart Widget أيضًا خاصية تُسمى "اقتراحات ذكية" Suggested Widgets والتي تعمل على التنقل بين الويدچيت المضافة للنافذة حسب أحداث أو أوقات معينة، فمثلًا لو كانت هنا مناسبة أو موعد مهم في يوم معين فتُظهر لك ويدچيت التقويم (حتى لو لم تقم بإضافة ويدچيت التقويم للنافذة) لتذكيرك بهذه المناسبة، كما تُظهر أيضًا ويدچيت البطارية في حال انخفضت طاقة البطارية في الأجهزة اللاسلكية المتصلة بهاتفك، فبشكلٍ عام تتفاعل مع يومك لعرض المعلومات الأوثق صلة على مدار اليوم.

يمكن تفعيل هذه الخاصية عن طريق النقر مطولًا على نافذة Smart Widget ثم اختيار "الضبط" Settings ثم تنشيط خيار "تدوير تلقائي للتطبيقات المصغرة" Auto rotate widgets.
اقرأ ايضاً

تعليقات